advertisement

موضوع بحث شامل عن الزكاة في الإسلام

0 1٬365

قد أنعم الله على البشرية عندما بعث سيدنا محمد ﷺ وأمره بتأدية رسالة خالدة، فارتضى لنا ديناً مباركاً يخط لنا معالم الطريق إلى الصلاح والهدى في جميع شؤون حياتنا، وأهمها في أمور المعاملات المالية.ففي أمور المال علمنا الله سبل الكسب والإنفاق الحلال، ودلنا إلى ما لم يعرفه الناس من قبل، وهو أداء زكاة المال، وجعلها ثاني الأركان الذي يقوم عليها الإسلام. لذلك فيجب على كل مسلم أن يبحث عن الزكاة ليعرف كيف يؤديها، وما الواجب فيها، وما شروطها، وبعض المعلومات الأخرى. وهذا ما يتضمنه هذا المقال.

advertisement

ما تجب فيه الزكاة

أشهر ما تجب فيه الزكاة هي الأموال، والذهب والفضة الذي يتم شراؤه لحفظ المال لا للارتداء. وأيضاً الأسهم والعروض التجارية مما يباع ويشترى، كالسيارات والعقارات التي تباع وتشترى ويتربح منها، أما من يسكنها ويستخدمها أو يأجرها فليس عليه زكاة.

النوع الثاني الذي يجب فيه الزكاة هو الإبل، والبقر ومنها الجاموس، والغنم ومنها الضأن والماعز. لكن بشرط أن تكون سائمة، أي ترعى من الأرض لا أن يتم علفها، وأن تكون متخذة للدر والتسمين لا للعمل، كحرث الأرض أو استخراج المياه. أما الحيوانات الأخرى فلا تجب فيها الزكاة إلا إن كانت عروضاً تباع وتشترى.

advertisement

الصنف الثالث الذي تجب فيه الزكاة هو المزروعات، وقد ذهب أبو حنيفة إلى أن الزكاة واجبة في كل ما تنبته الأرض من الثمار والحبوب وحتى الورود، لكن الأئمة الثلاثة ذهبوا إلا أنها تجب في ما يكال ويقتات فقط، كالرز والتمر والقمح. لكن الثمار الأخرى إن تم بيعها يجب الانتباه إلى أن المال الناتج عن البيع قد تجب الزكاة فيه إن بلغ نصاب المال.

شروط وجوب الزكاة

من أهم ما يجب على من يبحث عن الزكاة أن يعرفه هو شروط وجوب الزكاة، فبالطبع ليس كل ما يملكه المرء من مال يجب عليه الزكاة، بل يوجد شرطان مهمان، الأول هو بلوغ النصاب، والثاني حولان الحول:

1- بلوغ النصاب

advertisement

  • زكاة المال والعروض: نصاب المال والعروض التجارية والأسهم هو أن تبلغ قيمتها ما يساوي سعر 85 جراماً من الذهب ذو الـ 24 قيراطاً، والمبالغ التي تكون أقل من ذلك ليس عليها زكاة.يمكنك حساب زكاة مالك من الحاسبة التي يوفرها موقع الإغاثة الإسلامية العالمية من هنا.
  • نصاب زكاة الأنعام: نصاب زكاة الأنعام هي امتلاك خمسة من الإبل، أو ثلاثون من البقر، أو أربعون من الغنم.
  • نصاب زكاة الزرع: أما نصاب الزرع فهو خمسة أوسق، والذي يزيد عن نصف طن بقليل، وبالتحديد حوالي 672 كيلو جرام.

2- مرور حولان الحول

أما ثاني الشروط التي على من يبحث عن الزكاة مراعاتها هو حولان الحول، أي مرور عام هجري كامل بعد أن يبلغ المال أو عدد الحيوانات النصاب، والحول يساوي 354 يوماً.

فمثلاً لنفرض أن في اليوم الخامس من شهر شعبان بلغت مدخراتك نصابها، فليس عليك أن تدفع شيئاً إلا بعد مرور عام هجري كامل، أي أنه عليك دفع الزكاة في الخامس من شعبان في العام التالي، ولا يجب تقديمها أو تأخيرها إلا لحاجة، والله أعلم.

advertisement

لكن يجب الانتباه إلى أن هذا الشرط غير مطلوب بالنسبة للمزروعات، فزكاة ما تخرجه الأرض يتم فور الحصاد، فالله تعالى يقول: {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ}.

