advertisement

اين تقع الامارات العربية المتحدة؟ لمحة جغرافية

advertisement

الامارات المتحدة

advertisement

دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية، على الساحل الجنوبي للخليج العربي. كانت تُعرف في الماضي بدول الهدنة، نسبة إلى اتفاقات الهدنة التي أبرمتها مع بريطانيا في القرن التاسع عشر. أصبحت دولة مستقلة وموحدة في 2 ديسمبر 1971، بعد انسحاب بريطانيا من المنطقة. تتألف من سبع إمارات هي: أبو ظبي (العاصمة)، دبي، الشارقة، رأس الخيمة، الفجيرة، أم القيوين وعجمان.

الموقع والمساحة

تحدها دولة الإمارات من الشمال والشمال الغربي مياه الخليج العربي، ومن الغرب قطر والسعودية، ومن الجنوب عُمان والسعودية، ومن الشرق خليج عُمان وعُمان. تبلغ مساحتها 83,600 كيلومتر مربع، وهي تحتل المرتبة الثالثة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من حيث المساحة. تشغل إمارة أبو ظبي أكبر قسم من المساحة بـ 67,340 كيلومتر مربع (86.67%)، تليها دبي بـ 3,885 كيلومتر مربع (5%)، ثم الشارقة بـ 2,590 كيلومتر مربع (3.33%)، ثم رأس الخيمة بـ 1,684 كيلومتر مربع (2.17%)، ثم الفجيرة بـ 1,165 كيلومتر مربع (1.51%)، ثم أم القيوين بـ 777 كيلومتر مربع (1%)، وأخيراً عجمان بـ 259 كيلومتر مربع (0.33%) وهي أصغر إمارة حجماً.

advertisement

لدولة الإمارات موقع استراتيجي هام على المستوى التجاري والسياسي. ففي الماضي كانت نقطة توقف رئيسية للتجار المتجهين من وإلى جنوب شرق آسيا، حيث كانت تزدهر التجارة باللؤلؤ والأقمشة والتوابل. كانت سفن التجار تضطر إلى المرور عبر الإمارات للوصول إلى الخليج العربي ومضيق هرمز والمحيط الهندي. وفي الوقت الحاضر، تعتبر الإمارات ممراً حيوياً لناقلات النفط والغاز التي تنقل هذه الموارد من دول الخليج إلى أوروبا واليابان والصين. كما أنها تستقطب السياح والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم بفضل تطورها الاقتصادي والثقافي والعلمي.

مناخ دولة الإمارات

الإمارات العربية المتحدة هي دولة تقع في شبه الجزيرة العربية ، وتتمتع بمناخ صحراوي متغير. تختلف درجات الحرارة والرطوبة وكمية الأمطار بين المناطق الساحلية والصحراوية والجبلية. في هذا القسم ، سنستعرض أبرز خصائص مناخ هذه الدولة.

درجات الحرارة

advertisement

تتأثر درجات الحرارة في الإمارات بموقعها الجغرافي والتضاريس المحيطة بها. في فصل الصيف ، تكون درجات الحرارة مرتفعة جداً ، خاصة في المناطق الساحلية التي تشهد أيضاً نسب رطوبة عالية. يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية في شهر تموز (يوليو) ، وهو أحد أشد شهور السنة حرارة. في المقابل ، تكون درجات الحرارة أقل في المناطق الجبلية والمرتفعات ، حيث يمكن أن تنخفض إلى 18 درجة مئوية في نفس الشهر. في فصل الشتاء ، تكون درجات الحرارة أكثر اعتدالاً ، وتتراوح بين 16 درجة مئوية كأدنى حد و35 درجة مئوية كأقصى حد. قد يحدث تشكل الضباب في بعض المناطق الساحلية بسبب اختلاف درجات حرارة الماء والهواء.

