advertisement

مُلخص احداث قصة سيدنا موسى عليه السلام

advertisement

 ذُكر اسم سيدنا موسى 131 مرة في القرآن الكريم، وتكررت قصته في القرآن مرات عديدة، وهذا يدلّ على عظم أحداثها وكثرة المواقف المُستفادة منها، وهنا وجب على كلّ مسلم أن يتعرّف على الأقل على ملخص قصة سيدنا موسى عليه السلام.يعدّ لقاء موسى مع فرعون وسحرته ثم هروبه منهم وانشقاق البحر له بإذن الله من أحداث قصة موسى عليه السلام، وهي من أهم ما يجب على كل مسلم صغير وكبير أن يتعرف عليه.

advertisement

قصة سيدنا موسى قبل ولادته

قبل ولادة سيدنا موسى كان قومه “بنو إسرائيل” يعيشون في فلسطين، وكانوا شهوداً على بعثة أنبياء الله الثلاثة في ذلك البلد؛ يعقوب وإسحاق وإبراهيم. وفي زمان سيدنا يوسف، انتقلوا للعيش في مصر، ولم يكونوا حينها يزيدون عن 70 شخصاً.بعد الانتقال إلى مصر عاش بنو إسرائيل حياة مطمئنة، وكان فرعون ذلك الزمن عادلاً لا يظلمهم ولا يعاديهم، لكن ذلك لم يدم طويلاً. فمع الأيام جاء فرعون آخر، ظالم متكبّر، مستبدّ جائر، فاستباح الأعراض، وأراق الدماء، وذكر الله ذلك في قوله: {وَإِذْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ ۖ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ…}.

ولادة سيدنا موسى

advertisement

يبدأ ملخص قصة سيدنا موسى عليه السلام من منام يراه فرعون، فقد رأى ناراً خرجت من بيت المقدس، فأحرقت مصر وأهلها، لكن لم تمسّ بني إسرائيل بسوء. فاستدعى فرعونُ سحرته وكهنته لتفسير المنام، فأخبروه أن نهاية ملكِه ستكون على يد غلام يولد من بني إسرائيل.سارع فرعون فوراً لإصدار أمر بقتل كل مولود ذكر جديد من قوم بني إسرائيل، ثم قرر تغيير ذلك بقتل المواليد عاماً إلّا عاماً، وكان سيدنا موسى من مواليد العام الذي كانوا يقتلون فيه المواليد.عندما حان موعد ولادة أم النبي موسى، جاء المفتشون لقتل المولود، فألهم اللهُ والدة موسى بوضع رضيعها في صندوق خشبي ورميه في النهر، ثم كانت مشيئة الله أن ينجرف الصندوق حتى يصل إلى قصر فرعون، فتتحمله الخادمات إلى زوجة فرعون، التي تدعى آسية.

تربية سيدنا موسى في قصر فرعون

كانت آسية امرأة صالحة مؤمنة، وأصرّت على زوجها فرعون بالاحتفاظ بالطفل حتى قبل ذلك، ثم طلبت من جواريها أن يحضروا مرضعة له، فقدّر الله أن تكون مرضعته هي والدته نفسها، وقد قال الله عن هذا: {فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ…}.بداية ملخص قصة سيدنا موسى عليه السلام كانت بداية سعيدة، فقد ترعرع موسى بين يدي كلّ من والدته وآسية امرأة فرعون، فنشأ صالحاً مؤمناً، لكن فرعون كان يبغضه، وينتظر أقرب فرصة للتخلّص منه، فجاءت الفرصة بعد أن قتل موسى أحد رجال مصر.

الرجل الذي قتله سيدنا موسى

advertisement

بعد أن أصبح موسى عليه السلام رجلاً، دخل يوماً إلى المدينة، فوجد فيها رجلين يتشاجران، أولاهما من بني إسرائيل، والآخر من أهل مصر، فأراد أن يوقف النزاع، فدفع موسى الرجلَ المصري دفعة خفيفة، فقتله.خاف سيدنا موسى مما حدث، وطلب المغفرة من الله تعالى على ما فعل، فتاب الله عليه وغفر له، لكن لم يأخذ الخبر وقتاً طويلاً حتى انتشر بين أهل مصر ووصل إلى فرعون الذي أمر جنوده بقتل موسى أينما وجدوه. لكن واحداً من من حاشية فرعون حذّر موسى، وأشار عليه بالخروج بالهرب خارج البلاد.

