advertisement

جغرافية المملكة العربية السعودية،حدودها واهم المدن

advertisement

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية وتشغل حوالي 70% من مساحتها.تتنوع تضاريس المملكة بين السهول والجبال والهضاب والصحارى والسبخات. تقع على ساحل البحر الأحمر سهول تهامة وجبال السروات والحجاز وعسير، وفي الوسط هضبة نجد وصحراء النفود وصحراء الدهناء، وفي الجنوب صحراء الربع الخالي، وعلى ساحل الخليج العربي سهل ساحلي شرقي.تحدها المملكة ثمانية دول برية هي: الأردن والعراق والكويت وقطر والإمارات وعمان واليمن، وتطل على ثلاث مسطحات مائية هي: خليج العقبة والبحر الأحمر والخليج العربي.تأسست المملكة عام 1932 بعد توحيد عدة إمارات تاريخية تحت حكم آل سعود، وتتبع نظام الملكية المطلقة. عاصمتها هي مدينة الرياض، ولغتها الرسمية هي العربية.

advertisement

المناخ

مناخ السعودية هو مناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف، يتأثر بالمرتفع الجوي المداري والرياح الموسمية. يتميز بارتفاع درجات الحرارة نهارًا وانخفاضها ليلاً، وقلة هطول الأمطار في معظم المناطق، باستثناء الأجزاء الجنوبية الغربية التي تتلقى أمطارًا أكثر بسبب تحول منطقة التقارب بين المدارات. يختلف المناخ بحسب الفصول والمناطق الجغرافية، ففي فصل الشتاء تكون الأجواء باردة إلى معتدلة، وفي فصل الصيف تكون حارة إلى شديدة الحرارة، وفي فصل الربيع والخريف تكون معتدلة إلى حارة. كما تختلف درجات الحرارة والهطول بين المناطق الساحلية والداخلية والجبلية.

اهم المدن

advertisement

تتميز المملكة العربية السعودية بالعديد من المدن الهامة والمشهورة. من بين هذه المدن، نجد مدينة جدة التي تعتبر عروس البحر الأحمر، حيث تمتد على مساحة تقدر بحوالي 1200 كيلومتر مربع وتضم أكثر من مليون نسمة. تم إعادة بناء بواباتها القديمة المكونة من سبع بوابات رئيسية، وتتمتع بنهضة عمران حديثة مع الحفاظ على العديد من المباني التراثية التي تربط الماضي بالحاضر. ومن أبرز معالمها نافورة الملك فهد بن عبد العزيز التي تقع في عرض البحر وترتفع المياه فيها حتى 260 مترًا.

تعتبر مدينة الطائف أيضًا واحدة من المدن الشهيرة في المملكة، حيث تضم أكثر من 400 حديقة وتحظى بقصر المؤتمرات ومعالم حضارية متنوعة. كما تعتمد على محطة الشعيرة لتزويدها بالمياه المحلاة. بينما تحتضن مكة المكرمة المسجد الحرام والكعبة المشرفة، وكانت في الماضي ممرًا للقوافل ومركزًا للتجارة. تعتبر المدينة المنورة بتوسعة المسجد النبوي الشريف وقبر الرسول ثاني الحرمين الشريفين، حيث يتم توسيعهما بإشراف شخصي من الملك فهد بن عبد العزيز.

من ناحية أخرى، تعد المنطقة الجنوبية في المملكة منطقة جبلية شاهقة وتتميز بالإنتاج الزراعي والإنجازات الطرقية. تتسم بكميات وفيرة من المياه والسيول، وتضم سد الجيزان والمجران وعدة ملايين من المتر المكعب من المياه المستخدمة لري الأراضي الزراعية على مدار العام. وتشهد المنطقة تطورًا وحداثة مستمرة، وتستقبل الزوار للاستمتاع بمناخها المعتدل.

حدود المملكة الداخلية

advertisement

لفهم حدود المملكة العربية السعودية، يجب أن نتعرف على أوضاع ومواقع المناطق المختلفة فيها، وهي الأحساء والحجاز ونجد.تقع المناطق الوسطى والشمالية الشرقية من شبه الجزيرة العربية في نجد، وهي موطن الوهابية ومملكة السعوديين. تمتد نجد من الغرب إلى الشرق، من جبال الحجاز حتى الساحل الخليجي، وتمتاز بتضاريسها التدريجية من الغرب إلى الشرق. تنقسم نجد إلى مناطق معينة ذات حدود واضحة، وتميز كل منطقة بخصوصيتها الجغرافية. من بين تلك المناطق هي منطقة العار التي يعبرها وادي حنيفة وتضم العاصمة الرياض، بالإضافة إلى مناطق المحمل وسدير والوشم. وفي جنوب نجد تقع منطقة الخرج المشهورة بآبارها العميقة وحماماتها والأفلاج التي لا تزال بها قنوات الري الجوفي القديمة، ووادي الدواسر. وفي الشمال توجد منطقتان هامتان هما القصيم وجبل شمر. في القصيم توجد المدينتان المهمتان بريدة وعنيزة التي تقعان على الطريق بين البصرة والمدينة المنورة، ولذلك تعدان مركزين تجاريين هامين دائمًا.

advertisement

تقع منطقة جبل شمر جنوب صحراء النفوذ الكبرى، وهي أقسام نجد الشمالية الأبعد.وكان الحجاز يثير رغبة جميع الإمبراطوريات في الشرق الأوسط، بفضل الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة. وكان النظام الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في الحجاز مشابهًا تقريبًا لنجد، حيث لم تشهد السيطرة الأجنبية الواضحة. ومع ذلك، فإن مكانة الحجاز كولاية للخلافة الأموية أو العباسية أو الإمبراطورية العثمانية، بالإضافة إلى أهمية الحج والتجارة والأنشطة الأخرى المرتبطة به، جعلته يختلف عن مناطقه المجاورة.

