الإسلام

دعاء بعد الوضوء

دعاء بعد الوضوء

دعاء بعد الوضوء

يقول الله تعالى في كتابه الكريم :”إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ” ،فما أجمل الدعاء بعد الوضوء حيث يكون ذلك سبباً لغفران الذنوب وفتح ابواب الجنة،وفي ذلك ذكر عُمَر بْنِ الخَطَّابِ رضي اللَّه عَنْهُ عنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ :”ما مِنْكُمْ مِنْ أَحدٍ يتوضَّأُ فَيُبْلِغُ أَو فَيُسْبِغُ الوُضُوءَ ثُمَّ قَالَ : أَشْهدُ أَنْ لا إِله إِلاَّ اللَّه وحْدَه لا شَريكَ لهُ، وأَشْهدُ أَنَّ مُحمَّدًا عبْدُهُ وَرسُولُه ، إِلاَّ فُتِحَت لَهُ أَبْوابُ الجنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّها شاءَ”رواه مسلم .وزاد الترمذي على ذلك :”اللَّهُمَّ اجْعلْني من التَّوَّابِينَ واجْعلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ” .

الدعاء أثناء الوضوء

يستحب للمسلم إثناء وضوئه أن يدعو ويقول :”اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، وَوَسِّعِ لي فِي داري، وَبارِكْ لي في رِزْقِي”، اغفر لي ذنبي لأن من فضل الوضوء محو الذنوب والخطايا ،وبارك لى في رزقي لتركك العمل من أجل الصلاة فيبارك الله رزقك ويزيده.روى النسائي، وابن السني في كتابيهما: “عمل اليوم والليلة” عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: أتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء، فتوضأ، فسمعته يدعو ويقول: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، وَوَسِّعِ لي فِي داري، وَبارِكْ لي في رِزْقِي”، فقلتُ: يا نبيّ الله، سمعتك تدعو بكذا وكذا، قال: “وَهَلْ تركن من شئ؟”. قال الإمام النووي في الأذكار: ترجم ابن السني لهذا الحديث: باب ما يقول بين ظهراني وضوئه. وأما النسائي، فأدخله في باب: ما يقول بعد فراغه من وضوئه، وكلاهما محتمل.(1)ما كان يقوله النبي صلى الله عليه وسلم عند وضوئه-islamweb.net

فضل الوضوء

  • كونها سبباً في دخول الجنة،لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :”من توضأ فأحسن الوضوءَ ثم قال : أشهد أن لا إله َ الا اللهُ وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه . اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهِّرين، فُتحت له ثمانيةُ أبوابِ الجنةِ، يدخل من أيّها شاءَ”.
  • علامةُ أهل الإيمان يوم القيامة،فعن أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول:”إنَّ أمَّتي يُدعَون يوم القيامة غُرًّا محجَّلين من آثارِ الوُضوءِ”.
  • تكفير الذنوب ومحو الخطايا،لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :”من تطهرَ في بيتِه ثم مشى إلى بيتٍ من بيوتِ اللهِ ، ليقضي فريضةً من فرائضِ اللهِ ، كانت خطوَتاهُ إحداهما تحطُّ خطيئةً ، والأخرى ترفعُ درجةً”.
  • سبباً لحب الله،لقول الله تعالى في كتابه الكريم :”إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”.
  • رفع الدرجات ،فعنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :”ألا أدلُكم على ما يمحو اللهُ بهِ الخطايا ويرفعُ بهِ الدرجاتِ ؟ قالوا : بلى . يا رسولَ اللهِ ! قال إسباغُ الوضوءِ على المكارهِ . وكثرةُ الخطا إلى المساجِدِ . وانتظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ . فذلكمْ الرباطُ”.
  • النوم على وضوء سبب في إجابة الدعاء،قال رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ:”ما من مسلمٍ يَبِيتُ على ذِكْرٍ طاهرًا فيَتعارَّ من الليلِ فيسألُ اللهَ خيرًا من الدنيا والآخرةِ إلا أعطاه إياه”.

كيفية وضوء النبي

كان النبي صلى الله عليه وسلم يبدأ وضوئه بالتسمية (بسم الله الرحمن الرحيم)،ودليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم :”لا وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ يَذْكُرْ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ”، روه الترمذي.وعندما يفرغ النبي صلى الله عليه وسلم من وضوئه يقول :”سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ أنْتَ ، أسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ”.أما الدعاء عند غسل أعضاء الوضوء فلم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ،وما زاد عن ذلك فهو بدعة وغير مشروع مثل قولهم عند غسل الوجه : (اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه) وقولهم : عند غسل اليدين : (اللهم أعطني كتابي بيميني ، ولا تعطني كتابي بشمالي ) .(2)المأثور وغير المأثور في أدعية الوضوء-al-qaradawi.net

المصادر والمراجع[+]

السابق
تعريف علم الأحياء وأهمية دراسته
التالي
موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر بمصر

اترك تعليقاً