قصة موسى مع بنت النبي يعقوب

فبعد أن مشى موسى مسافة طويلة أتعبته جداً، فتلفت نعليه، وسال الدم من قدميه، وجاع حتى أكل أوراق الشجر. وعندما وصل إلى أطراف مدينة مِدين، وجد قوماً يسقون قطعانهم من الغنم والإبل، ووجد امرأتين تقفان منعزلتين، ولا تتقدمان لسقاية حيواناتهما.علم موسى أن هاتين الامرأتين لا ترغبان بمزاحمة الرجال في السقاية، حياءً منهما وعفة، فعرض عليهما المساعدة في السقاية لهما، فقبلا ذلك منه، ثم رحلتا. لكن ما لبثت واحدة من الامرأتين حتى عادت لتخبر موسى أن والدها يريد أن يعطيه أجر ما فعل.كان نبي الله يعقوب ينتظر سيدنا موسى ليعطيه أجره، لكنه لم يكن يملك المال، فعرض عليه العمل عنده لثمان أعوام أو عشرة، مقابل أن يتزوج واحدة من الامرأتين، فقبل موسى عليه السلام، وأصبح زوج بنت نبي الله يعقوب.

كلام الله مع موسى عليه السلام

advertisement

أهم أحداث ملخص قصة سيدنا موسى عليه السلام هو كلام الله معه، فبعد أن قضى موسى عشرة أعوام من العمل لدى نبي الله يعقوب، رغب أن يعود إلى مصر لزيارة أهله، فأخذ زوجته وانطلقا نحو تلك البلاد، لكنه أضاع طريقه خلال الرحلة، واشتدّ عليهما البرد.وهم في تلك الحال، رأى النبي موسى ناراً تتوهج من بعيد، فأمر زوجته بالبقاء مكانها حتى يتيقن من أمر النار، فإما يأتي بشعلة منها، أو أن يجد من يسأله عن طريق الوصول إلى مصر.لكنه عندما وصل لم يجد ناراً، بل شجرة مضيئة، وعندها ناداه الله تعالى، وأمره بتبليغ الرسالة: {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى (12) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (13) وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى (14) إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي…}.

معجزات النبي موسى عليه السلام

  • معجزة عصا موسى: في ذلك المكان منح الله تعالى نبيه موسى معجزات تدلّ على صدقه، فأمره الله تعالى أن يرمي عصاه التي كان يستخدمها لقيادة أغنامه، فرمى موسى عصاه، فإذ هي تتحول إلى ثعبان حقيقي، فأمره الله مرى أخرى أن يلتقطها، فعادت مجرد عصا خشبية لا روح فيها.
  • معجزة اليد البيضاء: أمر الله تعالى نبيّه أيضاً أن يدخل يده تحت إبطه ثم يخرجها، ففعل ذلك موسى فصارت يده بيضاء نقية مضيئة، فكانت هذه معجزة موسى الثانية.

قصة موسى مع فرعون

أمر الله تعالى نبيه موسى أن يذهب إلى فرعون، وأن يدعوه بالحسنى إلى الإيمان بالله تعالى خالقاً ومدبّراً. فذهب موسى إليه ومعه أخاه هارون، فلقيا فرعون، وحاولا إقناعه، وعرض موسى عليه ما لديه من المعجزات، لكن فرعون رفض أن يؤمن له، واتهمه بالسحر، وتحدّاه أن يبارز كبار سحرة مصر.قبِل موسى التحدي، لكن بشرط أن يكون في يوم عيد، وأن يشهده الناس جميعاً، فقبل فرعون ذلك، وراح يجمع سحرته لليوم الموعود. قال الله تعالى: {قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى (58) فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِّثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لّا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنتَ مَكَانًا سُوًى (59) قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى}.

مواجهة السحرة لموسى عليه السلام

advertisement

من الأحداث المفصلية في ملخص قصة سيدنا موسى عليه السلام هو مواجهته للسحرة، فاللقاء كان دعوة عامة للإيمان بالله تعالى، وجعل موسى في موضع قوة.في اليوم الموعود احتشد الناس لمشاهدة المواجهة بين سحرة فرعون وموسى الذي حذّر السحرة من الافتراء على الله تعالى، وقد قال الله: {قَالَ لَهُم مُّوسَى وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى}، لكنهم أصرّوا على المواجهة خصوصاً بعد أن وعدهم فرعون بجائزة كبيرة وأجر مضاعف.بدأت المواجهة عندما رمى السحرة عصيّهم وحبالهم، فسحروا أعين الناس الذين تخيّلوا العصي أنها أفاعي تتحرك. ثم أمر الله تعالى سيدنا موسى برمي عصاه، فتحولت إلى ثعبان حقيقي يأكل العصيان والحبال التي رماها السحرة.

كيف نصر الله موسى عليه السلام

كان فرعون يزيد من أذاه وظلمه لبني إسرائيل، وكان موسى يأمر قومه بالصبر والاحتساب، وبعد فترة من الزمان جاء نصر الله على هيئة معجزات جديدة، كالقمل والجراد والضفادع وانقطاع المطر ونقص الثمرات وطوفان النيل وتحوّل المياه إلى دماء.من الأمور السعيدة التي نرويها لكم في قصّة ملخص قصة سيدنا موسى عليه السلام هي نصر الله نبيه، فبعد هذه الابتلاءات التي أصابت قوم فرعون ولم تصب قوم موسى، سمح المصريّون لموسى بهجرة موسى مع قومه خارج مصر، فتوجه موسى ومعه حوالي 600 ألف شخص من بني إسرائيل نحو فلسطين.

