advertisement

دول بها عدد نساء أكبر بكثير من عدد الرجال..يمكنك السفر اليها

0 21٬016

فكما يختلف عدد الولادات اليومي في العالم عن عدد الوفيات كل يوم ، فإن نسبة الذكور إلى الإناث تختلف من بلد إلى آخر. وفي البلدان التي ينجرف فيها التوازن بعيداً في اتجاه أو آخر، قد يواجه الشباب أو النساء صعوبة في العثور على أزواج، وهو ما قد يعيق النمو السكاني في البلاد في الأجيال اللاحقة.

advertisement

النسبة بين الجنسين هي مقياس يستخدم لمقارنة عدد الذكور بعدد الإناث في مجموعة معينة من السكان. وبشكل عام، فإن عدد الرجال أكبر قليلاً من عدد النساء في العالم. وقد انحرفت النسبة لصالح الرجال لأول مرة في عام 1960 تقريبًا. ويوجد الآن 101.7 رجل لكل 100 امرأة، وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة لعام 2019. ورغم أن الفارق على المستوى العالمي يبدو ضئيلا، فإنه يختلف بشكل كبير من بلد إلى آخر.يتم توزيع الرجال والنساء بشكل غير متساو في جميع أنحاء العالم. من بين 201 دولة، هناك 125 دولة بها عدد أكبر من النساء، لكن النسب تتراوح من 50.1% إلى 54.2%.وعلى النقيض من ذلك، في العديد من دول الشرق الأوسط وأجزاء من شمال أفريقيا، عدد الرجال أكبر من عدد النساء، وكانت نسبة الجنس أكثر وضوحًا في بعض الحالات. تشكل الإناث المقيمات 24.6% و30.9% و34.0% فقط من السكان في قطر والإمارات العربية المتحدة وعمان، على سبيل المثال.

نيبال

advertisement

نيبال هي دولة تقع في جنوب آسيا، وهي تحدها الصين من الشمال والهند من الجنوب والشرق والغرب. وهي تعتبر واحدة من أفقر وأقل تنمية دول العالم، وتواجه العديد من التحديات السياسية والاجتماعية والبيئية. وتشتهر نيبال بجمالها الطبيعي وتنوعها الثقافي والديني، وخاصة بوجود جبل إيفرست، أعلى قمة في العالم.

نيبال هي أيضًا دولة تتميز بنسبة عالية من النساء مقارنة بالرجال. وفقًا للأمم المتحدة، فإن نسبة الذكور إلى الإناث في نيبال هي 84.55 ذكر لكل 100 أنثى، وهي واحدة من أدنى النسب في العالم. ويبلغ عدد السكان الإجمالي لنيبال 29.137.000 نسمة، منهم 54.19% نساء. هناك العديد من العوامل التي تساهم في هذا التفاوت بين الجنسين، مثل:

  • الحروب والنزاعات: تعرضت نيبال لحرب أهلية دامت عشر سنوات بين الحكومة والمتمردين الماويين، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 17000 شخص، معظمهم من الرجال. كما تعاني نيبال من توترات عرقية ودينية وسياسية، والتي تؤدي إلى اندلاع العنف والاضطرابات بين الفترات.
  • الهجرة والعمل: يعتمد اقتصاد نيبال بشكل كبير على تحويلات العمالة الخارجية، حيث يهاجر ملايين الرجال النيباليين إلى دول مثل الهند والخليج وماليزيا وكوريا الجنوبية بحثًا عن فرص عمل. ويترك هذا النساء والأطفال والمسنين في نيبال، ويزيد من الفجوة بين الجنسين. كما تتعرض النساء النيباليات اللواتي يعملن في الخارج لمخاطر الاستغلال والتعرض للعنف والاتجار بالبشر.
  • الصحة والتعليم: تعاني نيبال من معدلات عالية من الفقر والجوع والأمراض والوفيات الناجمة عن الولادة والإصابة والانتحار. وتتأثر النساء بشكل أكبر من هذه الظروف، حيث يواجهن تمييزًا وقمعًا وعنفًا في المجتمع الذكوري. كما تواجه النساء صعوبة في الحصول على التعليم والتدريب والتمويل والمشاركة السياسية.

هونغ كونغ

advertisement

هونغ كونغ هي إحدى المنطقتين الإداريتين الخاصتين التابعتين لجمهورية الصين الشعبية، وتقع على ساحل الصين الجنوبي. تتميز بناطحاتها السحابية الكثيرة ومينائها الفسيح، وتعد من المراكز الاقتصادية والثقافية الرائدة في العالم.