كمية الأمطار

تعتبر كمية الأمطار في الإمارات منخفضة نسبياً ، وتختلف باختلاف المواسم والمناطق. عادة ما تهطل الأمطار في فصلي الخريف والشتاء ، وتكون نادرة في فصلي الربيع والصيف. كما أن هناك اختلافات جغرافية في توزيع الأمطار ، حيث تستقبل المناطق الشمالية والشرقية للدولة أكبر كمية منها بسبب قربها من سلاسل جبال حجر. هذه المناطق تشهد أيضاً نمو بعض المحاصيل الزراعية مثل التمور والخضروات. بينما تستقبل المناطق الغربية والجنوبية للدولة أقل كمية من الأمطار ، وتغلب عليها صحارى رملية قاحلة.

التضاريس

advertisement

الإمارات العربية المتحدة هي دولة تتكون من سبع إمارات ، ولكل منها خصائص جغرافية مميزة. تتنوع التضاريس في هذه الدولة من سهول رملية ضيقة على الساحل ، إلى أراض صحراوية واسعة في الداخل ، إلى مناطق جبلية في الشمال والشرق. في هذا القسم ، سنلقي نظرة على أهم التضاريس في هذه الدولة:

  • السهول الرملية: السهول الرملية هي أراض مستوية مغطاة بالرمال ، وتقع على طول الساحل الغربي للخليج العربي. هذه المنطقة تضم أكبر عدد من السكان في الدولة ، وتشتهر بالنشاطات التجارية والصناعية والسياحية. كما أن هذه المنطقة تحتوي على بعض الأراضي الملحية التي تتأثر بالمد والجزر. بعض الشجيرات والأعشاب تنمو في هذه المنطقة ، وتستخدم كغذاء للإبل والأغنام.
  • الصحارى: الصحارى هي أراض واسعة مغطاة بالرمال أو الحصى ، وتشغل معظم مساحة الدولة. هذه المنطقة تتميز بجفافها وقلة نباتاتها وحيواناتها. بعض الواحات توجد في هذه المنطقة ، وتوفر ماء وظل للسكان المحليين. كما أن هناك بعض التكوينات الجيولوجية المثيرة للاهتمام في هذه المنطقة ، مثل جبل دخان وجزيرة صير بني ياس.
  • المناطق الجبلية: المناطق الجبلية هي أراض مرتفعة تقع في الشمال والشرق من الدولة. هذه المنطقة تشكل جزءاً من سلاسل جبال حجر ، التي تمتد من سلطنة عمان إلى شبه جزيرة مسندم. هذه المنطقة تتمتع بمناخ أكثر برودة ورطوبة من باقي المناطق ، وتستقبل أكبر كمية من الأمطار. كما أن هذه المنطقة تضم بعض المحميات الطبيعية والأثار التاريخية ، مثل حديقة جبل جيس وقصر دباء.

السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة

العدد والتوزيع

يبلغ عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 17.5 مليون نسمة، وهي تتألف من سبع إمارات هي: أبو ظبي، دبي، الشارقة، رأس الخيمة، الفجيرة، أم القيوين وعجمان. تستقطب إمارة دبي أكبر نسبة من السكان بـ 637 ألف نسمة، تليها أبو ظبي بـ 450 ألف نسمة، ثم الشارقة بـ 314 ألف نسمة. تشغل إمارات عجمان وأم القيوين والفجيرة ورأس الخيمة ما يقرب من 10% من عدد السكان. تصل كثافة السكان في الإمارات إلى 20.1 نسمة في الكيلومتر المربع. العملة المستخدمة في الإمارات هي الدرهم الإماراتي، واللغة الرسمية هي اللغة العربية.

advertisement

التنوع والتجانس

advertisement

لا يتسم سكان دولة الإمارات بالتجانس، بل ينحدرون من جذور وخلفيات مختلفة. فهناك جاليات كثيرة من جنوب شرق آسيا تشكل حوالي 40% من عدد السكان، مثل الباكستانيون (19.5%) والهنود (14.8%) والإيرانيون (6.8%). كما هناك عرب من مختلف الدول العربية تشكل حوالي 18.5% من عدد السكان. هذا التنوع يجعل دولة الإمارات غنية بالثقافات والتقاليد، لكنه يشكل أيضاً تحدياً للحفاظ على التآزر والتضامن بين مختلف المجموعات.

