إسلام

ادعية قبل النوم تحميك من الأحلام السيئة

ادعية قبل النوم تحميك من الأحلام السيئة

اهمية الدعاء قبل النوم

للدعاء اهمية كبيرة في حياة المسلم،ولا يقتصر بوقت أو مكان معين ،فمن فضل الله علينا انه أمر عباده الدعاء متى يشائون زماناً ومكاناً ،ووعدهم بالإستجابة .يقول الله عز وجل في كتابه بسورة غافر:”وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”.كما قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: ” الدُّعاءُ هُوَ العِبادَةُ”.النوم والاستيقاظ نعمة وفضل من الله سبحانه وتعالى،لذا وجب علينا ان نشكره تعالى على فضله علينا فى النهار والليل،أن نطلب منه نوماً هادئاً سالماً ،وان نستيقظ على هداه.

بعيداً عن الكوابيس والأحلام المزعجة ونوبات الزعر التي يمر بها الشخص اثناء نومه ،فالنوم نوع من انواع الوفاة ،فهو بمثابة موت اصغر للفرد،اذا تفصل عنه الروح اثناء النوم ،ثم تعود مرة اخرى بأمر الله سبحانه لييستيقظ الشخص ويعود الى حياته مرة اخرى.يقول تعالى :”وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ“.لذا علينا ان ندعو الله بالتوبة والغفران وحسن الختام،فنحن لا نعلم متى يأتي اجلناً،وان نشكر الله عند الإستيقاظ بما فضله علينا من نعم.

ادعية النبي قبل النوم

كان النبي صلى الله عليه وسلم يديم الدعاء لله تعالى ،فى كل وقت ومكان،فحث امته على ذلك ،حيث ان الدعاء هو الوسيلة الأقرب الى الله سبحانه بعد الصلاة ،وفيه يطلب العبد منه التوبة والغفران ومتاع الدنيا والأخرة،فمن اقدر من الله سبحانه يستجيب لك.ومن ادعية الرسول قبل النوم:

  • يستحب للمسلم أن يردد دعاء قبل النوم بما ورد عن النبي ومنه قول “باسمِكَ ربِّي وَضعتُ جَنبي وبِكَ أرفعُهُ، إن أمسَكْتَ نفسي فارحَمها، وإن أرسلتَها فاحفَظها بما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصَّالحينَ”.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم ،يقول قبل نومه:”اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ”.
  • ومن ادعية الرسول ايضاً قبل منامه:”اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ، وكلماتِكَ التامةِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ، اللَّهمَّ أنتَ تكشفُ المغرمَ والمأثمَ، اللَّهمَّ لا يهزمُ جندُكَ، ولا يخلفُ وعدُكَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ، سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ”.

كما أوصى رسول الله “صلى الله عليه وسلم” لمن يأوي إلى فراشه ،أن يتوضأ،وأن ينام على الشق الأيمن،وأن يردد دعاء النوم.فذلك يجعله ينام مطمئن البال والقلب،ويبعد عنه كل شر وسوء ومنها الأحلام المزعكة والكوابيس.كما انه إن مات المسلم من ليلته، فقد مات على الفطرة.

ادعية تحميك من الكوابيس ليلاً

دعاء النوم يساعد الإنسان على النوم في راحة واسترخاء شديد ولايصيبه قلق ،فأنت تنام في حفظ الله ومن كان في معية الله لا يمسه سوء أبداً،ومن هذه الأدعية:

  • اللهمَّ فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفسي وشر الشيطان وشركه.
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من الشيطان وشركه، وأعوذ بك أن أقترف على نفسي إثمًا، أو أردَّه إلى مسلم.
  • أعوذ بكلمات الله التامَّة؛ من غضبه وعقابه، ومن شرِّ عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون.
  • اللهم إنّك خلقت نفسي وأنت توفّاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتّها فاغفر لها، اللهم إنّي أسألك العافية.
  • اللهمَّ إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامَّة من شرِّ ما أنت آخِذ بناصيته، اللهمَّ أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهمَّ لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