عدد سكان هونغ كونغ نحو سبعة ملايين نسمة، وتبلغ مساحتها 1104 كم، وهي تضم بذلك إحدى أكبر الكثافات السكانية في العالم.نسبة النساء إلى الرجال في هونغ كونغ هي 54.12%، أي أن هناك 4057000 امرأة مقابل 3440000 رجل. هذه النسبة تعني أن هناك 117.9 امرأة لكل 100 رجل. وفقا للأمم المتحدة، فإن هونغ كونغ تحتل المرتبة الثانية عالميا في نسبة النساء إلى الرجال.

أرمينيا

advertisement

أرمينيا هي دولة غير ساحلية تقع في منطقة القوقاز في أوراسيا، وتحدها تركيا وجورجيا وأذربيجان وإيران. تعتبر أرمينيا من أقدم الدول التي اعتنقت المسيحية كدين رسمي في العالم، وتمتلك تراثا ثقافيا وتاريخيا غنيا. تعد أرمينيا جمهورية سابقة من الاتحاد السوفيتي، وحاليا تحكمها الديمقراطية والتعددية الحزبية.

بلغ عدد سكان أرمينيا حوالي 3 ملايين نسمة في عام 2020، وتبلغ نسبة النساء إلى الرجال فيها 52.97%، أي أن هناك 1.6 مليون امرأة مقابل 1.4 مليون رجل فقط ويرجع السبب وراء ذلك إلى هجرة الرجال من البلاد بحثا عن فرص عمل أفضل، خاصة في روسيا والدول الأوروبية. كما أن النساء يعيشن لفترة أطول من الرجال، حيث يبلغ متوسط العمر المتوقع للمرأة 78.9 عاما، بينما يبلغ متوسط العمر المتوقع للرجل 72.3 عاما.

تعتبر أرمينيا دولة جبلية، حيث تشغل سلسلة جبال القوقاز الصغرى معظم مساحتها، وترتفع أعلى قمة فيها إلى 4090 مترا. تتميز أرمينيا بمناخ قاري مع فصول متباينة، حيث تكون الشتاء باردة والصيف حارا. تشتهر أرمينيا بطبيعتها الخلابة وثقافتها الفنية والموسيقية، وتضم العديد من المعالم التاريخية والدينية، مثل دير غيغارد الذي يعود إلى القرن الرابع الميلادي، والذي يُعتبر موقعا للتراث العالمي لليونسكو.

كوراساو

advertisement

كوراساو هي جزيرة في البحر الكاريبي تتبع لمملكة هولندا. تشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة وثقافتها المتنوعة ولغاتها المتعددة. تعتبر كوراساو وجهة سياحية مميزة لمن يبحثون عن الاسترخاء والمغامرة والتعرف على تاريخ وتراث الجزيرة.

عدد سكان كوراساو حسب تقديرات عام 2023 هو 152,849 نسمة. من هذا العدد، يشكل النساء 54.01% أي حوالي 82,600 نسمة، بينما يشكل الرجال 45.99% أي حوالي 70,249 نسمة. يعني ذلك أن هناك 112 امرأة لكل 100 رجل في كوراساو. هذه النسبة تعتبر من أعلى النسب في العالم، وتفوق نسبة النساء في دول أخرى مثل إستونيا ولاتفيا وروسيا.

هناك عدة عوامل تفسر هذا الفرق بين عدد النساء والرجال في كوراساو. أولاً، تعاني كوراساو من مشكلة الهجرة، حيث يغادر الكثير من الشباب الجزيرة بحثاً عن فرص عمل وتعليم أفضل في هولندا أو الولايات المتحدة أو كندا. ويميل الرجال أكثر من النساء إلى الهجرة، مما يؤدي إلى تقلص عدد الرجال في الجزيرة. ثانياً، تتمتع النساء في كوراساو بمستوى تعليمي وصحي أعلى من الرجال، مما يزيد من متوسط عمرهن ويقلل من معدل وفاتهن. ثالثاً، تتأثر كوراساو بالتقاليد الثقافية والدينية التي تحث على الزواج المبكر والإنجاب الكثير للنساء، مما يزيد من نسبة النساء في الجزيرة.

