موضوع بحث شامل عن ورقة بن نوفل،حياته وعلمه وعلاقته بالرسول

من هو ورقة بن نوفل مبشر الرسول؟

تقل المصادر التي تذكر الكثير عن حياة ورقة بن نوفل،لكن من خلال هذا البحث نذكر لكم بعضاً عن قصة وحياة ورقة بن نوفل ابن عم السيدة خديجة زوجة النبي ،الرجل المتدين المفكر الكاتب،الذي نقل عنه كثيراً من المؤرخين من كافة الأديان ،بل ونسبوه اليهم،لكن الحقيقة انه يعد من الصحابة بل ومن أوائل من أمنو برسول الله ،لكنه مات في فترة الوحي.

مقدمة بحث عن ورقة بن نوفل

يشمل هذا الموضوع بحث شامل عن حياة ورقة بن نوفل ،هذا الرجل الذي لم يذكر عنه الكثير في كتب السيرة ،لكنه اشتهر بعلمه وتدينه في وقت انتشر فيه الجهل والفساد،كما انه أول من بشر النبي وزوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ،بنبؤته،وتمنى ان يعيش وقت نشر الدعوة ليساند قريبه محمد بن عبد الله الرسول المبعوث.

من هو ورقة بن نوفل؟

ورقة بن نوفل الأسدي القرشي،هو شخصية تاريخية معروف بتوحيده وتدينه،عاش في عصر الجاهلية لكنه كره عبادة الأوثان السائدة في الجزيرة العربية.فكان يقرأ عن كتب الأديان ،ويكتب عن الكتب السماوية ،حتى كف بصره فأصابه العمى.

ورقة بن نوفل هو ابن عم السيدة خديجة ام المؤمنين رضي الله عنها ،والذي عُرف عند المسلمين انه مُبشر النبي بنبؤته ،حيث عندما نزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم الوحي لأول مره وكان خائفاً مرتجفاً ،ذهبت به السيدة خديجة لإبن عمها ورقة بن نوفل ،فقال له: “هذا الناموس الذي أنزل الله على موسى،يا ليتني فيها جذعا. يا ليتني أكون حيا حين يخرجك قومك. قال رسول الله “أَوَمُخْرِجِيَّ هم؟” قال ورقة: نعم. لم يأت رجل قط بما جئت به إلا عُوْدِيَ. وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا”.

نسبه

هو ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي،بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة… بن عدنان، يلتقي نسبه بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم في قصي بن كلاب. وهو ابن عم خديجة بنت خويلد، زوجة النبي محمد حيث أن والده نوفل بن أسد هو أخ والدها خويلد بن أسد.

عن علمه

كتب عنه علماء المسلمين ،ونقل عنه المسيحيون،واتفقو جميعاً على انه كان يكره عبادة الأوثان السائدة في الجزيرة العربية في عصره،فطلب الدين في الآفاق، وقرأ كتب الأديان، وكان قد تنصَّر في الجاهلية، وكان يكتب الخط العربي، فكتب بالعربية من الإنجيل “ما شاء الله أن يكتب”، وذكر بعضهم أنه  كان يجيد اللغة العبرانية فكان يقرأ التوراة والإنجيل من العبرية  ويترجمها إلى العربية.كان ورقة بن نوفل شديد الفكر ،يبحث عن الحق دائماً.كما كان يكتب الشعر ،كعادة فصحاء العرب.(1)كتاب ورقة بن نوفل مبشر الرسول عليه الصلاة السلام/ غسان عزيز حسين

تحنفه

الحنيفية هو تيار ديني ظهر في الجزيرة العربية ،وسمي معتنقيه بالحنفاء ، وكان ورقة بن نوفل واحد منهم .والحنف هو الميل عن الضلال الى الإستقامة،وكان العرب يسمي كل من حج أو اختتن بأنه حنيفاً اي انه على دين ابراهيم عليه السلام.(2)بعض من كانوا على الحنيفية في شبه الجزيرة قبل الإسلام- اسلام ويب لذلك ،كان ورقة يدعو اصحابه الى ترك عبادة الأصنام،وكان لا يشرب الخمر ولا يأتي النساء مثل قوم الجهلة من قريش.(3)أديان العرب قبل الإسلام وتميز الحنيفية-alwasat.ly

حياته وعلاقته بالرسول

ولد ورقة بن نوفل بمكة وعاش حياته فيها ،تلك الأحياء التي كان يسود فيها الجهل والفساد قبل ظهور الإسلام.كره ورقة بن نوفل ما يراه من الجهل وعبادة الأصنام ،لذلك تعمق في دراسة الأديان ،ووهب نفسه لخدمة العلم ،ومعرفة الحقيقة.مارس اكثر من لغة ،واطلع على ثقافات متعددة.

يذكر انه قد بشر السيدة خديجة بنبوءة سيدنا محمد انه رسول الله القادم ،قبل زواجها منه ،عندما قصت عليه قصة السحابة التي تحركت فوقه اثناء سيره بتجارتها،فبشرها ورقة بأنه الرسول القادم الذي قرأ عنه في الكتب السماوية.وكما ذكرنا ان ورقة بن نوفل كان من أقارب النبي ،وكلاهما كاناً يسلكان طريقاً واحداً ،الا وهو البحث عن الحقيقة ،فكان النبي لا يحب اعمال قريش،فكان يتعبد في الخلاء بغار حراء قبل نزول الوحي عليه.

