حكم النوم على البطن في الإسلام

اسباب النوم على البطن

ليس هناك سبب فعلي للنوم على البطن ،فهو سلوك طبيعي قد يعتاد عليه الشخص اثناء نومه ،خاصة منذ صغره.بعيداً عن حكم الاسلام في تلك العادة اثناء النوم ،فهو سلوك غير صحي تماماً لكل من الرجل والأنثى ويجب عليهم تعديل سلوك نومهم بطرق طبيعية وتدريبات عقلية،للحصول على افضل نوم وإجتناب المشاكل البدنية الناتجة بسبب النوم على البطن.كما يجب توعية ابنائنا على ذلك وتنبيههم بإضرار تلك العادة وتدريبهم على النوم بشكل سليم وصحي.

الأضرار الصحية

  • تُشير بعض البحوث الطبية إلى أن النوم على البطن له أضرار صحية على الكلى والجهاز التنفسي.
  • قد يسبب النوم على البطن ضيق في التنفس ،بسبب ضيق الصدر.
  • من الممكن بالنسبة للرجل ان تحدث مشاكل في اعضائه الجنسية بسبب الضغط عليها اثناء النوم.
  • آلماً في العظام في بعض المناطق في الجسم ،مثل الرقبة،الكتف،بالإضافة الى حدوث خمول في الجزء السفلي.
  • قد يسبب النوم على البطن بالنسبة للحامل في كتم الاكسجين الذي يصل الى الجنين في بطنها ،وبالتالي سيصاب بصعوبة التنفس.

حكم النوم على البطن في الإسلام

يسأل الكثير من المسلمون الذين لديهم عادة النوم على البطن ،عن حكم تلك العادة في الشرع.في الحقيقة ان تلك المسالة فيها إختلاف الأراء والأقوال فمن العلماء من يحرمها وهذا ضعيف،ومنهم من يحلها لأسباب،ومنهم من يحلها مطلقاً،ومنهم من يكرهها وهذا الأصح نسبة لما جاء فيها من حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. كما في سنن أبي داود وغيره عن يعيش ان طخفة الغفاري رضي الله عنه قال: قال أبي بينما أنا مضطجع في المسجد على بطني إذا رجل يحركني برجله فقال: ” إن هذه ضجعة يبغضها الله” قال فنظرت فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم: رواه أبو داود بإسناد صحيح.

وهذا يدل على ان النوم على البطن سلوك غير مرغوب في الإسلام ،ويجب على المسلم ان يحسن من عادات نومه .في الواقع لن يحذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من تلك العادة بدون سبب،فالحقيقة والتي اثبتتها الأبحاث العلمية حول النوم على البطن ،انها تسبب اضرار صحية ،خاصة على القلب.

رأي الإفتاء في مسألة النوم على البطن

اكثر الفقهاء اتفقو على كراهة النوم على البطن؛ لما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إِنَّ هَذِهِ ضِجْعَةٌ يُبْغِضُهَا اللهُ” رواه أبوداود. وفي حديث أبي ذر عند ابن ماجه ” إنما هي ضجعة أهل النار”.لذا فأن الإفتاء تثبت أن النوم على البطن مكروه في حال تعمد الشخص النوم بتلك الطريقة ،لغير سبب.(1)حكم النوم على البطن- aliftaa بينما اذا نام الشخص على بطنه اثناء تعمقه في النوم ،فلا بأس عليه ،لأن التكليف مرفوع عن النائم حتى يستيقظ. كما أن المريض إذا احتاج إلى هذه النومة فلا حرج عليه في ذلك؛ إذا  ان الضرورات تُبيح المحظورات.

طريقة النوم السليمة

قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وآله وسلم: “إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاَةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ” رواه البخاري.كما يمكنك قراءة الأدعية والأذكار قبل النوم،لإبعاد الأذى عنك.كما قد ينصح الأطباء بالنوم على الجانب الأيسر لكمال استراحة القلب.يمكنك كذلك بدء نومك على ظهرك ،ثم تتحول على احد الجانبين كما ذكرنا.

المصادر والمراجع[+]

اترك تعليقا