المارتينيك

مارتينيك هي جزيرة فرنسية في البحر الكاريبي، تشتهر بجمال طبيعتها وثقافتها المتنوعة. تقع مارتينيك في مجموعة جزر الأنتيل الصغرى، وتبلغ مساحتها 1128 كم مربع. عاصمتها هي فور دو فرانس، وتنقسم إلى أربعة أقسام إدارية. تتمتع مارتينيك بمناخ استوائي حار ورطب، وتتأثر بفصلين مميزين: الجاف والممطر. تتميز الجزيرة بأصلها البركاني، وتضم أعلى قمة فيها بركان مونت بيليه، الذي يرتفع إلى 1397 متر فوق مستوى البحر. تزخر مارتينيك بالتنوع البيولوجي، وتحتوي على نظام بيئي مذهل من الغابات والشعاب المرجانية والحيوانات النادرة. تعتبر السياحة أحد أهم مصادر الدخل للجزيرة، حيث تستقطب الزوار بشواطئها الخلابة وثقافتها الغنية. تنتج مارتينيك أيضا الروم والموز والشمام والأسمدة والنفط المكرر. تبلغ عدد سكان مارتينيك حوالي 375 ألف نسمة، وينحدرون من أصول أفريقية وأوروبية وهندية ولبنانية وسورية وصينية. يشكل الروم الكاثوليك أغلبية السكان، ويتحدثون الفرنسية والكريولية. تمثل النساء 54% من السكان، ويبلغ معدل الذكور 85.01 ذكر لكل 100 أنثى. تعد مارتينيك جزءا من فرنسا والاتحاد الأوروبي، وتستخدم اليورو كعملة رسمية.

لاتفيا

وفقاً لآخر تعداد سكاني أجري في عام 2021، بلغ عدد سكان لاتفيا 1.886.000 نسمة، منهم 53.91% نساء و46.09% رجال. وبالتالي، فإن نسبة الذكور إلى الإناث هي 86.18 ذكر لكل 100 أنثى. هذه النسبة تعتبر منخفضة مقارنة بالمتوسط العالمي.

هناك عدة عوامل تساهم في انخفاض نسبة الذكور في لاتفيا، منها الحروب والنزاعات التي شاركت فيها البلاد في القرن العشرين، والتي أدت إلى مقتل ونزوح العديد من الرجال. كما أن معدل الوفيات بين الذكور أعلى من الإناث، خاصة بسبب الأمراض القلبية والسرطان والانتحار. بالإضافة إلى ذلك، فإن الهجرة الخارجية تؤثر على تركيبة السكان، حيث يميل الرجال أكثر من النساء إلى الهجرة بحثاً عن فرص عمل وتعليم أفضل.

هذا الفارق بين الجنسين ينعكس على الحياة الاجتماعية والاقتصادية في لاتفيا، فهو يؤدي إلى نقص في عدد الزواجات والمواليد، وزيادة في عدد الأرامل والعازبات. كما يواجه النساء تحديات في سوق العمل، حيث يعانين من تمييز في الأجور والترقيات، وضغوط في توفير الرعاية للأطفال والمسنين. لذلك، تسعى الحكومة والمنظمات الدولية إلى تحسين وضع المرأة في لاتفيا، وتعزيز المساواة بين الجنسين، وتشجيع الرجال على الاهتمام بصحتهم ومشاركتهم في الحياة العائلية.

جوادلوب

غوادلوب هي جزيرة في البحر الكاريبي تابعة لفرنسا. وفقًا للأمم المتحدة، يبلغ عدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة.في عام 2019، كان حوالي 53.88% من سكان غوادلوب من النساء بإجمالي 216000 نسمة. وبلغ إجمالي عدد الرجال 185 ألفًا في نفس العام.وتبلغ النسبة حوالي 89.2 ذكر لكل 100 أنثى كما هو متوقع في عام 2021. هذه النسبة أقل من المتوسط العالمي الذي يبلغ 101.8 ذكر لكل 100 أنثى.وفقًا للمعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية، تتراوح أعمار سكان غوادلوب بين 0 و 99 عامًا، ويبلغ متوسط العمر 41.5 عامًا. وتشكل الفئة العمرية بين 25 و 54 عامًا أكبر نسبة من السكان بحوالي 37.5%.

