إسلام

فضل قول الحمد لله ومعناها

فضل الحمد لله

مقدمة عن فضل قول الحمد لله

الكثير منا غارق في بحرٍ من النعم ولكنه لا يرى سوى ما ينقصه فقط.يتنفس ويأكل ويشرب ويمشي ويبيت غير متألمًا ولا يتذكر أن يحمد الله في كل ليلة.المسلم الحق هو من يجعل له ورد من الحمد والشكر لله حتى لا تزول النعم.فلا تنساق وراء هموم الحياة وتنسى ذكر الله في كل لحظة عليك قول الحمد لله، لذا سنذكر في مقالنا هذا معنى كلمة الحمد لله وفضلها وأثرها في حياة المسلم.

ما هو معنى الحمد لله

كلمة الحمد لله دائمًا وأبدًا على لسان المسلمون يرددونها لشكر الله على النعم والثناء عليه.وهي تحمل الكثير من المعاني ومعناها الاستسلام التام لقضاء الله وقدره والشعور براحة في القلب تجاه كل ما يعطيه الله له.

كلمة الحمد في اللغة العربية وفعلها الماضي حمد،والمضارع يحمد واسم المفعول محمود،يعني الثناء والشكر الذي يملؤه كل شيء طيب.وتعني الرضا التام بما يحدث للشخص ويرى الخير في ابتلاء يبتلى به.

تعرف على : حكم التوبة من الكبائر السبع الموبقات

الحمد لله فى القرآن

الحمد في القرآن تعني أن تشكر الله في كل وقت وحين، وأن ترضى بكل ما قسمه الله لك، وتحمده على أنه ينجيك دائمًا من المحن.أتت كلمة الحمد لله في القرآن الكريم في مواضع كثيرة مثل:” وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ”[١٥ النمل] ومعناها هنا الشكر على نعم الله والرضى بقضاء الله، وذكرت أيضًا في آية” الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ “ومعناها أيضًا الشكر لله وكذلك في موضع “قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ “[٢٥ لقمان].

الحمد لله في الأحاديث الشريفة

  • روي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال «الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن (أو تملأ) ما بين السماوات والأرض» ويعني أن الحمد عند الله كبير ويرفع من شأن العبد عند الله.
  • قال رسولنا الكريم «إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها، أو يشرب الشربة فيحمده عليها» وتعنى كلمة الحمد لله هنا شكر الله على كل نعمه ورضى الله على العبد الشاكر الحامد.

تعرف على المزيد: فضل من قال سبحان الله وبحمده

ما هو فضل من قال الحمد لله

كلمة الحمد لله لها فضل كبير وأثر عظيم على كل مسلم لذا سنذكر أهم فضائلها فيما يلي:

  1.  البركة في الصحة والمال والأبناء فكلما شكرت الله على نعمه كلما زادك من عطاياه وجعل في قلبك السعادة والرضى، وكأنك قد ملكت الدنيا وقال تعالى “لئن شكرتم لأزيدنكم”.
  2. كلمة الحمد لله هي من أحب الكلام إلى الله لذا فإذا كنت تتمنى أن يستجاب دعائك فردد الحمد لله في كل وقت ففيها تضرع لله للفوز بالجنة، لقول رسولنا الكريم : «أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ : سبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إله إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ . لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ».
  3. الحمد لله هي من أهم أسباب نزول المطر والزيادة في رزقك فبها يغفر الله ذنبك ويعظم أجرك عند الله.
  4. أهم ما يذكر في مقالنا عن كلمة الحمد لله وفضلها هي أنها صدقة نغفل عنها جميعًا.كلما حمدت الله زادت صدقتك ففي كل تحميدة صدقة.كما أنها فيض من الحسنات ستجده في ميزانك بالأخرة فهي كنز لا تتخلى عن امتلاكه.
  5. عند قولك الحمد لله يغرس لك شجرة في الجنة.

وفي النهاية قول الحمد لله فيه رحمة من الله.فأحرص عليها عزيزي القارئ، اجعل لك ورد يومي لترديدها وستجد الخير يملأ حياتك، وسعادة تغمر بيتك.

السابق
عسل الشفاء الطبيعي،فوائده وكيفية الحصول عليه
التالي
أفضل مقدمة للإذاعة المدرسية

اترك تعليقاً