advertisement

كيف تنقذ غريق بالبحر؟

0 900

البحر هو مصدر للحياة والجمال والمتعة، ولكنه أيضاً قد يكون خطيراً ومميتاً في بعض الأحيان. الغرق هو واحد من أكثر المخاطر التي يواجهها الأشخاص الذين يسبحون أو يمارسون الأنشطة المائية في البحر. الغرق هو حالة فقدان القدرة على التنفس تحت الماء بسبب انسداد المجاري التنفسية أو اختلاجات الحنجرة أو نقص الأكسجين في الدم. الغرق قد يؤدي إلى الموت أو إلى إصابات دائمة في الدماغ أو الأعضاء الأخرى.إذا كنت تشهد شخصاً يغرق في البحر، فإنه من واجبك المساعدة في إنقاذه إذا كان ذلك ممكناً وآمناً. لكن كيف تفعل ذلك؟ هذا المقال سيشرح لك خطوات إنقاذ غريق بالبحر بطريقة سهلة وفعالة.

advertisement

خطوات إنقاذ غريق بالبحر

  1. قم بتقييم الوضع: قبل أن تتخذ أي إجراء، عليك أولاً التأكد من سلامتك ومن عدم وجود خطر على حياتك أو صحتك. انظر إلى حولك وتحقق من درجة اضطراب الماء وسرعة التيار والمسافة بينك وبين الغريق وبين الشاطئ. افحص نفسك وتأكد من أنك تستطيع السباحة جيداً وأن لديك قوة كافية لإنقاذ شخص آخر. إذا كان هناك خطر على حياتك أو صحتك، فلا تخاطر بالغوص في الماء، ولكن اطلب المساعدة من الآخرين أو من فرق الإنقاذ المتخصصة.
  2. قم بإشعار الآخرين: إذا كان بإمكانك إنقاذ الغريق، فلا تفعل ذلك بمفردك، بل اطلب المساعدة من الآخرين الموجودين في المكان. اجذب انتباههم بالصوت أو بالإشارات، وأخبرهم عن موقع الغريق وحالته. اطلب منهم الاتصال بفرق الإنقاذ أو استخدام أجهزة الإسعاف الأولية المتوفرة، مثل حزام النجاة أو لوح التزلج أو حبل الإنقاذ. اطلب منهم أيضاً مراقبة الغريق وتوجيهك إليه.
  3. قم بالاقتراب من الغريق: بعد أن تأكدت من وجود مساعدة، ابدأ في السباحة نحو الغريق بسرعة وحذر. اختر طريقة سباحة تناسبك وتحافظ على طاقتك، مثل السباحة الصدرية أو الظهرية أو الزعانفية. تجنب السباحة المعوجة أو المتقطعة أو المتعبة. احفظ نفسك ولا تستنفذ طاقتك قبل الوصول إلى الغريق.
  4. قم بالتواصل مع الغريق: عندما تصل إلى مسافة قريبة من الغريق، حاول التواصل معه بالكلام أو بالإشارات. اسأله عن اسمه وحالته ومدى قدرته على التنفس أو السباحة. حاول تهدئته وطمأنته وإقناعه بالتعاون معك. إذا كان الغريق في حالة هلع أو خوف أو تشنج، فلا تقترب منه كثيراً، بل ابق على مسافة آمنة، ولا تدعه يمسك بك أو يجذبك إلى أسفل. إذا كان الغريق فاقداً للوعي أو لا يستجيب لك، فتحقق من تنفسه ونبضه، وأعد رأسه إلى الخلف لفتح مجرى التنفس.
  5. قم بإخراج الغريق من الماء: بعد أن تأكدت من حالة الغريق، حان وقت إخراجه من الماء.
  6. يمكن استخدام تقنيات معينة لإنقاذ الشخص. يمكنك محاولة إلقاء حبل أو جسم عائم إلى الشخص الغارق. إذا كنت مستلقيًا على الأرض أو على سطح قارب، يمكنك أن تمد يدك للشخص وتجره برفق نحوك.
  7. قدم الإسعافات الأولية: بمجرد أن تكون الشخص في مكان آمن، قدم الإسعافات الأولية إذا كنت مدربًا عليها. تحقق من تنفسه ونبضه وقدم الرعاية الضرورية إذا كانت هناك حاجة.

نصائح للحد من خطر الغرق في البحر

advertisement

advertisement

هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذها للحد من خطر الغرق في البحر، مثل:

  • اختيار مكان آمن ومناسب للسباحة، مثل شاطئ محروس بالإنقاذ أو حمام سباحة مراقب.
  • احترام علامات التحذير والإشارات الموجودة على الشاطئ، مثل تلك التي تشير إلى وجود تيارات قوية أو أمواج عالية أو حيوانات خطيرة.
  • عدم السباحة وحيداً أو بعيداً عن الشاطئ، والحفاظ على مسافة آمنة من القوارب والمراسي والصخور.
  • ارتداء سترة نجاة أو وسيلة طفو معتمدة عند ركوب قارب أو ممارسة رياضة مائية، مثل التزلج أو التجديف أو الغطس.
  • تعلم مهارات السباحة والغطس الأساسية، والتدرب عليها بانتظام، والحصول على شهادة إنقاذ إذا كان ذلك ممكناً.
  • تجنب تناول الكحول أو المخدرات أو أي مادة تؤثر على القدرة على التفكير والتصرف بشكل سليم قبل أو أثناء السباحة.

كيف تنقذ نفسك من الغرق

إذا حدث وتعرضت للغرق في البحر،فهناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لإنقاذ نفسك، مثل:

advertisement

  • لا تهلع. الهلع يمكن أن يزيد من استهلاك الأوكسجين ويجعلك تفقد التركيز والتحكم في نفسك. حاول أن تبقى هادئًا وتتنفس ببطء وبانتظام.
  • ابحث عن شيء يمكنك التمسك به. إذا كان هناك أي شيء عائم بالقرب منك، مثل لوح الإنقاذ أو سترة النجاة أو قطعة من الخشب، فحاول أن تصل إليه وتستخدمه للحفاظ على رأسك فوق الماء. إذا لم يكن هناك شيء، فحاول أن تطفو على ظهرك أو على صدرك وتستخدم حركات بطيئة وخفيفة للحفاظ على توازنك.
  • اطلب المساعدة. إذا كان هناك أي شخص بالقرب منك، سواء كان على الشاطئ أو في قارب أو في طائرة مروحية، فصرخ بصوت عالٍ وأشر بيديك لجذب انتباهه. إذا كان لديك صافرة،فاستخدمها لإرسال إشارة استغاثة. إذا كان لديك مرآة أو قطعة معدنية، فحاول توجيه انعكاس الشمس نحو المسعفين.
  • اتبع التيار. إذا كنت في منطقة بها تيارات قوية، فلا تحاول السباحة ضدها، فقد تستنفد طاقتك وتجعل حالتك أسوأ. بدلاً من ذلك، اتبع التيار واتجه نحو الشاطئ بزاوية قائمة. إذا كان التيار يبعدك عن الشاطئ، فابقَ هادئًا وانتظر المساعدة.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.