ليتوانيا

تبلغ نسبة النساء في ليتوانيا 53.71%، وهذا يعني أن الرجال يشكلون 46.29% من السكان، ويرجع السبب في ذلك إلى أن النساء يعشن لفترة أطول من الرجال؛ حيث يبلغ متوسط عمر المرأة في ليتوانيا 81 عامًا، بينما يبلغ متوسط العمر للرجال 70 عامًا فقط.

أوكرانيا

وفقاً لآخر تعداد سكاني أجري في عام 2020، بلغ عدد سكان أوكرانيا 43.734.000 نسمة، منهم 53.67% نساء و46.33% رجال. وبالتالي، فإن نسبة الذكور إلى الإناث هي 86.33 ذكر لكل 100 أنثى.مع استمرار الوضع الحالي في أوكرانيا واستمرار الحرب مع تصاعد الخسائر، يتوقع أن تزيد الفجوة بين الجنسين. بالرغم من الوضع الصعب في أوكرانيا الحالية، إلا أن انخفاض عدد الرجال كان مشكلة تعاني منها البلاد منذ فترة طويلة قبل بدء الحرب الحالية مع روسيا. يرجع العديد من المؤرخين إلى الحرب العالمية الثانية كحدث مدمر للسكان الذكور الأوكرانيين إلى درجة أنهم لم يتعافوا بعد إلى مستوياتهم قبل عام 1941. وباستمرار الحرب الروسية والأوكرانية، يصعب توقع أن يتغير هذا الاتجاه في المستقبل القريب.

روسيا

في روسيا، يُلاحظ أن الإناث يشكلن نسبة أكبر بشكل ملحوظ من الذكور في السكان. وفقًا للإحصائيات الأخيرة، يُقدر أن نسبة الإناث إلى الذكور تبلغ حوالي 54% إلى 46% على التوالي، مما يعني أن هناك حوالي 54 امرأة لكل 46 رجلًا في البلاد. تُسبب هذه الفجوة بين الجنسين عدة تحديات اجتماعية واقتصادية، بما في ذلك تأثيرها على سوق العمل وتوازن الجنسين في المجتمع. الأسباب وراء هذا الانحسار في عدد الذكور متنوعة وتشمل التأثيرات المباشرة للصراعات والحروب في الماضي، فضلاً عن عوامل صحية واجتماعية مثل متوسط عمر الرجال الأقصر وانخفاض معدلات الولادة. تُطرح هذه القضية كجزء من الحوار الوطني حول سياسات السكان والتنمية في روسيا، وتتطلب دراسات أعمق لفهم جذور هذا الانحسار وتأثيراته على المجتمع والاقتصاد.

بيلاروسيا

يفوق عدد النساء عدد الرجال في بيلاروسيا بنسبة تبلغ 53.44% مقابل 46.56%؛ بسبب إدمان الكحول والسمنة والتدخين؛ حيث تتمتع بيلاروسيا بواحدة من أعلى معدلات استهلاك الكحول في العالم، بالإضافة إلى ارتباط السمنة ببعض المشاكل الصحية؛ مثل أمراض القلب والسكري، كما يدخن العديد من الرجال في بيلاروسيا السجائر التي تزيد من خطر تعرضهم لمشاكل صحية. يبلغ متوسط العمر المتوقع للرجل حوالى 70 عامًا، بينما يبلغ متوسط العمر المتوقع للمرأة 79 عامًا تقريبًا.

السلفادور

advertisement

يبلغ عدد سكان السلفادور حوالى 6.5 ملايين نسمة، ويفوق عدد السكان الإناث عدد الذكور بنحو 400 ألف بمعدل 53.19%، ويرجع ذلك إلى العدد الكبير من الرجال الذين هاجروا إلى بلدان أخرى؛ بحثًا عن العمل، وغالبية الرجال المتبقين إما من كبار السن أو الأطفال.

البرتغال

تُعد البرتغال واحدةً من الدول التي يفوق فيها عدد النساء عدد الرجال، ووفقًا لأحدث بيانات التعداد السكاني، تشكل النساء 52.69% والرجال 47.31%. وربما يرجع السبب وراء ذلك إلى مغادرة العديد من الرجال البرتغاليين البلاد للعثور على عمل في مكان آخر أثناء الأزمة الاقتصادية في البرتغال، ولم يعد الكثير منهم حتى الآن، بالإضافة إلى انخفاض متوسط العمر المتوقع للرجال الذي يبلغ 78 عامًا مقارنة بمتوسط العمر المتوقع للمرأة البالغ 84 عامًا.

