advertisement

فوائد سمك المرجان،وطريقة طبخه

advertisement

سمك المرجان هو أحد أنواع الأسماك البحرية التي تعيش في الشعاب المرجانية وتتميز بألوانها وأشكالها المتنوعة والرائعة.اسمه العلمي  بالإنجليزية هو Red porgy  اي بورجي احمر وباللاتينية هو Pagrus pagrus ،لكنه يعرف في الوطن العربي بالإسم الشائع له وهو المرجان.سمك المرجان ينتمي إلى فصيلة الأسبرية (Sparidae) ويوجد في البحار الدافئة والاستوائية، خاصة في البحر المتوسط والبحر الأحمر. يتغذى سمك المرجان على اللافقاريات والطحالب والقشريات التي تعيش في الشعاب المرجانية. يصل طول سمك المرجان إلى حوالي 40 سم ويزن حوالي 2 كغ. لونه الأكثر شيوعا هو الأحمر، لكنه يمكن أن يتغير حسب نوعه وبيئته.

advertisement

الشكل

سمك المرجان له جسم مضغوط جانبيا وعميق، مع زعانف صدرية وحوضية تساعده على المناورة في المساحات الضيقة بين الشعاب. كما له أشواك على زعانفه الظهرية والشرجية تستخدم للدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة.سمك المرجان يتمتع بألوان وأنماط زاهية وغريبة في بعض الأحيان. هذه الألوان لها وظائف مختلفة، فقد تستخدم للتمويه أو التعرف على الأنواع أو التحذير من السمية. مثلا، سمكة الفراشة فوري (Foureye butterflyfish) لديها بقعة داكنة تشبه العين على جزءها الخلفي، تخدع بها المفترسات في اعتقادها أن السمكة أكبر مما هي عليه أو أن رأسها في نهاية أخرى. سمك ماندارين (Mandarinfish) لديه ألوان قوس قزح تخفي به على خلفية المرجان. هذه السمكة ذات لون وردي فضي مع خط جانبي اصفر، مع وجود بقع داكنة على مؤخرتها وخلف الزعانف الصدرية. الزعنفة الذيلية لونها وردي داكن مع أطراف شاحبة ، والزعانف الأخرى لونها وردي باهت.لها اسنان خلفية تشبه الضرس ، مما يسمح لها بتناول الطعام على القواقع وسرطان البحر والديدان والقنفذ والأسماك الصغيرة.

advertisement

العناصر الغذائية

سمك المرجان هو سمك غني بالعناصر الغذائية التي تغذي وتقوي الجسم. من أهم هذه العناصر:

  • البروتين: سمك المرجان يحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني، الذي يساهم في بناء وتجديد الخلايا والأنسجة والعضلات والأعصاب والهرمونات والأجسام المضادة. كما يساعد البروتين في الشعور بالشبع والتحكم في الوزن.
  • الدهون غير المشبعة: سمك المرجان يحتوي على دهون غير مشبعة، خاصة أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تلعب دورا مهما في صحة القلب والأوعية الدموية والدماغ والعيون والجلد. كما تساعد هذه الدهون في خفض مستوى الكولسترول الضار وزيادة مستوى الكولسترول النافع في الدم.
  • الفيتامينات: سمك المرجان يحتوي على فيتامينات متعددة، مثل فيتامين A وفيتامين D وفيتامين B12. فيتامين A يساعد في صحة العيون والجلد والجهاز المناعي. فيتامين D يساعد في امتصاص الكالسيوم وصحة العظام والأسنان. فيتامين B12 يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء وصحة الأعصاب.
  • المعادن: سمك المرجان يحتوي على معادن مهمة، مثل الحديد والزنك والسيلينيوم والفسفور. الحديد يساعد في نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. الزنك يساعد في صحة الجهاز المناعي والجروح. السيلينيوم يساعد في حماية الخلايا من التلف. الفسفور يساعد في صحة العظام والأسنان.