حدود خارجية

الحدود الخارجية للسعودية هي الخطوط التي تفصل بين أراضي المملكة العربية السعودية والدول والمسطحات المائية المجاورة لها. تبلغ مساحة السعودية حوالي مليوني كم2 وهي تشكل قرابة 70% من شبه الجزيرة العربية.تحدها سبع دول عربية برياً، وهي: الأردن ، والعراق ، والكويت ، وقطر ، والإمارات ، وعمان ، واليمن. يبلغ طول الحدود البرية 4531 كم2.تحدها أيضاً ثلاث مسطحات مائية بحرياً، وهي: خليج العقبة والبحر الأحمر من الغرب، والخليج العربي من الشرق، والبحر الأحمر من الجنوب. يبلغ طول الحدود البحرية 2330 كم2.تشارك السعودية حدودها البحرية مع عدة دول، وهي: الكويت، والبحرين ، وإيران ، وقطر، والإمارات، والأردن، ومصر ، والسودان ، وإيرتريا ، واليمن.

advertisement

التضاريس والمناطق الطبيعية

تضاريس السعودية هي مجموعة من الأشكال الطبيعية المختلفة التي تغطي أراضي المملكة العربية السعودية، والتي تشمل السهول والجبال والهضاب والصحارى والسواحل. تتنوع تضاريس السعودية بحسب المناطق الجغرافية والمناخية والتاريخية للمملكة، وتؤثر على حياة الناس والنشاطات الاقتصادية والثقافية. بعض أهم مظاهر التضاريس في السعودية هي:

  • السهول الساحلية: هي منطقة منخفضة ومنبسطة على طول سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، وتتميز بالرطوبة والغطاء النباتي. تنقسم إلى سهول شرقية وغربية، وتشكل مواقع هامة للزراعة والصناعة والتجارة.
  • المرتفعات الجبلية: هي كتل صخرية مرتفعة تقع في الجزء الغربي من المملكة، وتمتد من الشمال إلى الجنوب. تنقسم إلى ثلاث سلاسل رئيسية هي جبال مدين، وجبال الحجاز، وجبال السروات. تتميز بارتفاعها وتنوعها وجمالها، وتشكل موطنًا للعديد من الأنواع الحيوانية والنباتية.
  • الصحارى الرملية: هي منطقة قاحلة تغطي معظم أراضي المملكة، وتتألف من كثبان رملية متحركة وسبخات ملحية. تنقسم إلى ثلاث صحارى رئيسية هي صحراء الربع الخالي، وصحراء الدهناء، وصحراء النفود. تتميز بقلة المطر وارتفاع درجات الحرارة، وصعوبة الحياة فيها.
  • الهضاب: هي منطقة مرتفعة ومستوية تغطي مساحات كبيرة من سطح المملكة، وتحدها جانب أو أكثر منحدر. توجد أربع هضاب رئيسية في المملكة هي هضبة نجد، وهضاب غرب نجد، وهضاب شمال نجد، وهضاب شرق نجد. تتميز بوجود أودية وأنهار جافة فيها، وتشكل موقعًا للزراعة والإنسان.

أهم الوديان في المملكة العربية السعودية

على الرغم من الجفاف والحرارة الشديدة في الصيف والبرودة القارسة في بعض الأحيان في الشتاء، يحدث تدفق سيول هائلة في الوديان عندما تمطر. من بين الوديان البارزة، يأتي وادي الترمة الذي يبدأ في الحجاز شمال شرق خيبر ويتجه شرقاً على مسافة تقدر بحوالي ٣٦٠ كيلومترًا، ثم يلتف نحو الشمال الشرقي ويختفي بين الرمال ليظهر بشكل مختلف باسم الباطن، وينتهي قرب البصرة في العراق على بعد حوالي ألف كيلومتر من منبعه. ومن بين الوديان الأخرى المشهورة وادي حنيفة ووادي الدواسر ووادي نجران. تكون المياه الجوفية في الوديان أقرب إلى سطح الأرض، مما يوفر مصادر الحياة هناك. وفي وادي حنيفة ظهرت عدة واحات كبيرة أصبحت مهدًا للوهابية وأسرة آل سعود.وفي وادي الترمة، تقع المدينتان الرئيسيتان في القصيم وهما بريدة وعنيزة.

النفط بالسعودية

advertisement

وتأتي المملكة العربية السعودية في مقدمة دول العالم كمصدر رئيسي للنفط، فهي تمتلك أكبر احتياطيات النفط المكتشفة في العالم بعد روسيا وآسيا الوسطى والصين. وبالفعل، تعتبر المملكة أكبر منتج ومصدر للنفط حاليًا. وتلعب القرارات الاقتصادية التي تُتخذ في العاصمة الرياض دورًا حاسمًا في المدفوعات الدولية، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأخرى، وتؤثر على تطور الاقتصاد العالمي ومستوى التضخم النقدي وحتى مستقبل الدولار. ولا يمكن إغفال تأثيرها على الصراع العربي الإسرائيلي، وهذا ما يؤكده المؤرخون والمستشرقون.

advertisement