تاريخ

اشهر الاماكن التاريخيه في مصر للسياحة

اشهر الاماكن التاريخيه في مصر للسياحة

مصر هي ملتقى السياح من مختلف بلدان العالم، حيث اشتهرت مصر بالمعالم السياحية التي لا مثيل لها، فمصر تحتوي على إحدى عجائب الدنيا السبع ممثلة في الأهرامات الثلاثة، والتي ما زال العالم منبهر بكيفية وصول الإنسان المصري إلى بناء هذه التحفة المعمارية الفنية، في قديم الأزل وقبل الوصول إلى التطورات العلمية المعاصرة ولا سيما في علم الهندسة، وغيرها الكثير من آثار العصر الفرعوني في مصر، وكذلك آثار العصر اليوناني والروماني، وبالطبع فإن العصر الإسلامي لم يمر هكذا على البلاد بل إنه لم ينتهي ولن ينتهي قط، فقد ترك الكثير من الآثار المبهرة ومنها ما هو قائم بوظيفته حتى يومنا هذا مثل الأزهر الشريف، وهذا ما سوف نحرص على ذكره في مقالنا عن اشهر الاماكن التاريخيه في مصر للسياحة.

آثار العصر الفرعوني

ترك العصر الفرعوني آثار وملامح هي الأهم والأبرز في التاريخ المصري وغالبًا ما توضع في أول قائمة مقومات مصر السياحية نظرًا إلى مدى الإبداع والدقة التي صممت بها هذه الآثار مما يجعلها مورد فعال ومستمر لإدرار الدخل الأجنبي إلى مصر، وحتى نتعرف على اشهر الاماكن التاريخيه في مصر للسياحة والتي تعود للفراعنة انظر التالي:

1- الاهرامات

  • إذا بدأنا عرض اشهر الاماكن التاريخيه في مصر للسياحة سوف تأتي الاهرامات في بدايتها فمن المعروف أن الأهرامات تقع في مدينة الجيزة وتشمل ثلاث أهرامات تندرج في حجمها.
  • أضخم الأهرام الثلاثة هو الهرم الأكبر ويعرف بهرم خوفو وتم بنائه أثناء حكم الأسرة الرابعة وتم استخدام 2 مليون و 300 ألف حجر من الجير لإنشائه على مساحة 12 فدان وتتضح هذه المساحة الكبيرة في العدد الكبير للممرات بجانب حجرات دفن الموتى.
  • يأتي هرم خفرع بعد ذلك والذي يعرف بالهرم الأوسط الذي يمتاز بجدرانه المغطاة بالجرانيت كذلك يضم الهرم فناء مكشوف.
  • أخر الاهرامات وأكثرها تعقيدًا هو هرم منكاورع نسبة للملك منكاورع الذي تم العثور على جثة داخل الهرم مع العلم أن بناء الهرم كان في عهد شبسكاف ابنه الملك منكاورع.

2- معبد الأقصر

يوجد في محافظة الأقصر وبالتحديد قرب معبد الكرنك وهو أشهر آثار الفراعنة في الأقصر خاصة أنه يضم تمثالين لرمسيس الثاني على طرفي المعبد بجانب المسلات التي تقع في داخل المعبد.

قد يفيدك: خريطة مصر مكتوبة بالتفاصيل

3- معبد الكرنك

هو اشهر الاماكن التاريخيه في مصر للسياحة،وترجع أهمية هذا المعبد سبب اتخاذه قديمًا مقر التعبد للإله آمون عند الفراعنة، بالإضافة لكونه طرف البداية في طريق الكباش الذي يربطه بينه وبين معبد الأقصر وهذا الطريق كان ممر للاحتفال بعيد الأوبت قديمًا.

الآثار الإسلامية التاريخية

يتواجد في مصر الكثير من الأماكن التاريخية التي تعود إلى عصر الأمراء والدول الإسلامية والتي تركت بصمتها داخل مصر وبشكل كبير داخل القاهرة وهذه بعض الأماكن:

1- جامع الأزهر

جامع الأزهر هو مسجد القاهرة الرئيسي يرجع تاريخ إنشائه إلى 970 ميلاديًا أثناء حكم جوهر الصقلي، يعرف بأنه وجهه كثير من مسملي العالم أجمع ، ومن أكبر المنابر التي تمثل الدين الإسلامي في العالم حيث يتم قصده للتعلم فيه ومعرفة علوم الدين بكافة أقسامه، ولذا فهو يمثل أحد أهم مصادر السياحة التعليمية في البلاد.

قد يفيدك: شيوخ الأزهر بالترتيب,48 شيخاً للأزهر

2- مسجد السلطان حسن

تم بناؤه في عصر المماليك على خلاف باقي مساجد القاهرة التي تعود إلى العصر الفاطمي.ويوصف المسجد بأنه درة العمارة الإسلامية نظرًا لبراعة تصميماته الفنية، والتي تمثل الطراز الإسلامي في البناء والتصميم.

