ما هو الريسيفر الشيرنج وكيف يتم استخدامه لمشاهدة القنوات الرياضية

في الشهر الحادي عشر من هذا العام _عام 2022_ ستبدأ تصفيات كأس العالم في قطر، وسيبحث الجميع عن طريقة لمشاهدة هذه المباريات عبر تلفازه، ومعظمنا يعلم أنه لا سبيل للمشاهدة إلا بالحضور في الملعب، أو بفتح التلفاز.وفي هذه الأيام ينتشر سؤال ما هو الريسيفر الشيرنج وكيف يتم استخدامه من أجل فك تشفير القنوات الرياضية وغيرها من القنوات المدفوعة؟ وما حكم مشاهدة القنوات المشفرة بالشيرنج؟

ما هو الريسيفر الشيرنج؟

الريسيفر شيرنج هو أسلوب احتيالي للوصول إلى القنوات المشفرة بشكل شبه مجاني، أو مجاني بالكامل أحياناً. ويتم ذلك بالربط بين ريسيفر التلفاز “Receiver” وبين سيرفر يبث رموز هذه المحطات.

ذاك الشخص الذي يقدم خدمة السيرفر يكون قد اشترك بالقنوات المدفوعة بالشكل النظامي، لكنه يقوم بنشر كود فك التشفير الذي حصل عليه لعشرات الأشخاص عبر الإنترنت ويحصل مقابل ذلك على بعض المال من كل شخص.

أما من يشتري هذا الكود فيتاح له مشاهدة القنوات المشفرة بدقة عالية، وذلك مقابل سعر زهيد مقارنة بأسعار الاشتراك بهذه القنوات. ومن أبرز هذه القنوات هي قناة Bein الرياضية.

شروط التشغيل:

من أجل معرفة ما هو الريسيفر الشيرنج تماماً وفهم كيف يعمل، سنبدأ بمعرفة الأمور التي يجب أن تمتلكها.

أول ما يجب تواجده من أجل استخدام الشيرنج هو تلفاز وساتلايت قادر على التقاط القنوات التي ترغب بمشاهدتها، ونقصد بذلك القنوات المقفولة.

أما ثانياً، فيجب على الريسيفير أن يكون داعماً للإنترنت، فإما أن يتصل بشبكة الوايفاي أو يضم مدخلاً للإيثرنت (الانترنت عبر الكابل).

وبالطبع ستحتاج لشراء بيانات السيرفر الذي يتيح لك الوصول للقنوات المشفرة بأسعار مخفضة، ونتجنب ذكر أسماء السيرفرات المتاحة لأسباب قانونية وشرعية كما سنوضح.

حكم استخدام الريسيفر شيرنج؟

تخيل معي أنك قررت إنشاء قناة رياضية لتربح منها، فتشتري أدوات البث، وتوظف الناس لديك، ثم تشتري حقوق بث المباريات بالملايين، وعندما تقرر بيع بث قناتك للناس من أجل الربح، وإذ تجد أن كل الناس يشاهدون قناتك بالمجان. ماذا تفعل حينها؟

لذلك لا بد عند الإجابة على سؤال ما هو الريسيفر الشيرنج التذكير بأن حكمه هو التحريم، فمن حق القنوات المشفرة ألا تعرض ما لديها من محتوى إلا لمن يدفع الاشتراك المطلوب، وتكون مشاهدة هذه القناة بالشيرنج حرام.

وحتى بالقانون فهو ممنوع، وفي ويكيبيديا تجد أنهم اطلقوا على الشيرنغ “فك التشفير القرصني”. وفي عام 2009، كانت أول محاكمة من نوعها لرجل كان يبيع خدمة الريسيفر الشيرنغ في المملكة المتحدة.

عيوب الشيرنج

وبعد أن عرفنا ما هو الريسيفر الشيرنج ومتطلبات تشغيله، لنتعرف على أبرز مشكلة فيه؛ ألا وهي أنه ربما تفتح تلفازك وتجد بعض الباقات قد تم إغلاقها دون سابق إنذار!

 الفرق بين الشيرنج والاي بي تي في IPTV

الكثير من الناس عندما يبحثون عن ما هو الريسيفر الشيرنج  يظنون أن الشيرنج والـ iptv هما اسمان لشيء واحد، وهذا خطأ؛ فالفرق كبير.

أبرز هذه الفروق هو أن الـ iptv يضطرّك إلى استقبال الصوت والصورة عبر الإنترنت، وهذا يعني استهلاكاً كبيراً للإنترنت، فالساعة الواحدة عليه قد تستهلك أكثر من 1 جيجا بايت، وأيضاً ستحتاج إلى انترنت سريع.

أما بالنسبة للريسيفر شيرنغ فالأمر مختلف تماما، فأنت تحتاج للإنترنت من أجل استقبال رموز فك التشفير فقط، أما الصوت والصورة فالاستقبال يكون من الأقمار الصناعية. وهذا يعني أن استهلاك الإنترنت سيكون أقل بكثير، ولن يتجاوز الجيجا بايت في الشهر كاملاً.

الخلاصة

وفي وفي نهاية مقالنا حول ما هو الريسيفر الشيرنج نقول أن القنوات التي يمكن فتحها باستخدام الريسيفر شيرنغ كثيرة جداً، منها الرياضية ومنها الترفيهية ومنها الوثائقية، لكن هذا لا يعني أن نلجأ للطرق الملتوية من أجل فتح هذه القنوات.مع العلم أن الاشتراك بالقنوات المشفرة ليس باهظ الثمن كما يعتقد البعض، وخصوصاً عند الاشتراك السنوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.