advertisement

طرق تغذية الاسماك في المزارع

0 1٬244

التغذية هي عامل مهم لضمان نجاح الاستزراع السمكي، فالأسماك تحتاج إلى غذاء مناسب يوفر لها العناصر الغذائية الضرورية لنموها وصحتها ومقاومتها للأمراض. في البيئة الطبيعية، تجد الأسماك غذاءها من مصادر مختلفة، مثل الأسماك الصغيرة، والفشريات، والفواقع، والبلانكتون، والطحالب، وغيرها من المخلوقات الحية.

advertisement

أنواع الأعلاف الصناعية للأسماك

ولكن في حالة الاستزراع السمكي، يجب إعداد أعلاف صناعية تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها الأسماك، وتكون متزنة ومناسبة لحجمها ونوعها. هذه الأعلاف تصنع من مواد مختلفة، مثل مسحوق السمك، ومسحوق اللحم، وفول الصويا، والذرة الصفراء، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، وزيت السمك، والمواد الماسكة والمكسبات. هذه المواد تخلط بطرق مختلفة لإنتاج أشكال مختلفة من الأعلاف، مثل الحبيبات، والقضبان، والأقراص، والبودرة.

الاحتياجات الغذائية للأسماك

advertisement

تحتاج الأسماك إلى العناصر الغذائية التالية لتلبية احتياجاتها الغذائية ودعم نموها وأداء وظائفها الحيوية:

  1. البروتين: يلزم الأسماك الحصول على أعلاف غذائية ذات نسبة عالية من البروتين مقارنة بالطيور والحيوانات الأرضية الأخرى. تتراوح نسبة البروتين في الأعلاف الجافة للأسماك بين ٦٠ إلى ٩٣٪ وفي الغذاء الطبيعي للأسماك بين ٦٠ إلى ٧٠٪.
  2. الطاقة: تحتاج الأسماك إلى كميات قليلة من الطاقة مقارنة بحيوانات البر الأخرى.
  3. الكربوهيدرات: تهضم الأسماك السكريات الأولية بسهولة، لكن السكريات المركبة ذات الحجم الكبير تحتاج إلى هضم جيد. تستخدم الأسماك الكربوهيدرات كمصدر للطاقة، وفي حالة نقص الكربوهيدرات، يُمكن أن يُستخدم البروتين كمصدر بديل للطاقة.
  4. الدهون: تعتبر الدهون مصدرًا أساسيًا للطاقة وتعمل كوسائد حماية للأعضاء الحيوية الداخلية. تحتاج الأسماك إلى أنواع غير مشبعة من الدهون.
  5. الفيتامينات: تحتاج الأسماك إلى توفير الفيتامينات في أعلافها الصناعية لتلبية احتياجاتها الغذائية. قد تصاب الأسماك المستزرعة بنقص الفيتامينات إذا كان تركيزها ضعيفًا في العلائق الاصطناعية.
  6. الأملاح المعدنية: تحتاج الأسماك إلى الأملاح المعدنية لبناء الأنسجة وأداء العمليات الحيوية. تساهم هذه الأملاح أيضًا في الحفاظ على التوازن الأسموزي.

advertisement

باختصار، تتطلب الأسماك مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لتحقيق نمو صحي وأداء مثلى لوظائفها الحيوية. يجب توفير الأعلاف المناسبة لها لضمان حصولها على الغذاء اللازم لنموها وازدهارها.

تغذية الأسماك في المزارع السمكية

advertisement

الأسماك هي كائنات حية تحتاج إلى تغذية متوازنة ومناسبة لنموها وصحتها. في المزارع السمكية، يوجد نوعان رئيسيان من التغذية: اليدوية والآلية.

التغذية اليدوية

هي الطريقة التقليدية التي يستخدمها المزارعون لإطعام الأسماك بالأعلاف الجافة أو الرطبة. يتم نثر الأعلاف على سطح الماء أو وضعها في طاولات مغمورة تحت الماء. يجب مراعاة كمية وجودة الأعلاف التي تقدم للأسماك، وذلك حسب عوامل مثل حجم ووزن الأسماك، درجة حرارة الماء، الحالة الصحية للأسماك، ونسبة الأكسجين في الماء. عادة، يتم إطعام الأسماك بنسبة 3-5% من وزنها الحي يوميا، ويفضل تقسيمها إلى 2 أو 3 وجبات.

التغذية الآلية

advertisement

هي الطريقة المتطورة التي تستخدم في النظام المكثف لتربية الأسماك. تعتمد على استخدام أجهزة آلية تقوم بتوزيع ونثر الأعلاف في الماء بشكل مبرمج ودقيق. هذه الطريقة توفر على المزارع جهد ووقت، وتضمن تغذية متساوية للأسماك.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.