3- مسجد أحمد بن طولون

هو أكبر مسجد في أفريقيا حيث تطلب الانتهاء منه مدة عامين كاملين نظرًا لاتساع مساحته والتفاصيل الكثيرة التي كان يلزم تنفيذها في البناء حتى يخرج بهذا الشكل المبهر.يعود عصر بناء مسجد أحمد بن طولون إلى الحاكم بن طولون والذي سميَ المسجد على اسمه.

وتقدر المساحة التي خصصت لبناء المسجد بستة أفدنة تظهر في عدد الأعمدة الواصل إلى 300 عمود.بجانب كثرة الفتحات المقدرة ب 130 فتحة هذا بخلاف مأذنته التي يصل ارتفاعها إلى أربعين متر لتكون في شكل حلزوني.

4- مسجد علي باشا

هو أشهر المعالم الإسلامية التي بنيت على طراز مسجد السلطان أحمد. يقع المسجد داخل قلعة صلاح الدين بالقرب من القاهرة وحصل على أكثر من مسمى منها مسجد المرر ومسجد الالباستر.يتكون المسجد من مبني من الرخام يوجد حوله مقصورة مصنوعة من النحاس المنقوش بالذهب كما يمتلك المسجد أربع واجهات مغطاه برخام المرمر.

اتخذ مسجد علي باشا الواجهة الشمالية الشرقية واجهته الأساسية. بجانب أن المسجد يمتلك مئذنتين تستطيع رؤيتهم بمجرد أن تتواجد داخل القاهرة، وأخيرًا الباب الرئيسي للمسجد عبارة عن باب خشبي ضخم.

آثار من العصر الروماني واليوناني

عند التحدث عن أشهر الاماكن التاريخيه في مصر للسياحة يجب أن تذكر الآثار التي تعود إلى العصر الروماني واليوناني وهذه بعضها:

1- عمود السواري

كان يعرف بعمود الصواري نسبة صواري السفن القديمة التي كانت تتسم بارتفاع عالي.كما هو الحال في العمود ومع مرور السنين عرف بعمود السواري البالغ ارتفاعه 27 متر.وتم استخدام حجر الجرانيت في تشييده.ويرجع العمود إلى القرن الـ 3 ميلاديًا وهو ذكرى تخليد للإمبراطور دقلديانوس.

قد يفيدك: أشهر عادات وتقاليد مصر ،تعرف عليها

2- حدائق انطونيادس

توجد هذه الحدائق في محافظة الإسكندرية وهى أقدم الحدائق بها، كانت بداية هذه الحدائق في عصر البطالمة ثم محمد علي عام 1860 ومن بعده الخديوي إسماعيل الذي أقام الحدائق والقصر ليصبح نسخة أخرى من قصر فرساي الموجود في فرنسا.

وأخيراً الامبراطور انطونيوس والتي تعرف الحدائق باسمه، وتشتهر تلك الحدائق بوجود تماثيل شهيرة داخلها مثال تمثال إله الجمال فينوس عند الرومان.

3-منارة الإسكندرية

بُنيت المنارة سنة 270 قبل الميلاد وكانت مصر في ذلك الوقت تحت عهد بطليموس الثاني.ووصل ارتفاع المنارة إلى 120 متر لتكون أول منارة في مصر بهذا الارتفاع ولكن مع الأسف انهارت المنارة وفقدت مصر أحد أهم عجائب الدنيا السبع قديمًا.

4- المسرح الروماني

بني هذا المسرح في القرن الرابع قبل الميلاد في مدينة الإسكندرية في ظل حكم الرومان لمصر. يوصف المسرح بأنها هيئته العامة تشبه حرف ال u ويضم المسرح ما يقرب من ثلاثة عشر مدرج مرقمة جميعها.تم استخدام الجرانيت في الصفوف السفلى للمسرح بينما الجرانيت في الصفوف العلوية.

عند بداية المسرح تم تخصيص خمس مقصورات للاستراحة.ولكن تبقى منها اثنان فقط، ومن ضمن معالم المسرح هي تخصيص منطقة عزف الأوركسترا في منتصفه.

5- معبد فيله

هو أحد اشهر الاماكن التاريخيه في مصر للسياحة،فهو أبرز آثار الرومان في محافظة أسوان وبالتحديد جزيرة فيله.لذا عرف باسمها وكان قديمًا يعرف بمعبد إيزيس وتبلغ مساحته ربع مساحة الجزيرة.يرجع وقت بناء المعبد إلى حكم بطليموس الثاني ولكن تم إغلاق جميع المعابد الوثنية في عهد جستنيان الملك البيزنطي.

ريهام عبد الستار حاصلة على ليسانس حقوق ،ماجستير قانون عام وخاص ،لدي موهبة في كتابة المحتوى على الانترنت لا سيما في مجال التسويق والاعمال .اهدف ان اترك بصمة وراء كتاباتي على الانترنت ،وان يزيع صيتي كأفضل كاتبات المحتوى على افضل المواقع واكثرها مصداقية للمعلومات.

السابق
الطرق المستخدمة في التنقيب عن معدن الذهب
التالي
صنع أحمر شفاه في المنزل بمكونات طبيعية

اترك تعليقاً