advertisement

تاريخ علم الأحياء ,الفروع واصول الدراسة

advertisement

ما هو علم الأحياء؟

advertisement

الكائن الحي هو كيان حي يتكون من خلية واحدة مثل البكتيريا أو عدة خلايا مثل الحيوانات والنباتات والفطريات.وبذالك يتم تعريف علم الأحياء على أنه دراسة الكائنات الحية ، وأصولها ، وعلم التشريح ، وعلم التشكل ، وعلم وظائف الأعضاء ، والسلوك ، والتوزيع.

كلمة علم الأحياء “biology-alive” مشتقة من الكلمات اليونانية / السير / المعنى / الحياة / و / الشعارات / المعنى / الدراسة / ويتم تعريفها على أنها علم الحياة والكائنات الحية.مع وجود أكثر من 8.7 مليون نوع موثق حتى الآن ،تم التعرف عليه بواسطة علم الأحياء. فإن الأرض هو الكوكب الوحيد في الكون المعروف بوجود الحياة فيه بشكل متنوع،والتي ظهرت منذ أكثر من 3.7 مليار سنة. وقد سعى علماء البيولوجيا لدراسة علم الأحياء لتصنيف مختلف أشكال الحياة هذه، من الكائنات الحية بدائيات النوى إلى حقيقيات النوى.

فروع علم الأحياء

advertisement

ينقسم علم الأحياء إلى فروع منفصلة لتسهيل الدراسة ، على الرغم من أن جميع التقسيمات الفرعية مترابطة من خلال المبادئ الأساسية:

  • الكيمياء الحيوية: دراسة العمليات الكيميائية التي تحدث في الكائنات الحية أو تتعلق بها .
  • علم البيئة: دراسة كيفية تفاعل الكائنات الحية مع بيئتها. على سبيل المثال ، قد يدرس عالم البيئة كيف يتأثر سلوك نحل العسل بالبشر الذين يعيشون بالقرب منه.
  • علم الوراثة:يدرس علماء الوراثة كيفية انتقال الجينات من قبل الآباء إلى نسلهم ، وكيف تختلف من شخص لآخر. على سبيل المثال ، حدد العلماء العديد من الجينات والطفرات الجينية التي تؤثر على عمر الإنسان .
  • علم وظائف الأعضاء: دراسة كيفية عمل الكائنات الحية،بتعامل مع الوظائف والعمليات الداعمة للحياة للكائنات الحية أو أجزائها، مثل كيفية عمل عضو معين ، وما هي وظيفته وكيف يتأثر بالمحفزات الخارجية.

تاريخ علم الأحياء

قبل تكييف مصطلح علم الأحياء ، وُجدت مصطلحات أخرى تصف دراسة النباتات والحيوانات. على سبيل المثال ، تم استخدام مصطلح التاريخ الطبيعي لشرح الحيوانات والنباتات والفطريات وأشكال الحياة الأخرى في بيئتها الطبيعية.وكان مجالًا دراسيًا قائمًا على الملاحظة وليس تجريبيًا. ومن ثم ، يُطلق على الشخص الذي يدرس التاريخ الطبيعي أنه مؤرخ طبيعي أو عالم طبيعي.من المصطلحات الأخرى التي جاءت قبل علم الأحياء هو اللاهوت الطبيعي والفلسفة الطبيعية.

advertisement

ساهمت مصر القديمة و بلاد ما بين النهرين في حوالي 3000-1200 قبل الميلاد ،في نشأت بعض من دراسات علم الأحياء.كما تمت دراسة الطب بشكل خاص من قبل العلماء المسلمين .بينما اعتمد التاريخ الطبيعي بشكل كبير على الفكر الأرسطي ، خاصة في دعم التسلسل الهرمي الثابت للحياة.

advertisement

تم تقديم مصطلح “علم الأحياء” ، بالمعنى الحديث ، من خلال أعمال مايكل كريستوف هانو في عام 1766.وتم تقديمه بشكل مستقل أربع مرات أخرى من خلال أعمال توماس بيدوس (1799) ، كارل فريدريش بورداش (1800) ، جوتفريد رينولد تريفيرانوس (1802) وجان بابتيست لامارك (1802).ثم أدى الاتجاه الحديث نحو البحث متعدد التخصصات وتوحيد المعرفة والبحث العلمي من مختلف المجالات إلى تداخل كبير في مجال علم الأحياء مع التخصصات العلمية الأخرى، مثل الكيمياء ، الطب ، و الفيزياء ، على سبيل المثال، يتم دمج الأحياء في مجالات مثل الكيمياء الحيوية ، والطب الحيوي، و الفيزياء الحيوية .

