ابحاث

موضوع بحث عن حقوق الجار

بحث عن حقوق الجار

مقدمة بحث عن حقوق الجار

العلاقات الإنسانية فطرة قد خلقها الله بداخلنا ومن أكثر تلك العلاقات محبة هي علاقة الجيران.قد يكون هذا الجار أكثر من أخيك الذي ولدته أمك، ربما يكون سندًا لك في رحلة حياتك ،وتكون أكثر حظًا إذا كان لديك جيران يصنعون الود لك ،ولديهم أخلاق طيبة لا يعرف الشر لقلوبهم طريق.لذا عليك أن تعرف جيدًا حقوق جارك وواجباته اتجاهه حتى يستمر الحب والود بينكما،وأن تلبي وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم على الجار.لذلك سنعرض لك بحث عن حقوق الجار في هذا الموضوع البحثي.

ما هو فضل الإحسان إلى الجار في الإسلام

الكثير من الناس يتبادلون المثال الشعبي القائل (مساء الخير يا جاري أنت في حالك وأنا في حالي) ويتخذونه قاعدة لهم في الحياة. وقد لا يعملون من هم جيرانهم ظنًا منهم أن هذا يجلب المشاكل، ولربما لا يحادثونهم نهائيًا.ولكن ديننا العظيم لا يحثنا على ذلك أبدًا فهو يحثنا على الود والمحبة وتبادل السلام فيما بيننا، فأساس الدين هو العلاقات الاجتماعية الجيدة.
قد تحدث الدين عن فضل الإحسان إلى الجار في قول النبي صلى الله عليه وسلم (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جَارَه) وفي هذا الحديث دلالة عظيمة على أهمية إكرام الجيران وإنشاء علاقة طيبة معهم، وعدم الإساءة إليهم، والوقوف إلى جانبهم في أفراحهم وأحزانهم.

إقرأ أيضاً : موضوع بحث عن الوضوء وفوائده

ما هي حقوق الجار في الإسلام

قد وضع الدين الإسلامي قواعد لحقوق الجار لعدم تعرضه لأي أذى ،وتتمثل تلك الحقوق في الأتي:

الإحسان إلى جارك بالقول والفعل

يحثنا الدين على عدم إيذاء الجار ولو بلفظ واحد ،فيجب الحفاظ على مشاعره، وعدم نشر الكراهية بينكم، والمجاهدة لعمل الأفعال الكريمة معه التي تعطيه شعورًا بأن الجار لجاره.ينهى الإسلام عن أي تصرف قد يسبب ضررًا للجار.أحسن إليه بالكلام الطيب وألقي عليه السلام وتفقد أحواله وبادر بكل عمل يقربه إليك.

مساعدة الجار في حل مشاكله

مساعدة الجار

أن تسعى في قضاء أي مصلحة لأي شخص فإن لهذا اجر كبير عند الله فما ظنك إن كان هذا الشخص هو الجار الذي أوصى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم. وكذلك عندما تعلم أنه يمر بأزمة ما من الخٌلق الجيد أن تسعى جاهدًا لحل مشكلته والوقوف إلى جانبه ،حتى تنتهي أزمته فإن لهذا أثر طيب بينكما، وقال الله تعالى {وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.

مساعدة الجار بالمال

مساعدة الجار بالمال

إذا علمت ان جارك لديه مشكلة مادية ويمر بوضع مالي سيء ،ينبغي عليك أن تقرضه مبلغ من المال لتمر تلك الضائقة إذا كنت تستطيع ذلك. أما إذا كان جارك حالته المادية منعدمة أو ضعيفة فإنه لأجر عظيم أن تنفق عليه وتعطه المال دون أن يحدث إحراج له، وهو أولى بصدقاتك.

عدم إساءة الظن بالجار

عند حدوث شيء ما من الجار يجب أن تظن به خير أولًا وتسأله عن سبب ما حدث.فسوء الظن يتسبب في تزعزع النفوس وظهور الشك فيما بينكم، لذا عليك أن تحسن الظن بالجار سواء كان قولًا أو عملًا، وعند قراءتك لأي بحث عن حقوق الجار ستجد أن هذه القاعدة الأهم دائمًا في بناء علاقة قوية بينكم.