معجزة انشقاق البحر وغرق فرعون

advertisement

لم ينتظر فرعون كثيراً حتى جمع جيشه ولحق بموسى وقومه لقتلهم والقضاء عليهم قبل خروجهم، واستطاع اللحاق بهم عند البحر الأحمر، فحوصر موسى ومن معه بين جيش فرعون من أمامهم، والبحر من خلفهم.هنا أمر الله نبيه موسى بضرب البحر بالعصا، فانشق البحر إلى نصفين، وظهرت اليابسة، فمشى المؤمنون في البحر والماء على جانبيهما، ولحق بهم فرعون، لكن قبل أن يصل فرعون إلى الطرف الثاني من البحر، أمر الله البحر ليعود كما كان.عندما شعر فرعون أنه سيغرق ويموت، أراد أن يؤمن بالله أخيراً، لكن الله لم يقبل منه، وقدّر الله أن تبقى جثة فرعون محفوظة للناس وعبرةً للآخرين. قال الله : {فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُون}.

اسئلة شائعة عن قصة سيدنا موسى

كم عدد سحرة فرعون؟

  • صحيح أن هذا ملخص قصة سيدنا موسى عليه السلام، لكن الكثير يسأل عن عدد سحرة فرعون. لا يوجد عدد معروف دقيق للسحرة الذي استعان بهم فرعون لمواجهة موسى، فالبعض يقول كانوا سبعين، وآخرين قالوا أربعين، وآخرين قالوا 12 ألفاً، وآخرين قالوا 18 ألفاً، لكن لا أحداً يمكن الجزم بعددهم.

لماذا آمن السحرة لموسى؟

  • بعد أن رأى السحرة ما حصل، وكيف تحوّلت العصا إلى حية تسعى، عرفوا أنّ ذلك ليس سحراً، بل هو معجزة من الله تعالى، فخرُّوا ساجدين لله مؤمنين بما جاء به موسى.

ما هو عقاب فرعون للسحرة؟

  • لم يصدّق فرعون أنّ سحرته آمنوا، واتهمهم بالتواطؤ مع موسى، وحذّرهم من عذاب شديد إن لم يرجعوا عن الإيمان، وهددهم بقطع أيديهم وأرجلهم، وصلبهم على الأشجار. لكنهم ثبتوا على ما هم عليه، وفضّلوا العذاب والقتل عن الكفر والرجوع عن الإيمان.

لماذا لم يقتل فرعون موسى عليه السلام؟

  • بعد أن صبّ فرعون جام غضبه على السحرة الذين آمنوا، كان يريد أن يقتل موسى أيضاً، لكن رجلاً من حاشية فرعون كان يخفي إيمانه أقنع فرعون أن يترك موسى وشأنه، و قال الله عنه: {وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ}.

أين ذهب موسى بعد غرق فرعون؟

  • بعد أن حصلت معجزة شق البحر، توجه موسى وقومه نحو بيت المقدس، ومرّوا بطريقهم بجبل الطور، وحصلت الكثير من الأحداث في طريقهم، لا يسع ذكرها في ملخص قصة سيدنا موسى عليه السلام.

ما هو اسم فرعون الحقيقي؟

  • كلمة فرعون تدل على الحاكم المصري في زمان الفراعنة، ويُقال أن اسم فرعون الحقيقي في زمن سيدنا موسى هو المصعب بن الوليد، وهذا ليس مؤكّداً تماماً، أما في علم المصريات، فهو ملقّب برمسيس الثاني.

أين غرق فرعون؟

  • حادثة شقّ البحر وغرق فرعون حصلت في الفرع الغربي من البحر الأحمر، المعروف اليوم بخليج السويس.

ما هو نوع السحر الذي استخدمه سحرة فرعون؟

  • كان السحر المنتشر في زمان فرعون هو السحر المحرّم الذي ينطوي على التعامل مع الشياطين وعبادتها، وليس مجرّد خفة يد يؤديها لاعبوا الخفة في العروض والحفلات.

المُستفاد من قصة سيدنا موسى

  • الصبر على العذاب والمشقة في سبيل الله.
  • أن من يتوكل على الله حقّ اتكال ينصره الله ولو بعد حين.
  • التكبّر والقوة والأموال لا تنفع الطغاة والظالمين.
  • العمل على نصح الجميع، ولو كنت تعتقد أنّه لن يستجيب.

ختاماً

وفي نهاية ملخص قصة سيدنا موسى عليه السلام، علينا أن نتذكّر أن معظم الأنبياء كانوا يلاقون أذى من أقوامهم فقط لأنهم كانوا يدعون الناس للإيمان بأكثر الحقائق وضوحاً وجلاءً، فصبروا وتحمّلوا الأذى، وكانت النتيجة جنّة عرضها السماوات والأرض لهم، وجحيماً وعذاباً لأعدائهم.

advertisement