التطورات في علم الأحياء

علم الأحياء مهم لأنه يساعدنا على فهم كيفية عمل الكائنات الحية وتفاعلها على مستويات متعددة.وعلى ذلك ساعدت التطورات في علم الأحياء العلماء على القيام بأشياء مثل تطوير أدوية وعلاجات أفضل للأمراض ، وفهم كيف يمكن أن تؤثر البيئة المتغيرة على النباتات والحيوانات .كما فتحت التطورات في التكنولوجيا المزيد من الأفكار حول الحياة ومكوناتها. على سبيل المثال ، قامت اكتشافات مثل الفيروسات بفحص التعريفات التقليدية ودفعت العلماء للنظر إلى الحياة من منظور جديد تمامًا.

advertisement

قد يفيدك: اهمية علم الاحياء

الأصول كمجال للدراسة

  • بالنسبة للبشر الأوائل ، كانت المعرفة بالنباتات والحيوانات تعني الفرق بين الحياة أو الموت. نتيجة لذلك ، تم تناقل المعرفة التراكمية حول الأنواع والسلوك وعلم التشريح لأجيال عديدة.
  • ومع ذلك ، فإن أهم تطور في المعرفة البيولوجية جاء عندما انتقل البشر من الصيادين والباحثين عن العلف إلى المزارعين ، وزراعة المحاصيل واتقان الزراعة.
  • اندمجت تقاليد الطب والمعرفة الجماعية من الأطباء وأعمال الشخصيات التاريخية البارزة مثل أرسطو في نهاية المطاف في مجال الدراسة الذي نعرفه اليوم باسم علم الأحياء.
  • جاءت أهم الثورات في علم الأحياء خلال القرن التاسع عشر ، مع مجموعة من الاكتشافات والابتكارات التكنولوجية.
  • تتراوح جوانب العلوم البيولوجية من دراسة الآليات الجزيئية في الخلايا ، إلى تصنيف وسلوك الكائنات الحية ، وكيفية تطور الأنواع والتفاعل بين النظم البيئية.
  • غالبًا ما يتم تناول علم الأحياء على أساس المستويات التي تتعامل مع الوحدات الأساسية للحياة. على مستوى البيولوجيا الجزيئية ، على سبيل المثال ، يُنظر إلى الحياة على أنها مظهر مظاهر من الكيميائية والطاقة التحولات التي تحدث بين العديد من الكيميائية المكونات يتكون التي منها الكائن الحي.
  • كان ظهور حاسماً بشكل خاص في تلك التطورات علم الجينوميات في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين .
  • عادة ما يتم البحث في علم الأحياء جنبًا إلى جنب مع مجالات الدراسة الأخرى ، بما في ذلك الرياضيات والهندسة والعلوم الاجتماعية.
  • يمكن لعلماء الأحياء العمل في العديد من المجالات المختلفة ، بما في ذلك البحث والرعاية الصحية والحفاظ على البيئة والحياة عامة.

من هو أبو علم الأحياء؟

يُعرف أرسطو باسم أبو علم الأحياء .حيث درس العالم الطبيعي على نطاق واسع وفحص أصوله باستخدام الرؤى العلمية والملاحظات المنهجية.كان ارسطو أول من كشف العلاقة بين الحيوانات ،ووضع نظام التصنيفات. كما أعرب أرسطو عن آرائه حول مختلف جوانب الحياة الحيوانية والنباتية.

ويعد الجاحظ والرازي من اشهر علماء العالم الإسلامي في العصور الوسطى،والذين ساهمو في بناء علم الأحياء بما فيها علم النبات، وعلم التشريح و علم وظائف الأعضاء .

advertisement