موضوع بحث عن الحضارة الفرعونية

الحضارة الفرعونية

لا شك أن الحضارة الفرعونية هي من أعظم الحضارات.نشأت تلك الحضارة منذ سنة 4000 ما قبل الميلاد ،وتركزت  علي ضفاف النيل.تتميز تلك الحضارة بالعديد من الانجازات الضخمة وهي أطول حضارة استمرت بالعصر القديم .من الناحية الثقافية تشير كلمة الحضارة للغتهم وعباداتهم وعاداتهم وتنظيمهم لحياتهم وإدارة شئونهم الحياتية والإدارية ومفهومهم للطبيعة من حولهم،وتعاملهم مع الشعوب المجاورة.أما من الناحية الجغرافيه فهي تلك الحضارة، التي نشأت بوادي النيل والدلتا حيث كان يعيش قدماء المصريين . قسم المؤرخون الحضارة المصرية إلي قسمين هما : عصر ما قبل التاريخ الذي يعتبر بداية استقرار المصريين علي ضفاف وادي النيل وتأسست دولتي الدلتا والصعيد في تلك الفتره ، أما القسم الثاني فهو العصر الحديث الذي عرف فيه المصريون الكتابه وظهرت به ثلاثون أسرة مصريه .

العصر التاريخي للحضارة المصرية

  • العصر العتيق : يضم الأسرتين الأولي والثانيه.في هذا العصر تم تأسيس الحضارة المصرية ،ومن أهم ملوك هذا العصر نينا المعروف ب ( نرمر ) وديمون ، أما من الأسره الثانيه حوتب سخموي ، برايب سن المعروف بـ ( نفر كا رع ).
  • الدوله القديمه : بدأ هذا العصر من الأسره الثالثه وحتي السادسه .بدأت مجد الحضارة الفرعونية في هذا العصر حيث بدأ المصريون في إتقان الطب والفلك والهندسه ويعتبر هو عصر إنشاء الأهرامات.من أهم ملوك هذا العصر زوسر الذي بني الهرم الأكبر وكان من الأسره الثالثه وخفرع ومنكاورع وكانوا من الأسره الرابعه.
  • الدوله الوسطي : بدأ هذا العصر من الأسره الحادية عشر وحتي الرابعة عشر،وبدأ الاهتمام بالسياسه الخارجيه في هذا العصر.حيث سيطرت مصر علي النوبه في تلك الفتره.كما أنه اضمحل شمل الأسر السادسة عشر والسابعة عشر في تلك الفتره حيث تم احتلال مصر من قبل الهكسوس.
  • الدوله الحديثه : يضم هذا العصر من الأسر الثمانية عشر حتي العشرون.في هذه الفتره بدأت مصر في السيطره علي شمال سوريا وبلاد الرافدين،وكانت العاصمه في تلك الفتره هي طيبه في هذا الوقت.بدأ بناء المعابد كمعبد الأقصر ومعبد الكرنك،كما أنه حدثت فيه بعض النزاعات الدينيه بسبب قيام أخناتون بنشر التوحيد لعبادة إله واحد وهو آتون ،وقيل نشر عبادة الشمس ، كما أنه جعل تل العمارنه هي عاصمة مصر بدلا من طيبه .

اُنظر ايضاً:

بحث علمي عن لعنة الفراعنة في مصر

أشهر ملوك الحضارة الفرعونية

أشهر ملوك الحضارة الفرعونية

  • خوفو : كان حاكم مصر في الأسره الرابعه الذي تبع سنفرو في الحكم والمرجح في كتب التاريخ أنه والده ، أهم إنجازاته هي بناء الهرم الأكبر ( هرم خوفو ) ليكون مقبره له والذي يحد أحد عجائب الدنيا السبعه ولكن لم يتم توثيق إنجازات أخري في عصره .شاهد ايضاً هذا المقال :معلومات عن مكان دفن الملك خوفو
  • زوسر : كان أحد حكام الأسره الثالثه ويعتبر هو مؤسس هذه الأسره وهو ابن الملك خع سخموي . وهو مؤسس هرم زوسر الذي أمر إمنتحب بنائه ويعتبر أول بناء حجري ضخم عرفه التاريخ .
  • خفرع : وهو أحد ملوك الأسره الرابعه وهو من شيد الهرم الثاني بالجيزه هرم خفرع وهو أحد أبناء الملك كما أنه تم تشييد تمثال أبو الهول في عصره والمتمثل في صورة أسد يدل على القوة، برأس إنسان يدل على الحكمة .
  • إخناتون : وهو فرعون من الأسرة الثامنة عشر واسمه يعني الروح الحيه لآتون وحكم مصر لمدة 17 عاما واشتهر إخناتون برغبته في التخلي عن تعدد الآلهه وإدخله عباده جديده تدعي آتون حيث أنه حاول التخلص من العباده التقليديه .
  • توت عنخ آمون : هو أحد ملوك الأسرة الثامنة عشر ويعد من أشهر ملوك الفراعنه وذلك بسبب اكتشاف مقبرته وكنوزه كلها بدون وجود أي تلف بها،واللغز وراء سر وفاته إذ اعتبر الكثير وفاته في سن مبكر أمر غير طبيعي مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ والجمجمه . تولي حكم مصر وهو في التاسعه من عمره .
  • الملك أوناس : هو فرعون مصري قديم وأخر حكام الأسره الخامسه ،ومع وفاته جاء عصر الأسره الخامسه لنهايته وهو من بني هرم أوناس في الجهه الجنوبيه الغربيه من هرم زوسر المدرج .
  • الملكة حتشبسوت : هي ملكة من ملوك الأسر الثامنة عشر حكمت بعد وفاة زوجها تحتمس الثاني كوصيه علي الملك الصغير تحتمس الثالث واسمها يعني خليلة آمون المفضله علي السيدات .

