أعداء اللإسلام

كيف مات ابو لهب؟

كيف مات ابو لهب؟

نبذة عن ابو لهب

ابو لهب هو عم الرسول صلى الله عليه وسلم ،الأخ الغير شقيق لعبدالله بن عبد المطلب والد الرسول صلى الله عليه وسلم.وهو عبد العزى بن عبد المطلب والذي يشتهر بإسم ابو لهب نسبة لإحمرار وجه فشبه باللهب ،ويعتبر ابو لهب من اشهر اعداء الإسلام ،واكثرهم ايذاءاً للرسول بالرغم من قرابته.حيث انه حاول بشتى الطرق التصدى عن دعوة ابن اخيه محمد رسول الله ،وايذاء من آمن به ،بل كان يشوه سمعة رسالته امام القبائل.نزلت فيه سورة من القرآن تسمى سورة المسد ،وعده الله فيها هو وزوجته بنار جهنم جزاء بما كانو يعملون،فقال الله تعالى :”تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ*مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ*سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ*وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ*فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ“.

عدائه للإسلام

  • كان الرسول قد زوج بناته الإثنين قبل البعثة من أولاد ابو لهب عُتْبَة و عُتَيْبَة،فأمرهما بتطليق بنات الرسول ليشغلانه عن رسالته .
  • كان أبو لهب وزوجته يسكنان في بيت مجاور للنبي محمد،فكان هو وزوجته يحملان الشوك في الليل ليضعه في طريق النبي لإيذائه .فلم يكتفي ابو لهب بمحاربته وصد الناس عنه.
  • عندما جهر الرسول صلى الله عليه وسلم برسالته وكان يدعو الناس والقبائل الى الإسلام علنا في الأسواق ،أو  اثناء سير القوافل،كان ابو لهب يسير ورائه يكذبه ويدعوه بالشاعر المجنون.
  • استأجر ابو لهب العاص بن هشام بن المغيرة بأربعة آلاف درهم بدلاً منه لقتال النبي يوم بدر.
  • كما انه لم يناصر اهله وقومه بني هاشم عندما حاصرتهم قريش ،ووقف ضدهم.
  • كان يأسر الضعفاء الذين امنو بالرسول واتبعو دعوته ،ويعذبهم .

كيف مات ابو لهب؟

مات ابو لهب بعد هزيمة المشركين في غزوة بدر بسبع ليال ، فعذبه الله في دنياه.حيث أماته بعد ان اصابه الله بمرض العدسة فقتله،وهو مرض يشبه الطاعون،ينتشر في البدن وقليل ما ينجو منه الشخص.عندما مات ابو لهب بهذا المرض ،خاف الناس الإقتراب منه خشية من العدوى منه،حتى ابنائه تركوه  مرمي في بيته يومين أو ثلاثة ما دفنوه حتى أنْتن وفاحت رائحته.قال رجل من قريش لاولاده ألا تستحييان أن أباكما قد أنتن في بيته؟! فحركوه بجزع او عود حتى وصل لحفرته في مكان اعلى مكة ،ومن ثم قذفو عليه الحجارة من بعيد ليدفنوه.مات ابو لهب موتة زليلة ليلقى ربه الذي وعده بالنار في اخرته جزاءً بما فعل.
وقال الطبري في تاريخه: “أن العدسة قرحة كانت العرب تتشاءم بها، ويرون أنها تُعْدي أشد العدوى، فلما أصابت أبا لهب تباعد عنه بنوه، وبقي بعد موته ثلاثاً لا تقرب جنازته، ولا يُحاوَل دفنه، فلما خافوا السُبَّة في تركه حفروا له ثم دفعوه بعود في حفرته، وقذفوه بالحجارة من بعيد حتى واروه”.

مقتل ابن ابو لهب

كان لموت عتيبة بن أبي لهب معجزة اخرى ،تدل على صِدق الرسول، و تبين العاقبة السيئة لمن يستهزء به.حيث عندما امر ابو لهب اولاده بتطليق بنات محمد صلى الله عليه وسلم ،ذهب عتيبة بن أبي لهب الى الرسول في حضور بعض الصحابه ومنهم عمه ابو طالب ،فقال له :يا محمد هو يكفر بالذي دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى، ثم تفل في وجهه (إلا أنَّ البزاق لَم يقع عليه)، ثم ردَّ عليه ابنته اي طلقها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم سلط عليه كلباً من كلابك، فقال أبو طالب لعتيبة: ما أغناك عن دعوة ابن أخي .رجع عتيبة واخبر ابوه بذلك، وعندما خرجوا إلى الشام ،عرفو ان ارضهم بها سباع (اسود) قال أبو لهب: يا معشر قريش أعينونا هذه الليلة فإني أخاف عليه دعوة محمد، فجمعوا أحمالهم ففرشوا لعتيبة عليها وناموا حوله، فجاء الأسد فجعل يتشمم وجوههم ،حتى وصل الى عتيبية فقتله.

السابق
بحث عن انكسار الضوء
التالي
معلومات عن مسيلمة الكذاب !!

اترك تعليقاً