انواع بيض السمك (البطرخ)

بيض السمك هو الأمشاج الأنثوية لأنواع الأسماك ،وهي مخصصة للتخصيب من قبل الذكر ، وبالتالي فهي مسؤولة عن تكاثر النوع.يعد بيض السمك مصدرًا غذائيًا ممتازاً، وطعامًا لذيذًا لكنه مكلفًا للغاية.يعتقد البعض ان بيض كل السمك يعتبر كافيار لكن هذا غير صحيح ،يطلق الكافيار على بيض انواع محددة فقط من السمك،ويعتبر من اغلى انواع الأطعمة البحرية.ايضاً يطلق على بيض السمك في العموم اسم بطارخ،وهناك العديد من انواع بيض السمك ،يختلف كل منها في الشكل والطعم والخصائص.

ما هو البطرخ؟

البطرخ وجمعها بطارخ،هو اسم يطلق على البيوض تامة النضج  الموجودة على شكل كتلة في مبيض السمك أو الحيوانات المائية الأخرى مثل روبيان أو الأسقلوب أو قنفذ البحر. تعد البطارخ من المأكولات البحرية الفاخرة وتعد بطارخ الحيوانات البحرية ، مثل بطارخ البوري ، والسلمون ، والماكريل ، والحبار ،مصادر ممتازة لأوميغا-3. أيضا ، كمية كبيرة من فيتامين ب 12.

اهم انواع بيض السمك

كافيار

يعتبر بطارخ سمك الحفش  طعامًا شهيًا ،وهو الطعام المفضل للأثرياء حيث ان سعره باهظ الثمن وغالباً ما يباع بالجرامات؛ الدولة التي تنتج أكبر كمية من هذا البيض هي روسيا (التي تصطاد سمك الحفش) ، تليها فرنسا وإسبانيا ، إلخ.بيض سمك الحفش صغيرة ، مقشر ولونه أسود أو أحمر.ينتج الكافيار ايضاً من السلمون ،ويتميز بيض سمك السلمون بأنه مقشر ، أحمر اللون ويفتخر بنكهة ورائحة قوية للغاية.

بطارخ الرنجة

يعتبر بطارخ سمك الرنجة طعامًا شائعًا جدًا في العديد من البلدان خاصة اليابان ؛ وعادة ما تكون صفراء أو حمراء وتظهر داخل المشيمة في وريد واحد.

بطارخ البلطي

هي البطارخ التي توجد في اسماك البلطي ،اهم الأسماك في منطقة البحر الأبيض المتوسط،وعادة ما تكون البيوض صغيرة جداً مجمعة في كتلة أو اثنين صغيرة حسب حجم السمكة ،وتكون ذات لون اصفر مائل الى البني.

بيض سمك البوري

بطارخ سمك البوري والتونة،تكون صفراء أو برتقالية وتبقى داخل المشيمة وهي مملحة

بطارخ الكارب

بيض سمك الكارب أصفر ومتوسط ​​الحجم ، يتحد في المشيمة أو مقشر حسب مستوى النضج ؛ يتم استهلاكها على نطاق واسع في اليونان ، حيث تأخذ اسم تاراما وتتم معالجتها لتؤكل في شكل صلصة مصاحبة.

بيض قنفذ البحر

بيض قنفذ البحر غذاء مستخرج من اللافقاريات، تظهر باللون الأصفر البرتقالي أو الأحمر وهي محاطة ببعض المشيمة الصغيرة الموزعة كما لو كانت “بتلات زهور” داخل اللافقاريات ؛ يتم استخراج البيض في الفترة القمرية الصحيحة ، أي عندما يكون القنفذ ممتلئًا بها ولكنه لم يضعها بعد. يعتبر بيض قنفذ البحر غذاء واسع الانتشار إلى حد ما ، وهو ذو قيمة عالية ويتم جمعه بشكل صارم من قبل سلطات مختلف البلدان ؛ يتم تناولها نيئة في الأطباق الإيطالية الأولى وبالمثل ، أو شبه مطبوخة ، في غيرها من الاستعدادات التشيلية والكورية واليابانية.

اترك تعليقا