advertisement

انواع احواض المزرعة السمكية

0 1٬481

المزارع السمكية

advertisement

الأسماك هي من أهم المصادر الغذائية الحيوانية للإنسان، فهي تحتوي على بروتينات وفيتامينات ومعادن ضرورية لصحة الجسم. ولكن مع تزايد الطلب على الأسماك، وتناقص الموارد الطبيعية، أصبح من الضروري إيجاد طرق بديلة لإنتاج الأسماك بشكل مستدام وفعال. وهنا تبرز أهمية المزارع السمكية، التي تعتبر من أسرع القطاعات الزراعية نمواً في العالم.المزارع السمكية هي مجموعة من المنشآت التي تستخدم لتربية وإنتاج الأسماك في ظروف مراقبة ومنظمة. وتختلف المزارع السمكية في حجمها ونوعها وطريقة عملها، حسب نوع الأسماك التي تربى، والهدف من إنتاجها، والظروف المحلية والبيئية. ولكن بشكل عام، يمكن تصنيف المزارع السمكية إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

  • الأحواض: هي أوعية مصنوعة من مواد مختلفة، مثل الزجاج، أو الأكريليك، أو الخشب، أو الإسمنت، أو المعدن، تستخدم لتربية الأسماك في ماء ثابت أو متحرك. وتستخدم هذه الأحواض لإنتاج الأسماك في مراحل مختلفة، من التفريخ إلى التسويق. وتشكل هذه الأحواض حوالي ١٠ % من إجمالي إنتاج المزارع السمكية في العالم.
  • الأقفاص: هي هياكل شبكية تغطى بأغشية بلاستيكية أو مطاطية، تستخدم لتربية الأسماك في ماء مفتوح، مثل البحار، أو البحيرات، أو الأنهار. وتستخدم هذه الأقفاص لإنتاج الأسماك في مرحلة التسمين فقط. وتشكل هذه الأقفاص حوالي ٥٠ % من إجمالي إنتاج المزارع السمكية في العالم.
  • البرك: هي حفر أو قنوات تحفر في التربة، تستخدم لتربية الأسماك في ماء ثابت أو متحرك. وتستخدم هذه البرك لإنتاج الأسماك في جميع المراحل، من التفريخ إلى التسويق. وتشكل هذه البرك حوالي ٤٠ % من إجمالي إنتاج المزارع السمكية في العالم.

في هذا المقال، سنتعرف على أهم خصائص ومميزات وعيوب كل نوع من أنواع الأحواض التي تستخدم في المزارع السمكية، وكيفية اختيار النوع المناسب حسب الأهداف والظروف المتاحة. كما سنتعرف على أهم المكونات والمستلزمات التي تحتاجها الأحواض لضمان سلامة وصحة الأسماك، وكيفية تحضير وصيانة الأحواض بشكل دوري.

advertisement

أحواض المزرعة السمكية

يتضمن تقسيم المزرعة السمكية إلى عدة أحواض، حيث لكل حوض وظيفة محددة، وتعتمد مساحة الأحواض على كمية الإنتاج المراد تحقيقه. إذا كنا نخطط لإنشاء مزرعة سمكية تغطي جميع مراحل إنتاج الأسماك من التفريخ حتى التسويق، فيجب أن تتضمن المزرعة الأحواض التالية:

1- أحواض الأمهات

هذه الأحواض تستخدم لتخزين الأسماك التي تستخرج منها البرقات للتفريخ. تشكل حوالي ٣ % من مساحة المزرعة. يجب أن تكون هذه الأحواض عميقة (١٠٠ – ١٣٠ سم) لحماية الأسماك من التغيرات في درجة حرارة الماء، خصوصا في فصل الشتاء. ويجب أن تكون نسبة الذكور إلى الإناث مناسبة للتفريخ، فعلى سبيل المثال في أسماك البلطي يوضع ذكر واحد لكل ثلاث إناث.

