advertisement

اين يوجد سمك المرجان؟ ونصائح لصيده

advertisement

سمك المرجان هو نوع من الأسماك الصغيرة والشهية جدًا. يتميز بطعمه الرائع بسبب غذائه الأساسي الذي يتكون من الجمبري، وبالتالي يحمل بعضًا من طعمه اللذيذ. إضافةً إلى ذلك، يحتوي سمك المرجان على نسبة عالية من الأوميجا 3 والفيتامينات والمعادن، ويعتبر مصدرًا صحيًا ومفيدًا للبروتين.

سمك المرجان

سمك المرجان هو نوع من الأسماك البحرية المعروفة بجمالها وألوانها الزاهية. يعتبر المرجان جزءًا من عائلة سمك البحر النهرية ويتميز بمظهره الفريد وأشكاله المتعددة. يتواجد سمك المرجان في المحيطات والبحار الدافئة حول العالم، خاصةً في المناطق المرجانية.تتميز أنواع سمك المرجان بتنوعها الكبير، حيث يمكن أن يتراوح حجمها من أسماك صغيرة بحجم الأصابع حتى أسماك ضخمة تصل إلى أمتار.

advertisement

اين يوجد سمك المرجان؟

يعتبر سمك المرجان ( Pagrus pagrus ) ،أحد أنواع الأسماك ذات الزعانف البحرية في فصيلة Sparidae . توجد في المياه الضحلة على جانبي المحيط الأطلسي ، وتتواجد على الساحل الغربي لأوروبا والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر ​​وكذلك السواحل الشرقية لأمريكا الشمالية والجنوبية والبحر الكاريبي . يتغذى على قاع البحر أو بالقرب منه ويبدأ معظم الأفراد حياتهم كإناث ثم يغيرون جنسهم لاحقًا إلى ذكور. يمكن العثور على سمك المرجان في المياه الساحلية الدافئة على جانبي المحيط الأطلسي . على الجانب الشرقي ، بما في ذلك المياه حول جزر الكناري وماديرا والبحر الأبيض المتوسط . يشمل مداها بحر مرمرة لكنه لا يمتد إلى البحر الأسود . على الجانب الغربي من المحيط الأطلسي ، يمتد مداها من الساحل الشرقي للولايات المتحدة جنوبًا إلى الأرجنتين ؛ إنه موجود في خليج المكسيك والجزء الغربي من البحر الكاريبي ولكن ليس في الجزء الشرقي.وهو نوع من أنواع القاع يتواجد فوق كل من المناطق الصخرية والمناطق ذات الرواسب الرخوة ؛ غالبًا ما يسكن الأحداث في قيعان الأعشاب البحرية أو يدخلون البحيرات في بعض الأحيان.

صيد سمك المرجان

يعتبر سمك المرجان من الأنواع المهمة لكل من الصيد التجاري والترفيهي ، خاصة على الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة والأرجنتين والبحر الأبيض المتوسط. عادة ما يتم صيده بالشبك أو الخيط. وعلى الرغم من انخفاض أعداد الأسماك في بعض المناطق والاحتياجات البيولوجية المعقدة للأسماك ، بشكل عام ، فإنها ليست معرضة لخطر الانقراض وقد قام الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة بتقييم حالة حفظها على أنها ” آمنة “. يمكن أن يعيش سمك المرجان الأحمر حياة طويلة. تشير التقديرات إلى أن العينات تصل إلى 57 عامًا في الخليج و 51 في جنوب المحيط الأطلسي. ومع ذلك ، للوصول إلى هذا العمر الناضج ، يجب على السمك أن يتجنبوا الأسماك الكبيرة آكلة اللحوم ، وكذلك الثدييات البحرية والسلاحف ، التي تأكل المرجان الأحمر الأصغر لتغذيتها. يحدث التكاثر من يونيو حتى سبتمبر بين الأسماك البالغة التي يبلغ عمرها حوالي عامين. توجد الأسماك الأصغر سنًا في القيعان الموحلة أو الرملية ويتم صيدها بكثرة أثناء عمليات تربية الجمبري. تنمو بسرعة كبيرة ، حيث يبلغ متوسطها حوالي 8 بوصات في العام الأول وتنمو حوالي 4 بوصات كل عام بعد ذلك. يمكن العثور على سمك المرجان الأحمر كسمك صغير على الشاطئ أو في القيعان الموحلة.ويتم اصطيادهم بطعم البلمين السيجار والجمبري.

advertisement

هواية صيد اسماك المرجان بمدن البحر الاحمر بمصر

advertisement

ذكرت جريدة المصري اليوم المصرية ان المئات من الصيادين المحليين وغيرهم من هواة الصيد والمحترفين يستعدون لبدء موسم «فرشة أسماك المرجان السنوية»، بمختلف مدن البحر الأحمر كالغردقة وشرم الشيخ.حيث يبدأ الموسم بالتزامن مع انخفاض درجة حرارة الجو، وظهور تجمعات أسماك المرجان.ويكون الاستعداد من خلال تجهيز أدوات الصيد والطعوم وإعداد بوكسات التخزين وألواح الثلج والاتفاق على تأجير لنشات الصيد لبدء الرحلات التي تمتد من ليلة واحدة إلى 3 ليال في سهرات خريفية وشتوية.ويتوجهون الى المناطق التي تكون فيها المياه قليلة العمق، حيث تألف اسماك المرجان العيش وسط الشعب المرجانية.ويروي بعض الهواة ان سمك المرجان ابو اتب عادة ما يكون واعي ويتواجد ضمن مجموعة كبيرة او سراب من السمك ،ويجب توخي الحذر عند اصطيادها ،حيث ان السمك اذا شعر بتهديد سيهرب بعيداً.

نصائح لإصتياده

  • الفترة المثالية لصيد المرجان ، والتي يمكن القيام بها في جميع فصول السنة ، هي أبريل ومايو.
  • يمكن للأسماك المرجانية ، التي تحب العيش في الشعاب المرجانية السفلية في الشتاء ، أن تصل إلى الشواطئ الصخرية في الصيف.
  • يمكن اصطياده في بحر إيجه وبحر مرمرة وحول مضيق الدردنيل.
  • بعد تحديد الأماكن التي يمكن العثور فيها على الأسماك المرجانية ، يمكن القيام بالصيد بالقوارب. المرجان ، وهو سمكة قاع ، ليس من الصعب جدًا صيده. باستخدام التكتيكات الصحيحة والأدوات المناسبة ، يمكن اصطياد أسماك المرجان بسهولة.
  • على غرار العديد من الأسماك الأخرى ، يمكن اصطيادها في المساء أو في الصباح الباكر. يعتبر الجمبري أحد أكثر الخيارات ملاءمةً لأطعمة الأسماك المرجانية.
  • نظرًا لأن المرجان ليس سمكة تختار الكثير من الطعام ، يمكن تفضيل الطعم المختلفة. يعتبر الطعم مثل السردين وبلح البحر أو قطع الحبار مثاليًا أيضًا لصيد المرجان.

advertisement