كيفية حساب الزكاة؟

بعد أن تعرفنا على ما تجب فيه الزكاة وما هي الشروط التي يجب أن تتم، يجب علينا معرفة مقدار الزكاة في كل من الأنواع الثلاثة، وهذا من أهم ما يجب معرفته عند البحث عن الزكاة:

المال والعروض التجارية:

قيمة الزكاة على المال والذهب والفضة هي %2.5 من المال فقط. فمثلاً إن كنت تمتلك ذهباً ومالاً بقيمة 100 ألف درهم، فمقدار الزكاة يكون 2500 درهم فقط. وهذه النسبة هي ذاتها على العروض التجارية والأسهم.

المزروعات:

advertisement

زكاة المزروعات يجب إخراجها بعد الانتهاء من الحصاد فوراً، فإن كانت تسقى بعلاً -أي بالأمطار والأنهار والسيول- تكون زكاتها عشر وزنها. فإن كان وزن ما حصدته 10 أطنان، وجب عليك زكاة طن واحد.

لكن إن كانت هذه المزروعات تسقى يدوياً أو بالآليات، فتكون زكاتها نصف العشر فقط، أي 5%. فإن كان وزن المحاصيل 10 طن، فالمطلوب للزكاة هو نصف طن فقط.

البهيمة من الأنعام:

advertisement

فإذا بلغ البقر نصابه، تكون الزكاة تبيعاً واحداً (بقرة بعمر العام) في كل 30 رأس بقر، ومسنة (بقرة بعمر العامين) واحدة في كل 40 رأس بقر. فمثلاً إن كان أحدهم يملك 30 بقرة، كانت الزكاة تبيعاً، وإن صاروا 40 كانت الزكاة مسنة، وإن امتلك 60 كانت الزكاة صارت تبيعين، وإذا امتلك 70 كانت الزكاة تبيعا ومسنة، وإن امتلك 80 كانت الزكاة مسنتين، وهكذا.

أما الغنم، فإن وصل نصابه -أي أربعين رأساً- كانت الزكاة شاة واحدة؛ أي ماعزاً بعمر السنة على الأقل، أو ضأنا بعمر الـ 6 أشهر على الأقل. لكن عندما يصل عدد الغنم إلى 121، تصبح الزكاة شاتين. وحين يصل العدد إلى 201 رأساً تكون الزكاة ثلاثة شياه. وعندما يكون عدد الغنم 400 كانت الزكاة 4 شياه، ثم تصير الزكاة شاة واحدة لكل مئة رأس من الغنم.

أما زكاة الإبل فهي شاة لكل خمسة من الإبل، فإن امتلكت 20 من الإبل كانت الزكاة 4 شياه. لكن إن وصل عدد الإبل إلى 25 كانت الزكاة ابنة مخاض، أو ابن لبون. وإن وصل عدد الإبل إلى 36 صارت الزكاة ابنة لبون أو حق. وإن كان وصل الإبل إلى 46 رأساً، فالزكاة حقة أو جذع. وإن وصل العدد إلى 61 كانت الزكاة جذعة . وإن كان العدد 76 كانت الزكاة ابنتا لبون، وفي ال91 حقتان، وفي ال121 ثلاث بنات لبون. وإن بلغت الإبل 130 صار على كل أربعين رأسا بنت لبون، وفي كل خمسين رأساً حقة.

  • ابن/ابنة المخاض: الأبل الذي يتم عامه الأول.
  • ابن/ابنة اللبون: الأبل الذي يتم عامه الثاني.
  • الحق/الحقة: الإبل الذي يتم عامه الثالث.
  • الجذع/الجذعة: الإبل الذي يتم عامه الرابع.

متى تجب زكاة المال؟

بعد أن تبين لنا ما هي شروط الزكاة، نستطيع القول أن الزكاة تجب عندما تبلغ الممتلكات نصابها، وبعد أن يحول الحول عليها، لكن ذلك ما عدا الزروع التي تجب زكاتها عند حصادها إن بلغت النصاب، وبهذا الجواب تستطيع اختصار الكثير لمن يبحث عن الزكاة وشرطيها.