المذهب والأصول

أغلب سكان دولة الإمارات يدينون بالدين الإسلامي (80%)، وهم يتبعون المذهب السني في أغلبهم. أصول سكان دولة الإمارات تعود إلى قبيلتين عربيتين رئيسيتين هما “القواسم” و”بني ياس”. قبيلة “القواسم” سكنت في المنطقة الشرقية من الساحل، وأصبحت قوية في التجارة والحروب، وقاومت التدخلات الأوروبية في المنطقة. حكام رأس الخيمة والشارقة الحاليون ينتمون إلى هذه القبيلة. قبيلة “بني ياس” سكنت في المنطقة الداخلية، وامتدت نفوذها في القرن التاسع عشر من دبي إلى قطر. حكام أبو ظبي ودبي الحاليون ينتمون إلى هذه القبيلة.

التركيبة الاجتماعية

يمكن تصنيف سكان دولة الإمارات إلى ثلاث فئات اجتماعية رئيسية: سكان المدن، سكان الواحات، وسكان البادية. سكان المدن هم أكثر الفئات تطوراً وتحضراً، وهم يعيشون في مدن كبيرة مثل أبو ظبي ودبي والشارقة. سكان الواحات هم فئة تعمل في الجيش والشرطة، وهم يحظون بولاء وثقة السلطة. سكان البادية هم فئة تحافظ على تراثها وعاداتها، وهم يعيشون في مناطق صحراوية وجبلية، ويمارسون مهن مثل رعي الإبل والصيد والزراعة.

اقتصاد الإمارات العربية المتحدة

يُعتبر اقتصاد دولة الإمارات اقتصاداً سليماً ومزدهراً، يستند إلى ثرواتها النفطية والغازية. تتمتع إمارة أبو ظبي بأعلى دخل فردي في الإمارات، حيث يصل إلى 50 ألف دولار سنويًّا. تُعتبر إمارة دبي منطقة حرّة تجذب الأجانب للاستثمار فيها، حيث يستطيعون امتلاك 100% من رأس المال. تتضمن إمارة الشارقة صناعات متطورة نسبيًّا مثل صناعة النسيج والأسلحة. أمّا إمارات رأس الخيمة وعجمان والفجيرة وأم القيوين فهي تعتمد على المساعدات التي تقدّمها لها الحكومة المركزية.

الزراعة والثروة الحيوانية

تهتم حكومة الإمارات بتطوير قطاع الزراعة وتقديم المساعدات للمزارعين لزيادة الإنتاج وتحسين الجودة. وفقاً للإحصاءات التي أجريت عام 1992، تبلغ مساحة الأراضي المروية في الإمارات 47 ألف هكتار، وهذه المساحة تستخدم لزراعة الخضار والفواكه. كما يشغل قطاع الزراعة نسبة كبيرة من اليد العاملة، ويؤمن أكثر من 20% من احتياجات السكان من المواد الغذائية.تلعب تربية الماشية دوراً مهمّاً في اقتصاد الإمارات، فهي توفر لحوم وألبان وبيض للسكان. تشمل الماشية في الإمارات 7 ملايين طير و850 ألف رأس من الماعز و400 ألف رأس من الغنم و120 ألف رأس من الجمال و50 ألف رأس من البقر. كما يعد صيد الأسماك نشاطاً مهمّاً في الإمارات، حيث بلغ إنتاجه حوالي 92,600 طن.

الثروة المنجمية

تعتبر صناعة البترول والغاز الطبيعي أهم قطاع اقتصادي في دولة الإمارات، إذ تشكّل حوالي 90% من صادراتها. يبلغ إنتاج البترول في دولة الإمارات 115 مليون طن، والغاز الطبيعي 23.2 مليار متر مكعب. كما تحتل دولة الإمارات المرتبة الثالثة عالميا من حيث احتياطي الغاز الطبيعي، والثامنة من حيث احتياطي البترول، والسادسة عشرة من حيث إنتاجه.