جورجيا

عدد سكان جورجيا حوالي 4 ملايين نسمة، وتبلغ نسبة النساء إلى الرجال فيها 52.34%، أي أن هناك 2.1 مليون امرأة مقابل 1.9 مليون رجل. هذه النسبة تعني أن هناك 110.7 امرأة لكل 100 رجل. وفقا للأمم المتحدة، فإن جورجيا تحتل المرتبة الـ 17 عالميا في نسبة النساء إلى الرجال.جورجيا هي دولة تقع في منطقة القوقاز بين قارتي آسيا وأوروبا، وتحدها روسيا وتركيا وأرمينيا وأذربيجان. عاصمتها هي تبليسي، ولغتها الرسمية هي الجورجية، وعملتها هي اللاري. جورجيا هي دولة ذات تاريخ وثقافة غنية، وتعتبر من أولى الدول التي اعتنقت المسيحية في القرن الرابع الميلادي. جورجيا كانت جزءا من الإمبراطورية الروسية والاتحاد السوفيتي قبل أن تستقل عام 1991. جورجيا تعاني من نزاعات مع مناطق متمردة مثل أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، التي تدعمها روسيا. جورجيا تسعى إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، وتحسن علاقاتها مع الدول المجاورة.

المجر

المجر هي دولة أوروبية تقع في وسط القارة، وتحدها سبع دول أخرى. تعد المجر وجهة سياحية جذابة بفضل ثقافتها الغنية وتاريخها العريق وطبيعتها الخلابة. ولكن هل تعلم أن المجر تتميز أيضاً بوجود فجوة كبيرة بين عدد النساء والرجال في سكانها؟

وفقاً للبيانات الرسمية لعام 2020، بلغ عدد سكان المجر حوالي 9.6 مليون نسمة، منهم 5.2 مليون امرأة و4.4 مليون رجل وهذا يعني أن نسبة النساء في المجر تبلغ 54.2%، مقابل 45.8% للرجال وهذه واحدة من أعلى النسب في العالم، حيث تتفوق المجر على دول مثل روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا وأرمينيا وجورجيا وصربيا وكرواتيا وبلغاريا ورومانيا والسويد وفرنسا وألمانيا وغيرها من الدول الأوروبية.

ولكن ما هي أسباب هذه الفجوة الجنسية في المجر؟ هناك عوامل عدة تلعب دوراً في هذه الظاهرة، منها:

  • العوامل البيولوجية: تشير الدراسات إلى أن النساء يتمتعن بمتوسط عمر أطول من الرجال في معظم دول العالم، بسبب الاختلافات في الجينات والهرمونات والمناعة وغيرها من العوامل الصحية وفي المجر، بلغ متوسط العمر المتوقع للنساء 79.7 سنة في عام 2018، مقابل 72.9 سنة للرجال وهذا يعني أن النساء يعيشن حوالي 7 سنوات أطول من الرجال في المجر، مما يزيد من نسبتهن في الفئات العمرية الأكبر.
  • العوامل التاريخية: تأثرت المجر بشكل كبير بالحروب والنزاعات التي شهدتها أوروبا في القرنين العشرين، مثل الحرب العالمية الأولى والثانية والثورة المجرية عام 1956 والحرب الباردة. وفي هذه الحروب، كان الرجال هم الضحايا الرئيسيون، سواء بسبب القتل أو الجرح أو الأسر أو الهجرة أو الاضطهاد. وهذا أدى إلى تقلص عدد الرجال في المجر بشكل ملحوظ، خاصة في الفئات العمرية الشابة والمتوسطة.
  • العوامل الاجتماعية: تشهد المجر تغيرات اجتماعية وثقافية واقتصادية في العقود الأخيرة، مثل الانخفاض في معدل الزواج والمواليد والزيادة في معدل الطلاق والتعليم والتوظيف بين النساء. وهذه التغيرات تؤثر على العلاقات بين الجنسين والخيارات الحياتية للنساء والرجال في المجر. وفي بعض الحالات، قد تؤدي هذه التغيرات إلى تقليل فرص الزواج والإنجاب للرجال، أو زيادة فرص الهجرة والبحث عن فرص أفضل في الخارج.