ادعية مكتوبة قبل النوم

مما لاشك فيه أن قراءة الادعية والأذكار قبل النوم شيئاً مهماً جداً في حياة المسلم، حتى يبيت ويستيقظ في اطمئنان .من الادعية المكتوبة قبل النوم ،الذي يمكنك الدعاء به للتخلص من احلامك المزعجة:

“اللهم اني انام وأنا مؤمن بقدرتك،واشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسوله،يارب اصلح لحي حالي ،وابعد عني السوء،واغفر لي ما تقدم من الذنوب،واهدني الى صراطك المستقيم،وابعد عني شياطين الإنس والجن ،واجعل السكينة في قلبي اثناء نومي ويقظتى،واحسن ختامنا.اللهم ان كتب لى الموت هذه الليلة فأدخلني الجنة وألحقني بالصالحين،وقني عذاب النار،وإن كتب لى الحياة فهذا من فضلك وكرمك ،فأطلب منك الصلاح فيما هو قادم من عمري”

اذكار المسلم عند النوم

إنَّ مما يزيد المسلم أجرًا وبرًّا، ذكر الله تعالى عند النوم، وعند الاستيقاظ؛ مما يجعله بإذن الله محفوظًا من نَزَغَات الشيطان وشره.ولا شك أن الذكر يقوِّي البدن،ومن تلك الأذكار:

  • ارشد الرسول صلى الله عليه وسلم ،ابنته فاطمة أن تقول قبل النوم :”سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر ثلاثًا وثلاثين، ثم تختم المائة بقول الله أكبر”.
  • ومن الأذكار التي تُقال قبل النوم،أن تقرأ اية الكرسي والفاتحة مرة،وسورة الاخلاص والمعوِّذتان (ثلاثًا) مع النَّفْث في اليدين، ومسح وجهه، ورأسه، وما استطاع من جسده.
  • ان تقول رب قني عذابك يوم تبعث عبادك.
  • تدعي الله وتحمده على ثناياه فتقول :”الْحَمْدُ لِلهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا، وَسَقَانَا، وَكَفَانَا، وَآوَانَا فَكَمْ مِمَّنْ لَا كَافِيَ لَهُ، وَلَا مُؤْوِيَ”.

الذكر عند النوم له الأثر الكبير في طمأنينة النفس وارتياحها وسكونها، التي عاشت يومها في جوانب مختلفة، منها ما يفرح، ومنها ما يحزن، فاحرص عليه. فما أجمل أن المسلم إذا أخلد إلى فراشه ذكر الله تعالى بهذه الأذكار العظيمة! لتكون حرزًا له، وأجرًا، وطمأنينة لنفسه، وختامًا حسنًا ليومه.

اهمية الدعاء للأطفال قبل النوم

لا يقتصر الدعاء فقط على أنفسنا ،فمن فضل الله وكرمه علينا اننا يمكننا ان ندعي كذلك لأولادنا ولأهلنا حتى وان كانو امواتاً،ووكذلك لوطننا،ولأمة الإسلام جميعاً.من المعلوم ان الأطفال يواجهون صعوبة في النوم،وانهم كثيراً ما يواجهون كوابيس واحلام مزعجة اثناء نومهم،تتسبب في ايقاظهم،فمن دور الوالدين هنا ان يدعو لهم في صلاح امرهم،وفي ابعاد السوء والشر عنهم.كما أن من واجبهم أن يعلموهم ويدربوهم من صغرهم على الدعاء لله وشكره على افضاله،وأن يجعلو اطفالهم مدركين اهمية الدعاء وذكر الله ليس في قت منامهم فقط ،بل بجميع الأوقات.يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:”إذا مات ابن آدم؛ انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.رواه مسلم

السابق
انابيب الكربون النانوية ,الخصائص والتركيب
التالي
خواص المواد الهندسية

اترك تعليقاً