الصناعة

تشارك قطاع الصناعة بحوالي 15% من إجمالي الناتج المحلِّي في دولة الإمارات. تضم هذه الصناعات مصفَّات نفط (رويس) ووحدات لمعالجة الغاز ومصنع لمحلول النشادر وثمانية مصانع للإسمنت ومصانع لتحلية مياه البحر ومصنع للألومينيوم. أهم الصناعات الإماراتية هي الصناعات الغذائية والمعدنية والكيميائية والإسمنتية.

كيف يمكنني زيارة دولة الإمارات؟

إذا كنت ترغب في زيارة دولة الإمارات العربية المتحدة ، فعليك أولاً معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة دخول أم لا. هذا يعتمد على جنسيتك وغرض زيارتك. يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة من هنا .للحصول على معلومات عامة عن تأشيرات الزيارة والإقامة في الإمارات.بشكل عام ، هناك ثلاث فئات من الزوار:

  • مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي: لا يحتاجون إلى تأشيرة دخول أو كفيل لزيارة الإمارات. يمكنهم دخول الدولة بجواز سفر أو بطاقة هوية خليجية.
  • مواطنو دول مؤهلة للحصول على تأشيرة عند الوصول: لا يحتاجون إلى ترتيبات مسبقة للحصول على تأشيرة دخول. يمكنهم الحصول على تأشيرة صالحة لمدة 30 أو 90 يومًا عند وصولهم إلى المطار. يمكنك الاطلاع على قائمة هذه الدول في هذه الصفحة من هنا.
  • مواطنو دول بحاجة إلى إذن دخول مسبق: يحتاجون إلى كفيل يقدم طلب إذن دخول نيابة عنهم قبل وصولهم إلى الإمارات. يمكن أن يكون الكفيل شركة طيران أو فندق أو وكالة سفر أو قريب أو صديق. نوع إذن الدخول يعتمد على غرض الزيارة (سياحة ، زيارة ، ترانزيت ، عمل ، دراسة ، علاج ، إلخ).

إذا كانت جنسيتك تتطلب إذن دخول مسبق ، فأنصحك بالتقديم على تأشيرة سياحية من خلال شركات الطيران أو وكالات السفر المعتمدة في بلدك. تأشيرة السياحية صالحة لمدة 30 أو 90 يومًا حسب اختيارك ، ويمكن تجديدها مرة واحدة. بعض المستندات التي قد تحتاجها للتقديم على تأشيرة سياحية هي:

  • صورة شخصية حديثة بخلفية ملونة
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر
  • تذكرة سفر ذهاب وعودة
  • إثبات مكان إقامتك في الإمارات (فندق أو منزل)
  • وثيقة تأمين صحي
  • إثبات رصيد بنكي كاف

الأنشطة الترفيهية المتوفرة في دولة الإمارات

دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة تتميز بتنوعها الثقافي والترفيهي، وتقدم لزوارها وسكانها العديد من الأنشطة الترفيهية والألعاب التي تناسب جميع الأذواق والأعمار. بعض من هذه الأنشطة هي:

  • مشاهدة سباقات الخيل والجمال في مضامير مثل ميدان راسينغ كلوب،ودبي لسباق الجمال، حيث يمكنك الاستمتاع بالإثارة والتشويق والتعرف على تراث الإمارات.
  • التزلج على الجليد في ملاعب مثل دبي آيس رينك وأبو ظبي آيس رينك وجاليريا آيس رينك، حيث يمكنك التحدي نفسك والاستمتاع بالبرودة والمرح.
  • المغامرة والحلول في ألعاب الهروب من الغرفة في أماكن مثل فوبيا دبي ونو واي أوت وإسكيب هانت، حيث يمكنك اختبار قدراتك الذهنية والفكرية والتعاونية.
  • التحليق في الهواء في أماكن مثل آي فلاي دبي إن دور سكاي دايفنغ، حيث يمكنك تجربة شعور القفز بالمظلة دون المخاطرة بحياتك.
  • التعلم والترفيه في أماكن مثل كدزانيا دبي، حيث يمكن للأطفال تجسيد أدوار مختلفة المهن والحصول على نقود افتراضية يمكنهم إنفاقها على أشياء ترفيهية.

advertisement