إسلام

دعاء سورة يس مكتوب بالنص لقضاء الحاجة

دعاء سورة يس مكتوب بالنص لقضاء الحاجة

في هذا المقال سوف نقوم بعرض صيغة دعاء سورة يس مكتوب بالنص لقضاء الحاجة،وطريقة دعائه،وكل ما يتعلق به من أحكام وأفضال.حيث يتعرض الإنسان إلى العديد من الصعوبات والمشكلات التي تواجهه في الحياة فلا يجد سوى الله سبحانه وتعالى للاستعانة به لقضاء حوائجه، وذلك عن طريق التوسل له بالدعاء حتى يحقق له ما يتمنى ،فمن من المسلمين لا يحتاج إلى مساعدة الله عز وجل في كل خطوة يخطوها؟.

فضائل الدعاء

الدعاء هو مناجاة بين العبد وربه وإظهار التذلل والتوسل والافتقار إليه عز وجل, فقد قال تعالى “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ“[سورة البقرة:186].ومن فضائل الدعاء:

  • يعد من أفضل العبادات التي تقرب العبد من ربه، بالإضافة إلى زيادة الإيمان، والرضا بما كتبه الله سبحانه وتعالى عليه.
  • الدعاء أحد أفضل الأسباب التي ترفع مقام العبد، وتجعله في معية الله وحفظه، حيث أن الإكثار من الدعاء يزيد من حسنات وثواب العبد.
  • يبث الرضا والطمأنينة في قلب المسلم، ويجعله راضيًا بقضاء الله وكل ما يكتبه لنا اللّٰه خير يكون وفق علمه وحكمته.
  • الدعاء يسهل طريق للمسلم ويجعله يتخطى الصعاب، بالإضافة إلى شعوره بالطمأنينة وأن الله معه في كل خطوة.
  • يعلم العبد أن ليس له ملجأ سوى الله سبحانه وتعالى في كل وقت، ويعلمه أيضًا أن اللّٰه وحده هو القادر على تحقيق ما يراه مستحيلًا.
  • يعد الدعاء أحد أفضل الوسائل التي ترفع المسلم درجات عند الله تعالى وتطيب بيها نفسه عن طريق ذكر الله واستحضار صورته في القلب.

دعاء سورة يس مكتوب

يقوم العبد بقراءة سورة يس بغرض التضرع إلى المولى عز وجل،ثم يدعو ويقول: اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد، وعلى اله وصحبه وسلم .اللهم يا مفرج الكروب فرج عنا كل ما ضاقت به صدورنا، يا غياث المستغيثين اغثني وارحمني يا ارحم الراحمين.اللهم إنك جعلت سورة يس شفاء لمن يقرئها ولمن قرئته ألف شفاء وألف دواء وألف بركه وألف رحمه وألف نعمة وسميتها على لسان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم المُعِمُة تعم لصاحبها خير الدارين الدنيا والأخرة ،وتدفع عني كل سوء وبليه وحزن، وتقضي حاجتي احفظ عني الفضيحتين الفقر والدين.

صيغ أخرى مكتوبة لدعاء قضاء الحاجة

توجد صيغ كثيرة لدعاء سورة يس لقضاء الحاجة ومن هذه الصيغ:

  • إلهي بحق كرمك الخفي وبحق اسمك العظيم. يا عالم السر والخفيات يا كافي المهمات، يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات اقضي حاجتنا بحق هذه الآيات،اللهم استجب دعاءنا يا سيدنا ومولانا بحق القرآن العظيم والنبي الكريم وآل بيته الطاهرين يا أكرم الأكرمين يا الله.
  • اللهم يا منزل الكتاب ويامجرى السحاب، و يا هازم الأحزاب، انصرنا على جميع الأعداء.
  • سبحان المنفس عن كل مديون ،سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا قضى أمرًا فإنما يقول له كن فيكون. فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون.
  • اللهم يا قاضي الحاجات اقضي حاجتنا وفرج كربتنا وارزقنا رزقا حلالًا من حيث لا نحتسب.اللهم بحق سورة يس وفضائلها اجعل لنا نصيبًا من جنات النعيم، واصرف عنا شرور الدنيا وأسعد قلبنا أينما كنا يا الله.

كيفية دعاء سورة يس

ذكر أحد علماء الأزهر في خطبة له على التلفاز ،ان الطريقة الصحيحة لدعاء سورة يس ،تكون كالآتي:

  1. يبدأ المسلم بقراءة سورة يس وفي أول آية له “بسم الله الرحمن الرحيم يس والقرآن والحكيم” يكررها سبع مرات متتالية، ثم يقول هذا الدعاء ؛اللهم بحق يس يا رب يس ويا منزل يس فرج كرب المكروبين ،اقضى حوائجنا وحوائج السائلين بحق كل آية أنزلتها في يس.ثم يكمل قراءة سورة يس.
  2. عندما يصل إلى قوله تعالي “ذلك تقدير العزيز العليم” يكررها 7 مرات ثم يقول هذا الدعاء : اللهم يا مقدر الأمور ويا مدبر الشهور قدر لنا كل خير ودبر لنا شئوننا فإن عجزنا عن التدبير ويسر لنا كل أمر عسير.
  3. يكمل المسلم القراءة حتى قوله تعالى “سلام قول من رب رحيم” ويكررها سبع مرات ثم يقول ثلاث مرات “اللهم سلمنا من فتن الدنيا وعذاب الآخرة”.
  4. عند وصوله لقوله تعالى “أو ليس الذي خلق السموات والأر ض قادر على أن يخلق مثلهم“،يقول هذا الدعاء: والله قادر على أن يأتي بالفرج العظيم ويفك كروبنا وكروب المكروبين ويقضى حوائجنا وحوائج السائلين ويقضى الدين عن المدينونين.
  5. وبعد الإنتهاء من قراءة سورة يس، يقوم المسلم بقراءة “قل هو الله أحد” 11 مرة، ويرفع يده لله ثم يقول “اللهم صلى على سيدنا محمد صلاة ترفع بها أمرنا وتحقق بها آمالنا وترفع بها كل ذكر بمذكور يا رب فيها”.

أوقات الدعاء

الدعاء مطلوب في جميع الأوقات، وعلى كل الأحوال، إلا أنه ثبت أن هناك أوقاتًا وأماكن هي مظنة لاستجابة الدعاء، كما نص على ذلك أهل العلم، ومن جملة ذلك: الدعاء أثناء السجود، لقوله صلى الله عليه وسلم : وأما السجود فاجتهدوا فيه بالدعاء فقمن أن يستجاب لكم. رواه مسلم.

خاتمة دعاء سورة يس

الحمدلله أولًا وأخيرًا الحمد لله ظاهرًا، وباطنًا، الحمدلله في السراء والضراء اللهم صلي وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم اقضي جميع حوائجي.

عزيزي المسلم يجب أن تعلم أنه على الرغم من إفادة الكثير من العلماء بفضل سورة يس في قضاء الحوائج .لكن لم يرد أي حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم بذالك،وهذا لا يمنع أن سورة يس من السور المباركة .لكن لا ينبغي أن تأخذ الدعاء بها سبباً للإستجابة من الله عز وجل .فالله يجيب جميع الدعوات ،في أي زمان ومكان.والدعاء مطلوب في جميع الأوقات، وعلى كل الأحوال، إلا أنه ثبت أن هناك أوقاتًا وأماكن هي مظنة لاستجابة الدعاء، كما نص على ذلك أهل العلم.

السابق
ما هو الموقع الإلكتروني (website)
التالي
اشكال الطاقة المختلفة واستخداماتها

اترك تعليقاً