لمن تعطى زكاة المال

البحث عن الزكاة لا يكتمل دون معرفة مستحقي الزكاة، وهم ثمانية مجموعون في آية واحدة في سورة التوبة: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.

  • الفقراء: وهم الذين لا يملكون مالاً أبداً.
  • المساكين: هم من يملكون القليل من المال الذي بالكاد يسد احتياجاتهم.
  • المؤلفة قلوبهم: هم الذين يؤمل منهم الدخول في الإسلام، أو من بالكاد ثابت على دينه، أو من يُطمع بكف شره.
  • العاملون عليها: هم الذين ينصبهم الإمام للعمل على جمع الزكاة وحفظها وتوزيعها.
  • الرقاب: هم الأرقاء والعبيد، وتشمل العبد الذي عليه دين بسبب مكاتبة نفسه، أو المسلم الذي وقع في أسر الكافرين،  أو شراء عبد ثم تحريره.
  • الغارمين: هم الذين على عاتقهم ديون لا يستطيعون سدادها.
  • في سبيل الله: هم الذين خرجوا بأنفسهم يقاتلون في سبيل الله وحده، وليس في سبيل وطن أو مجد أو مال. وقيل أن طالب العلم في سبيل الله.
  • أبناء السبيل: هم الذين ينقطعون في سفرهم من المال، حتى لو كانوا أغنياء في بلدهم الأم.

ستة لا يجوز دفع الزكاة إليهم

أيضاً يجب في البحث عن الزكاة معرفة من لا يستحقونها ولا يجب إعطاؤها لهم:

  • الأصول والفروع: مثل الجد والجدة، والابن والابنة والحفيد والحفيدة، إلا إن كان ديناً يسده.
  • الزوجة: لكن يمكن للزوجة أن تعطي زوجها.
  • ذو المرة: أي القادر على العمل.
  • آل النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الكفار الغير مسلمين والفاسقين المبتدعين.
  • الأغنياء.

هل تجب الزكاة على من لا يعمل؟

قد بينا شروط الزكاة في الأعلى، وبذلك تجب الزكاة في كل مال تحققت فيه هذه الشروط -النصاب والحول-، وذلك بغض النظر عن صاحبه ما إن كان يعمل أو عاطلاً عن العمل.

نصاب زكاة المال بالدولار

الكثير ممن يبحث عن الزكاة يسأل “هل على الدولار زكاة؟ وما هو نصابها”. ونجيب أن الزكاة واجبة على كل العملات، ولا تقتصر على عملة دون أخرى. أما النصاب بعملة الدولار فهو تقريباً 4994$ في تاريخ 25/6/2022.

الحكمة من الزكاة

  • أن يتم المرء إسلامه، وذلك بأداء ثاني أركان الإسلام.
  • تزكية النفس وانتشالها من التعلق بالدنيا إلى الاشتياق للآخرة.
  • تزيد من الألفة بين أبناء المجتمع الواحد، وتقوي التماسك الاجتماعي.
  • تنمي المال وتحفظه، وقد قال رسول الله ﷺ: “ما نقصت صدقةٌ من مال”.
  • تساعد في تحقيق التنمية الاقتصادية للبلد، وتحارب اكتناز الأموال الذي لا ينفع.

خاتمة بحث عن الزكاة

الزكاة هي ثاني أركان الإسلام، من تركها جحوداً كُتبت فقد كفر بإجماع العلماء، وأما من تركها بخلاً وتهاوناً فهو فاسق مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب، وقد توعد الله من يتهاون في أدائها بعذاب أليم، فقال: {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}.

لذلك وبعد أن أتممت هذا البحث عن الزكاة، احرص على أن تنبه من يملك المال من أداء ما عليه، وإن كنت ذو مال فلا تتردد في إخراج زكاة مالك. أما إن كنت ممن بالكاد يوفر حاجاته، فتذكر أن باب الصدقة مفتوح، وأن الخير الكثير يكمن في التبرع والتصدق.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.