advertisement

مواصفات السمك الطازج

advertisement

السمك من الأغذية الهامة والمفيدة للإنسان، فهو يحتوي على بروتينات عالية الجودة وأحماض دهنية أساسية وفيتامينات ومعادن، ولكن للاستفادة من هذه العناصر الغذائية يجب أن يكون السمك طازجاً وصالحاً للاستهلاك الآدمي، ولذلك يجب معرفة مواصفات السمك الطازج والتمييز بينه وبين السمك الفاسد أو الملوث. في هذا المقال سنتحدث عن خمسة مواصفات ظاهرية تدل على طزاجة السمك وجودته.

advertisement

1- القوام

القوام هو شكل وحالة جسم السمك ولحمه، فالسمك الطازج يتميز بقوام متماسك ومرن، يعود إلى شكله الأصلي بعد ضغطه بالإصبع، ولا ينفصل عن العظام بسهولة. أما السمك الفاسد فيكون قوامه طرياً وهشاً، يتشقق ويتفتت عند لمسه أو حركته، وينفصل عن العظام بدون مقاومة.

2- الرائحة

advertisement

الرائحة هي أحد المؤشرات المهمة لطزاجة السمك، فالسمك الطازج ليس له رائحة سمكية قوية أو كريهة، بل رائحته تشبه رائحة الماء المالح أو العشب. أما السمك الفاسد فيصدر منه رائحة نفاذة وغير مقبولة، تشير إلى تحلل لحمه بفعل البكتيريا أو التغيرات الكيميائية.

3- العيون

advertisement

العيون هي نافذة تظهر حالة السمك، فالسمك الطازج يتميز بعيون لامعة وصافية وشفافة، تبرز من جسده، ولا تظهر عليها علامات التجفاف أو التغير في لونها. أما السمك الفاسد فيكون عيونه باهتة وغير صافية، تغطيها طبقة مخاطية أو سحابية، وتغور في جسده.

4- الخياشيم

advertisement

الخياشيم هي أوراق رقيقة تغطي فتحات التنفس في جانب رأس السمك، فالسمك الطازج يتميز بخياشيم ذات لون أحمر ناصع أو وردي، تبقى رطبة ولا تلتصق ببعضها. أما السمك الفاسد فيكون خياشيمه باهتة أو مائلة إلى اللون البني أو الأخضر، تجف وتصبح قاسية وتلتصق ببعضها.

5- القشور الجلدية

القشور الجلدية هي طبقة رقيقة تغطي جلد السمك، تحميه من العوامل الخارجية، فالسمك الطازج يتميز بقشور لامعة وملساء، غير باهتة وصعبة الفصل عن الجلد، وذلك في أنواع السمك ذات القشور كالبلطي. أما الأنواع التي ليس بها قشور كالبياض يراعى أن يكون جلدها أملس وغير مجعد أو متشقق.

وفي الختام نذكر أن هذه المواصفات تدل على طزاجة السمك ظاهرياً، ولكن لا تكفي للحكم على صلاحيته للاستهلاك الآدمي، فقد يكون السمك ملوثاً بمواد كيميائية أو معدية لا تظهر على شكله، ولذلك يجب إجراء فحص بكتريولوجي مصاحب للفحص الظاهري، والتأكد من مصدر وطريقة تخزين ونقل السمك قبل شرائه وتناوله.

advertisement