أشهر رموز الحضاره الفرعونيه

  1. أهرامات الجيزة : تعتبر من عجائب الدنيا السبعه كما يطلق عليها ايضا مقابر الجيزة، ويعتبر هرم خوفو هو أقدم الأهرامات وأكبرهم ولذلك يطلق عليه الهرم الأعظم . تم بناء الأهرامات الثلاثه بين عام 2575 و 2465 ما قبل الميلاد والبناء الهرمي هو مرحله من مراحل تطور بناء المقابر في مصر القديمه .
  2. مسلة سنوسرت : تعتبر من المعالم الأثريه المهمه من عهد الملك سنوسرت الأول وهو أحد ملوك الأسره الثانية عشر . تم بناء هذه المسله من حجارة الجرانيت ويبلغ ارتفاعها نحو ثلاثة عشر مترا وقمتها مستديره،ويوجد بها ثقب لوضع تاج الملك سنوسرت في القمه .
  3. معبد أبو سمبل : يعتبر هذا المعبد هو إحدي الأيقونات الفنيه نحو العالم بسبب وجود العديد من النقشات و الزخارف عليه وفي كل عام يحدث تعامد للشمس علي وجه رمسيس الثاني في نفس يوم ميلاده مما يدل علي العلاقه المقدسه بين الملك وبين إله الشمس .
  4. أبو الهول : هو تمثال منحوت من الحجر الجيري له رأس إنسان وجسد أسد وفي أسفله لوحه من الجرانيت بين قدميه وتسمي ب ( لوحة الحلم ) تم بناء التمثال في عهد الملك خفرع وهو من ملوك الأسره الرابعه . تم كسر أنف تمثال أبو الهول في أثناء حملة نابليون بونابرت علي مصر .

شكل حياة القدماء المصريين

  • النظام القانوني : كان نظام طبقي بشكل كبير ويشار إليه بلإله ماعت . كان مجلس الشيوخ المحلي، المعروف باسم الكينبيت في الدولة الجديدة، المسؤول عن البت في القضايا والخلافات الصغيرة التي تعرض على المحكمة.
  • الزراعه : ساهمت العديد من المعالم الجغرافيه في نجاح وازدهار الزراعه في الحضارة الفرعونية ومنها التربه الخصبه بسبب فيضان نهر النيل بشكل سنوي ولذلك كانو قادرين علي إنتاج كميه وفيره من الغذاء .
  • التجاره : كان قدماء المصريين يتعاملوا مع الدول الخارجيه للحصول علي العديد من الموارد الغير متواجده في مصر.حيث بدأت التجاره مع النوبه في عصر ما قبل الأسر لاستيراد الذهب والبخور وكانت التجارة بين مصر وفلسطين موجوده بشكل كبير ايضا .

الخاتمه

إن أصل كلمة الفرعون هو البيت الكبير . كان قدماء المصريين يعتبرون الفرعون هو وسيط بين الآلهه والبشر وبعد موته يصبح من الآلهه ويتم نقل صلاحياته للفرعون الجديد . وبما أن الفرعون هو الحاكم الإلهي فكانت تتوفر له المثير من الصلاحيات والامتيازات كامتلاك جزء كبير من مصر كما أنه كان يعتبر المسئول عن رفهية رعاياه . كانت الحياه في مصر القديمة قائمة علي الطبقيه بشكل كبير حيث أن النخبه كنوا يتمثلون في علية القوم والمتعلمين والمنتسبين إلي الملك الحاكم كما تتواجد الطبقه المتوسطه والفقيرة وهم العمال والخدم والعبيد .

اترك تعليقا