موقفه من رساله الإسلام

ادرك ورقة بن نوفل أوائل الدعوة،وكان مصاباً بالعمى،ومات في أول بعثة النبي محمد،واختلف العلماء والمؤرخون حول إسلامه ،فمنهم من قال انه مات نصرانياً ،ومنهم من قال انه مات مسلماً بل عدوه من الصحابة وانه من أول من أمنو بمحمد صلى الله عليه وسلم وهو القول الصحيح.(4)ورقة بن نوفل…أول المؤمنين بعد خديجة-اسلام ويب

ذُكر في مسند الطياليسي ان ورقة خرج ذات يوم هو وزيد بن عمرو بن نفيل، ليسألا عن الدين، حتى انتهيا إلى راهب بالموصل، فقال لزيد بن عمرو بن نفيل: من أين أقبلت يا صاحب البعير؟ قال من بيت إبراهيم.قال الراهب : وما تلتمس ؟ قال : ألتمس الدين.قال الراهب : ارجع ؛ فإنه يوشك أن يظهر الذي تطلب في أرضك ويقصد رسول الله.

وعن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل قال ورقة بن نوفل لمحمد:”أبشر ثم أبشر، ثم أبشر، فإنى أشهد أنك الرسول الذي بشر به عيسى برسول يأتي من بعدى اسمه أحمد، فأنا أشهد أنك أنت أحمد، وأنا أشهد أنك محمد، وأنا أشهد أنك رسول الله، وليوشك أن تؤمر بالقتال وأنا حى لأقاتلن معك». فمات ورقة. فقال النبي محمد:”رأيت القس في الجنة عليه ثياب خضر.

وفاته ودفنه

كان ورقة بن نوفل آخر من مات من أهل الفترة، ودُفِنَ بالحَجون. وكان دائماً يقول: “اللهم إني لو أعلم أحب الوجوه إليك عبدتك به، ولكني لا أعلم، ثم يسجد على راحته”.مات ورقة ابن نوفل في فترة الوحي، بعد النبوة، وقبل الرسالة، نحو 12 قبل الهجرة الموافق 611 م، وقد اختلف المؤرِّخون على أيِّ دين مات؟ فقال بعضهم: مات على النصرانية، وقال آخرون: مات مُوَحِّداً على دين عيسى وموسى عليهما السلام، ووقال غيرهم: مات على الإسلام.(5)ورقة بن نوفل – منتدى علماء الآثار

شخصية ورقة بن نوفل في الأعمال التلفزيونية

  • مسلسل قمر بني هاشم عام 2008 ،من إخراج السوري محمد شيخ نجيب وقام بتجسيد شخصية ورقة بن نوفل الممثل السوري مروان أبو شاهين.
  • فيلم رحمة للعالمين من إخراج السوري نجدة إسماعيل أنزور وقام بتجسيد شخصية ورقة بن نوفل الممثل اللبناني عمار شلق.
  • مسلسل عمر عام 2012، من إخراج السوري حاتم علي وقام بتجسيد شخصية ورقة بن نوفل الممثل السوري رفيق السبيعي.

خاتمة بحث عن ورقة بن نوفل

في نهاية هذا البحث عن الشيخ ورقة بن نوفل ،أدركنا شيئاً هاماً ،حيث ان الإنسان قد خلقه الله عاقلاً ومفكراً ،لذلك ليس هناك اي عذر عن عدم الإيمان بوجود الله ،وترك الجهل.فيجب على العاقل ان يفكر في كيفية الخلق،وفي وجود الخالق ،ويبحث عن الحق،ويترك الباطل،وهذا ما فعله ورقة بن نوفل قبل ظهور الإسلام،فمع انه نشأ في مكان كثر فيه الفسق والفجور والجهل وعبادة الأصنام ،الا انه ترك ذلك ،وذهب يبحث عن دين الحق،واخذ يدرس عن الأديان ويكتب منها ما استطاع ،حتى علم بنبوءة محمد صلى الله عليه وسلم زوج بنت عمه السيدة خديجة ،فتمنى ان يعيش ليسانده حين يخرجوه قومه.

اسئلة شائعة

اختلف العلماء في كون ورقة من الصحابة ام لا ،لكن الصحيح من قولهم انه من الصحابة ،وانه من أول من أمن برسول الله صلى الله عليه وسلم.

لم يذكر الكثير عن ولادة ورقة بن نوفل ،لكن المعروف أنه ولد وترعرع في مكة،وكان يسافر لطلب العلم في الدين.

يذكر ان ورقة بن نوفل كان يدرس الأديان ،وتعلم اللغات لذلك،فكان يترجم الكتب السماوية من العبرية الى العربية ،وكتب منها ما استطاع.

لا ،يدعي الكثير ان ورقة كان نصرانياً،واخرون يدعون انه كان يهودياً.لكن الحقيقة المثبتة انه كان حنيفياً على دين إبراهيم عليه السلام،ككثيراً من أهل مكة في ذلك الوقت.

المصادر والمراجع[+]

اترك تعليقا