بورتوريكو

بورتوريكو هي دولة تقع في منطقة البحر الكاريبي، وهي أرخبيل مكون من جزيرة رئيسية وعدة جزر أصغر. تعتبر بورتوريكو أرضًا ذاتية الحكم تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، ولها دستورها وحكومتها الخاصة. وفقًا لأحدث إحصائيات السكان، يبلغ عدد سكان بورتوريكو حوالي 3.2 مليون نسمة، منهم 52.62% نساء و47.38% رجال. هذا يعني أن هناك حوالي 94 رجلًا لكل 100 امرأة في بورتوريكو.

هناك عدة عوامل قد تفسر هذا الفرق بين عدد النساء والرجال في بورتوريكو. أولاً تعاني بورتوريكو من هجرة كبيرة للشباب الباحثين عن فرص عمل وتعليم في الولايات المتحدة الأمريكية أو دول أخرى، وهذا يؤثر على توازن الجنسين في الفئات العمرية الأصغر. ثانيا، توجد بعض الظواهر الاجتماعية والثقافية هناك التي تؤدي إلى تفضيل الإنجاب للإناث على الذكور في بعض الحالات.

استونيا

استونيا هي دولة أوروبية تقع في شمال شرق القارة، وتحدها روسيا ولاتفيا وخليج فنلندا وبحر البلطيق. تعتبر استونيا من الدول الأكثر تقدما وديمقراطية في العالم، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ومنطقة اليورو. تتميز استونيا بثقافتها الغنية وطبيعتها الخلابة وتاريخها العريق، وتعد وجهة سياحية مميزة للزوار من مختلف أنحاء العالم.

استونيا هي بلد ذو أغلبية نسائية، فهي تضم أكبر نسبة مئوية من النساء في العالم، حيث تشكل النساء 52.62% من مجموع السكان. وفقا للتعداد السكاني لعام 2020، يبلغ عدد النساء في استونيا 698.000 نسمة، بينما يبلغ عدد الرجال 628.000 نسمة. وبالتالي، يوجد في استونيا 70.000 نسمة أكثر من النساء مقارنة بالرجال. ويبلغ إجمالي عدد السكان في استونيا 1,327,000 نسمة.

وتحتفل استونيا بالنساء في كل عام في الثامن من مارس، اليوم العالمي للمرأة، والذي يعد عطلة رسمية في البلاد. وتعتبر النساء في استونيا من العناصر الفاعلة والمؤثرة في بناء مستقبل أفضل لبلدهن وللعالم.

وبالرغم من هذا الفارق الكبير بين عدد النساء والرجال في استونيا، فإن النساء في استونيا لا يفقدن الأمل في العثور على شريك حياتهن. فالنساء في استونيا يتميزن بجمالهن وذكائهن وقوتهن وطموحهن، وهن قادرات على الاندماج في المجتمع والمشاركة في الحياة الاقتصادية والسياسية والثقافية للبلاد. كما أن النساء في استونيا يحافظن على تقاليدهن وعاداتهن ولغتهن وديانتهن، وهن متسامحات ومفتوحات على الثقافات الأخرى. ولذلك، فإن النساء في استونيا يجذبن انتباه الرجال من مختلف الجنسيات والأعراق والديانات، وهن قادرات على بناء علاقات ناجحة وسعيدة معهم.

زيمبابوي

دعونا نلقي نظرة على زيمبابوي، حيث تجسدت تلك التقدمات في المشهد السياسي بشكل خاص. فقد شهدنا، اعتبارًا من فبراير 2021، نموًا مشجعًا حيث ارتفعت نسبة تمثيل النساء في البرلمان إلى 31.9%. إن هذا الإنجاز يشكل نقلة مهمة نحو تحقيق المساواة بين الجنسين في هذا البلد.

ولكن، بالرغم من هذه الإحصائيات الواعدة، يتبقى الكثير من التحديات أمام النساء في زيمبابوي. إذ يجدن أنفسهن مواجهات لعدة صعوبات نتيجة للعدد الغير متناسب للنساء في البلاد. وهذا الوضع يمكن أن يفجر مشكلات خاصة به، حيث يظهر الفارق الواضح بين الجنسين.

وإذا نظرنا إلى الإحصائيات الصحية في زيمبابوي، نجد أن المشهد يبدو معقدًا أكثر. في عام 2020، وصل معدل وفيات الذكور إلى 413%، وهذا يعد معدلًا قلقًا إذا قورن بمعدل الوفيات في الولايات المتحدة الذي بلغ 138% في نفس الفترة. هذا المعدل يمثل احتمال الوفاة بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و60 عامًا، ويسلط الضوء على التحديات الصحية الهامة التي يجب معالجتها.