advertisement

2- أحواض التفريخ

هذه الأحواض تستخدم لإنتاج البرقات من خلال وضع الذكور والإناث في نفس الحوض. تشكل حوالي ١ % من مساحة المزرعة. يجب أن تكون هذه الأحواض صغيرة (١٠ – ١٠٠ متر مربع) لسهولة مراقبة وجمع البرقات. بعد التفريخ، تترك البرقات في نفس الحوض لمدة أسبوع تقريبا ثم يتم نقلها إلى أحواض التحضين.

advertisement

3- أحواض التحضين

هذه الأحواض تستخدم لتربية البرقات حتى تصبح اصبعيات. تشكل حوالي ٥ % من مساحة المزرعة. يجب أن تكون هذه الأحواض ذات ظروف مثالية لنمو وصحة البرقات، ولتقليل نسبة الموت فيها. بعد أن تصل البرقات إلى مرحلة الاصبعيات، يتم نقلها إلى أحواض التربية.

advertisement

4- أحواض التربية

هذه الأحواض تستخدم لتربية الاسبعيات حتى تصل إلى حجم مناسب للتسمين. تشكل حوالي ١٠ % من مساحة المزرعة. في بعض المزارع، لا يتم استخدام هذه الأحواض، بل يتم نقل الاسبعيات مباشرة من أحواض التحضين إلى أحواض التسمين. وفي بعض الحالات، يمكن استخدام نفس الأحواض للتربية والتسمين.

5- أحواض التسمين

هذه الأحواض تستخدم لتسمين الأسماك حتى تصل إلى الحجم التسويقي. تشكل حوالي ٧٠ – ٨٠ % من مساحة المزرعة. هذه الأحواض هي الأكبر والأهم في المزرعة، ويجب أن تكون ذات جودة عالية في الماء والغذاء والتهوية.

6- أحواض البيع

هذه الأحواض تستخدم لتخزين الأسماك الجاهزة للبيع وهي حية. تشكل جزءا صغيرا من مساحة المزرعة. يجب أن تكون هذه الأحواض نظيفة ومؤكسجة بشكل جيد للحفاظ على حيوية وصحة الأسماك.

advertisement

تحضير و صيانة الأحواض

قبل إدخال الأسماك إلى الأحواض، يجب تجهيزها وصيانتها بشكل جيد لضمان سلامة وصحة الأسماك. وفيما يلي خطوات تحضير وصيانة الأحواض:

  • تجفيف الحوض: هذه الخطوة تهدف إلى التخلص من الكائنات الحية الضارة والمواد العضوية المترسبة في قاع الحوض، التي قد تؤثر سلبا على نوعية الماء ونمو الأسماك. يتم تجفيف الحوض بإفراغه من الماء بالكامل، وتركه معرضا للهواء لفترة مناسبة حتى يتم تأكسد المواد المترسبة. كما يجب إزالة أي نباتات أو حشرات أو حيوانات ضارة من حول الحوض.
  • صيانة الحوض: هذه الخطوة تهدف إلى إصلاح أي عيوب أو خلل في بنية الحوض أو نظام الماء. يجب فحص الحوض بدقة والتأكد من عدم وجود تشققات أو تسربات في جدرانه أو قاعه. كما يجب فحص قنوات الري والصرف والتأكد من سلامتها ونظافتها.
  • ملىء الحوض بالماء: هذه الخطوة تهدف إلى إعداد الماء المناسب لإستقبال الأسماك. يجب مراعاة مصدر الماء وجودته وكميته. كما يجب منع دخول أي نباتات أو أعشاب غير مرغوب فيها إلى الحوض، بواسطة وضع شبكات أو حواجز عند مدخل ومخرج قنوات الماء. هذه الشبكات تساعد أيضا على منع خروج الأسماك من الحوض أو دخول أسماك غير مرغوب فيها إليه.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.