advertisement

كم لبث اصحاب الكهف؟وماذا حل بهم بعد خروجهم

advertisement

رغم أنّ سورة الكهف تشتمل على خمس قصص، إلّا أنّ السورة عُنونت بقصّة أصحاب الكهف، وهذا يدلّ على عظم هذه القصة القرآنية وأهميتها، وما زال الناس يقرئونها وينزلون أحكامها على واقعهم ويرون فيها حلولاً جليّة لا تنقضي.من أعظم معجزات هذه القصّة هي الفترة التي قضاها أهل الكهف وهو نائمون بعد أن هربوا من بلدهم حفاظاً على دينهم، وقد أخبر الله تعالى كم لبث أصحاب الكهف في ذات السورة.

advertisement

من هم أصحاب الكهف وأين مكانهم؟

أصحاب الكهف كما أخبر الله تعالى: {إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى}، وبذلك تكون المعلومة الأولى قبل معرفة كم لبث أصحاب الكهف هو أنّهم كانوا فتية، أو في لغتنا المعاصرة، شباباً أو مراهقين لم يبلغوا سن الرشد، وقيل أنهم كانوا من أبناء الأكابر والملوك.كان أولئك الفتية مؤمنين موحّدين، ومقرّين بأن الله واحدٌ لا شريك له، لكنّ أفراد قومهم كانوا مشركين عابدين للأصنام، فقرر الفتية أن يهربوا من بلدهم للحفاظ على دينهم، وكي لا يجبرهم قومهم على الرجوع إلى الكفر والشرك.أما بالنسبة لمكان وقوع هذه الحادثة، فمن الصعب الجزم باسم المكان، فالبعض يقول أنها كانت في القدس، وآخرون يقولون أنها كانت بالقرب من أنطاكية. لكن الأشهر هو أن قصّتهم حدثت في المدينة التركية المسمّاة اليوم بـ “طرسوس”. كما يُقال أيضاً أن اسم الكهف هو “حيزم”.

كم لبث أصحاب الكهف في نومهم

advertisement

أخبر الله تعالى في سورة الكهف في الآية 25 بصراحة عن المدّة التي قضاها أصحاب الكهف في سباتهم، فقال: {وَلَبِثُواْ فِي كَهۡفِهِمۡ ثَلَٰثَ مِاْئَةٖ سِنِينَ وَٱزۡدَادُواْ تِسۡعٗا}. وهذه المدّة هي بالتقويم الهجري، أما بالتقويم الشمسي، فهي 300 سنة.

ماذا حل بأهل الكهف بعد استيقاظهم

advertisement

بعد أن استيقظ هؤلاء الفتية، تساءلوا فيما بينهم عن المدّة التي قضوها نائمين، فظنّوها بضعة أيام فقط، وقال الله عن ذلك: {قَالَ قَآئِلٞ مِّنۡهُمۡ كَمۡ لَبِثۡتُمۡۖ قَالُواْ لَبِثۡنَا يَوۡمًا أَوۡ بَعۡضَ يَوۡمٖۚ}.قرر أصحاب الكهف أن يرسلوا أحداً منهم إلى بلدتهم لشراء شيء من الطعام، لكن بخفية وتنكّر دون أن يلفت الأنظار إليه، لكنّه عندما وصل إلى السوق، انتبه إليه البائع بسبب عملاته القديمة التي كان يحملها، فأخبر عنه، وانكشف أمره بين أهل المدينة، لكن هذه المرّة كان أهل المدينة قد آمنوا وتركوا كفرهم، فعظّموهم، وقدّروا مكانتهم.

كيف كان شكل أصحاب الكهف بعد الاستيقاظ

advertisement

ربما بعد أن عرفت كم لبث أصحاب الكهف في سباتهم، ربما ستسأل عن حالهم بعد كلّ هذه الأعوام.يقول البعض أنّ شكل أصحاب الكهف بعد أن استيقظوا كان مخيفاً ومرعباً، فشعورهم وأظفارهم طالت إلى حد غير مقبول، وقالوا أن هذا هو السبب وراء الرعب والخوف الذي يصيب من يراهم، فالله يقول: {لَوِ ٱطَّلَعۡتَ عَلَيۡهِمۡ لَوَلَّيۡتَ مِنۡهُمۡ فِرَارٗا وَلَمُلِئۡتَ مِنۡهُمۡ رُعۡبٗا}.لكن آخرين مثل الألوسي رحمه الله، يرون أنّ هذا الرعب حاصل بسبب ما ألقى الله عليهم من هيبة كي لا يقترب منهم أحد. ويقولون أن حالة أصحاب الكهف بعد استيقاظهم كانت عاديّة غير مستنكرة، فلا شعورهم ولا أظافرهم كانت طويلة بشكل قبيح.

الدروس المستفادة من معجزة نوم أصحاب الكهف

العبر التي يمكن استخراجها من قصة أصحاب الكهف عظيمة جدّاً، فهذه القصّة تعلّمنا أنّ دين الله فوق كلّ شيء، فأصحاب الكهف تركوا وطنهم وأصدقاءهم وعائلاتهم فقط من أجل دينهم وإيمانهم. وفي المقابل، لم يخذلهم الله، بل نصرهم وخلّد ذكرهم.أمّا ثانياً، فهذه المعجزة تذكّرنا بأنّ الله قادر على إحياء الناس وإماتتهم متى شاء، فكما جعل الله فتية الكهف يرقدون 309 عاماً دون طعام أو شراب ثم أيقظهم، فهو قادر بلا شك على إعادة إحياء الموتى وبعثهم من القبور.

ختاماً

advertisement

وفي ختام المقال، لا بدّ من التنويه والتحذير من الانشغال بتفاصيل دقيقة لا يكون لها أية فائدة في كثير من الأحيان على حساب الفوائد العظيمة الواضحة، فليس من المقبول أن ينشغل المرء بالبحث والتقصّي عن أمور مثل كم لبث أصحاب الكهف، وما هي أسماءهم، ومن أين هم، وينسى أن يتعلّم منهم الصبر والثبات على الطريق المستقيم.

advertisement