ولكن، بالنظر إلى الجهود الحثيثة التي بذلت في السنوات الأخيرة لتحسين الوضع الصحي والاقتصادي في زيمبابوي، يمكن أن نكون متفائلين بأن هذه التحولات ستستمر وتأتي بنتائج إيجابية. يمكن أن يساعد ذلك في تصحيح الاختلالات الحالية وتحقيق توازن أفضل بين الجنسين في مستقبل أكثر إشراقًا.

كرواتيا

وفقاً لتقديرات عام 2023، يبلغ عدد سكان كرواتيا 4,105,000 نسمة، منهم 51.79% نساء، أي ما يعادل 2,126,000 نساء. بينما يبلغ عدد الرجال 1,979,000 رجل. تشير هذه النسبة إلى أن هناك فائض في عدد النساء عن الرجال في كرواتيا.

كرواتيا هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا، وتحدها سلوفينيا والمجر وصربيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود والبحر الأدرياتيكي. تعد كرواتيا دولة عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي. تتمتع كرواتيا بثقافة غنية وتاريخ متنوع ومناظر طبيعية خلابة.

ميانمار

ميانمار هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا، وتحدها بنغلاديش والهند والصين ولاوس وتايلاند. تعد ميانمار واحدة من أكثر الدول تنوعاً عرقياً في العالم، حيث تضم 135 مجموعة عرقية مختلفة. تعاني ميانمار من الصراعات الداخلية والانتهاكات الحقوقية والفقر والتحديات الاجتماعية والاقتصادية.

وفقاً لتقديرات عام 2023، يبلغ عدد سكان ميانمار 54,410,000 نسمة، منهم 51.81% نساء، أي ما يعادل 28,190,000 نساء. بينما يبلغ عدد الرجال 26,220,000 رجل. تشير هذه النسبة إلى أن هناك فائض في عدد النساء عن الرجال في ميانمار، وهو ما يمكن أن يؤثر على معدلات الزواج والخصوبة والتعليم والتوظيف والمشاركة السياسية للنساء. كما يمكن أن ينعكس على مستوى العنف ضد النساء والتمييز الجنسي والاستغلال الجنسي والاتجار بالبشر.

سريلانكا

وفقا لآخر إحصائيات الأمم المتحدة، يبلغ عدد سكان سريلانكا حوالي 21.4 مليون نسمة، منهم 52.05% نساء. وهذا يعني أن عدد النساء في سريلانكا يفوق عدد الرجال بنحو 879 ألف نسمة.

النساء في سريلانكا يلعبن دورا هاما في الحفاظ على التراث والهوية الوطنية. فهن يحملن تقاليد وعادات ومعتقدات تعكس تنوع الجماعات العرقية والدينية في البلاد. من بين هذه التقاليد، نذكر الزي التقليدي للنساء السريلانكيات، وهو الساري، والذي يتميز بألوانه الزاهية ونقوشاته الفنية. كما نذكر الرقصات الشعبية والفنون اليدوية والموسيقى والأدب والطبخ وغيرها من الجوانب الثقافية.

جمهورية مولدوفا

جمهورية مولدوفا هي بلد في شرق أوروبا، تحدها رومانيا وأوكرانيا. تعتبر مولدوفا من الدول الفقيرة والمتأخرة في أوروبا، وتعاني من الفساد والصراعات السياسية والانفصالية. تسعى مولدوفا إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وتحسين علاقاتها مع جيرانها.

تشكل النساء 52.11% من مجموع السكان في مولدوفا. وفقا للتعداد السكاني لعام 2020، يبلغ عدد النساء في مولدوفا 2,102,000 نسمة، بينما يبلغ عدد الرجال 1,932,000 نسمة. وبالتالي، يوجد في مولدوفا 170.000 نسمة أكثر من النساء مقارنة بالرجال. ويبلغ إجمالي عدد السكان في مولدوفا 4,034,000 نسمة.

ومع ذلك، لا تزال هناك بعض التحديات التي تواجه النساء في مولدوفا، مثل الفجوة الاجتماعية والاقتصادية بين النساء والرجال، والتمييز والتحرش في مكان العمل، ونقص النساء في المناصب القيادية والعلمية.

advertisement

مصدر worldatlas.com 247wallst.com
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.