advertisement

جدول القيم الغذائية

advertisement

المكونات الكمية لـ (200 جرام من المرجان) النسبة في القيمة اليومية
السعرات الحرارية 214 سعرة حرارية
إجمالي الدهون 5.56 جرام
الدهون المشبعة 1.304 جرام
الدهون غير المشبعة 2.099 جرام
الدهون الأحادية غير المشبعة 1.141 جرام
الكوليسترول 106 ملجم 35٪
الصوديوم 77 ملجم
إجمالي الكربوهيدرات 0 جرام
الألياف الغذائية 0 جرام
السكريات 0 جرام
البروتين 38.47 جرام
فيتامين د
الكالسيوم 82 ملجم
الحديد 1.08 ملجم
البوتاسيوم 497 ملجم 11٪
فيتامين أ 44 ميكروغرام
فيتامين سي 0 مجم

فوائد اكل سمك المرجان

  • يدعم صحة القلب: يعتبر سمك المرجان إضافة رائعة لنظام غذائي صحي للقلب لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية والبوتاسيوم. تمنع أحماض أوميغا 3 الدهنية الالتهابات وأمراض القلب وتصلب الشرايين والكوليسترول. يعزز البوتاسيوم صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتنظيم وظائف القلب والأوعية الدموية.
  • يقوي جهاز المناعة: تناول المرجان بانتظام قد يعزز جهاز المناعة. إنه غني بالسيلينيوم ، وهو معدن يساعد على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الالتهابات. كما أنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تنظم جهاز المناعة وتمنع أمراض المناعة الذاتية.
  • بناء العضلات: سمك المرجان يحتوي على نسبة عالية من البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية. يزيد البروتين من الشعور بالشبع ويساهم في بناء العضلات. تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية من مقاومة الأنسولين ، مما قد يساهم في زيادة الوزن.
  • مفيد لصحة العين والبشرة: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ ، ويعتبر المرجان غذاءً ممتازًا للحفاظ على صحة العين. تقلل المغذيات التي تذوب في الدهون من مخاطر اضطرابات العين مثل إعتام عدسة العين وفقدان البصر. كما أنه يحسن صحة الجلد ويحافظ على مرونته وشبابه.
  • تنشيط الدماغ: على غرار معظم انواع الاسماك،فان سمك المرجان معزز بالفيتامينات المهمة لجسم الإنسان، ما يمنح شعورًا فعالًا بالنشاط، والحيوية.كما يسهم بكفاءة في نمو خلايا المخ بشكلٍ متكافئ لدى الأطفال والبالغين، ما يسهم في تقوية ذاكرتهم.

طريقة طبخه

advertisement

سمك المرجان هو سمك شهي وغني بالبروتينات والدهون غير المشبعة والفيتامينات والمعادن. يستخدم في الطبخ بطرق مختلفة، مثل الشواء أو التحمير أو التبخير أو السلق.يمكن طبخ سمك المرجان بطرق مختلفة، مثل القلي أو الشوي أو الفرن. إليك أفضل ثلاث طرق لتناسبه:

  • سمك المرجان المقلي: هذه الطريقة سهلة وسريعة وتعطي السمك قرمشة ونكهة لذيذة. تحتاج إلى تنظيف السمك جيدا وتتبيله بالثوم والكمون والزنجبيل والملح والليمون. ثم تغطيه بخليط من الدقيق والنشا وتقليه في زيت ساخن حتى يصبح ذهبي اللون.
  • سمك المرجان بالخضار في الفرن: هذه الطريقة صحية وشهية وتعطي السمك رطوبة وطعما مميزا. تحتاج إلى تنظيف السمك جيدا وتتبيله بالملح والفلفل الأسود والثوم والليمون وصوص المحار. ثم تضعه في صينية فرن مع خضار متنوعة مثل البطاطس والجزر والبصل والفلفل الألوان. تضع الصينية في فرن محمى على درجة حرارة متوسطة حتى ينضج السمك والخضار.
  • سمك المرجان المشوي: هذه الطريقة بسيطة ولذيذة وتعطي السمك نكهة مدخنة. تحتاج إلى غسل السمك تحت ماء جار دون فتح بطنه. ثم تجففه جيدا من الماء وتدهنه بالزيت من الجانبين. تغطي السمك بالردة من الجانبين. تشوي السمك على شواية ساخنة من كلا الجانبين حتى يستوي.

advertisement