عرض بيع دارك على الجار قبل الأخرين

في حالة رغبتك في أن تشتري بيتًا أخر وعليك أن تبيع دارك ،فمن الواجب عليك أن تعرض الامر أولًا على جارك قبل أي شخص أخ.حتى لا يتفاجأ بعد ذلك بوجود أشخاص أغراب إلى جانبه ولربما يريد أن يشتري تلك الدار.فأفعل ذلك لأجل أن ترحل وبينكم كل حب ومودة.كما قال صلى الله عليه وسلم في حديثه (مَن كانت له أرضٌ فأراد بَيْعَها فَلْيَعْرِضْها على جارِه).

نصرة الجار

عليك بنصرة جارك إن كان مظلومًا والدفاع عنه، فلا تتركه إلى أن يرد إليه حقه.ويجب عليك أيضًا أن ترده إذا كان يظلم أحدًا وأن ترشده لفعل الصواب، فمن إكرام الجار حثه على الصلاح والخير وعدم ظلم الناس.

عدم التعدي على الجار

نهى رسولنا صلى الله عليه وسلم عن إيذاء الجار أو التعدي عليه بالضرب. أو محاولة الافساد بأشيائه أو أن نحدث أي ضرر بمنزله.

تبادل الهدية مع الجار

هدايا الجار

إعطاء الهدية لأي شخص يمنحه شعورًا بالسعادة ومزيدًا من الحب والود للشخص الذي منحه الهديه.لذلك من أقرب الطرق لكسب الود مع الجار هي تبادل الهدايا ،حتى ولو كانت بسيطة للغاية.يمكنك أن ترسل إليه هدية بدون مناسبة، حتى ولو كان طبق من الطعام فهذا يؤلف بين قلوبكم.

أصبر على أذى الجار

حينما يقوم جارك بتصرف أو فعل يؤذيك، فأصبر على ذلك لا تبادله بنفس أفعاله حتى لا تزيد الأمور سوءًا.ولربما مع الوقت سيعرف أن ما يفعله لا ينتمي للإسلام بشيء ويرد إليه عقله.وبذلك يكون لك أجران أجر الصبر وأجر صلاح جارك، فهذا أهم ما نوصي به في مقالنا عن بحث عن حقوق الجار.

الحفاظ على أهل بيته في غيابه

في غياب جارك عليك أن تساند أهل بيته في حالة حدوث أي أذى والدفاع عنهم والمحافظة على عرضهم، وتلبية طلباتهم بأدب. حتى وإن لم يطلب منك الجار ذلك، ولا تنسى أن تغض بصرك عنهم فهذا أقل حق للجار.

مواساة الجار فى أحزانه

إذا فقد الجار عزيزًا عليه ،عليك أن تكون أول من يكون بجانبه .تواسيه وتخفف عنه حزنه، وتكون معه في محنته وكذلك في المحن الأخرى فهذا يؤازره ويجعله يشفى من أحزانه.

لا تزعج جارك

من حقوق الجار عدم ازعاجه

لا تقوم بعمل ضوضاء بمنزلك ،فعليك مراعاة الأخرين حولك. قد يسبب لهم هذا الإزعاج ضررًا لربما يكون هناك مريضًا بينهم،خاصة اثناء الليل لربما يكونو نائمين.ويجب استئذانهم قبل أن تفعل شيئًا أو تصلح شيئاً في منزلك ،فهذا من باب نشر الاحترام بينكم.

في النهاية عزيزي القارئ عليك أن تعتني بجارك وكن اجتماعيًا معه. لا تنعزل عن جارك فإنها من أجمل العلاقات الإنسانية التي تشبع رغبتك من السعادة.

السابق
القماش الجينز تاريخه واستخداماته
التالي
أنواع المواد اللاصقة واستخداماتها في مجالات مختلفة

اترك تعليقاً