إسلام

تعرَّف على سبب نزول سورة الكهف وفضل قرائتها في الجمعة

تعرَّف على سبب نزول سورة الكهف وفضل قرائتها في الجمعة

تُعتبَر سورة الكهف واحدة من السور المباركة التي ذُكرت في القرآن الكريم، والتي جاءت تصديقاً على نبوة أشرف خلق الله سيدنا محمد. كما أنها سُميت بسورة الكهف على اسم القصة التي حدثت فيها والتي تخص أصحاب الكهف، وهي واحدة من المعجزات الربانية. كما أن لهذه السورة عدد من الفضائل، ولقرائتها في كل دمعة فضل كبير. وفي هذه المقالة سنمدكم ببعض المعلومات حول تلك السورة وأسباب نزولها، كما سنحدثكم عن الفضل الكبير لقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة.

معلومات حول سورة الكهف

إن سورة الكهف هي من السور المكية، وذلك لأنها نزلت على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في مكة المكرمة.

وعدد آياتها 110 آية، أما ترتيبها في القرآن الكريم فهي السورة الثامنة عشر، كما أنها نزلت بعد سورة الغاشية.

أما موقعها من بين أجزاء القرآن الكريم فهي في الجزء السادس عشر، الحزب الثلاثين والواحد والثلاثين في الربع الأول والثاني.والسورة تدور حول قصة ذي القرنين وسيدنا موسى والرجل الصالح وكذلك أصحاب الكهف. كما أن تلك السورة من السور الخمس التي بدأت بحمد الله، وتلك السور الأخرى التي بدأت بحمد الله هي:

  • الفاتحة.
  • الأنعام.
  • سبأ.
  • فاطر.

سبب نزول سورة الكهف

لكل سورة في القرآن الكريم سبب وحكمة من نزولها، وبالنسبة لسورة الكهف فهناك الكثير من الأسباب وراء نزولها. فكما أشرنا، أنها نزلت تصديقاً لنبؤة سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم -.

فعندما جاء مجموعة من كفار قريش ليسألوا الرسول حول 3 أمور أخبرهم اليهود أنه إذا أجابهم الرسوم فهو نبي.

وكانت الأسئلة عن فتية مؤمنين كانوا في الزمان الغابر، وسؤال عن الروح، وآخر عن ملك صالح بلغ مشارق الأرض ومغاربها.

وحينها أخبرهم الرسوم بأنه سيجيبهم في الغد، ذلك حتى يأتيه الوحي، ولم يقل الرسول حينها (إن شاء الله).

وعندما تأخر الوحي على الرسول حزن جداً، ولكن بعدها نزل الوحي إليه وجاءت آيات الله في سورة الكهف لتجيب عن تلك الأسئلة. وكانت الإجابات حول الأسئلة الثلاث كالآتي:

  • الفتية الذين كانوا في الزمان الغابر هم مجموعة من الفتية هربوا من مدينتهم بسبب ظلم ملكها الوثني دقيانوس. ولجأ أولئك الفتية إلى أحد الكهوف وناموا فيه لمدة 309 سنوات، وبعدها بعثهم الله، ولم تكن أجسادهم هارمة أو بالية.
  • وبالنسبة إلى الملك الصالح فهو ذو القرنين، الذي وآتاه الله من كل شيء سبباً. فهو الذي قام ببناء السد الحاجز لقوم يأجوج ومأجوج المفسدين.
  • أما الروح فهي من أمر الله عز وجل، وهي علم الله الذي لم يتطلع عليه أحد من الملائكة أو البشر.

فضائل سورة الكهف

أما بالنسبة إلى فضائل سورة الكهف فقد وُرد في السنة النبوية وكذلك رُوي عنها فضائلها. ففي السنة النبوية وُرد أنه من يحفظ 10 آيات من أول تلك السورة فقد عُصم من فتنة المسيح الدجال.

وبالنسبة لما رُوي عن تلك السورة، فقد كان هناك رجل يقرأ سورة الكهف وقد أصابه ضيق، وفي الصباح نزلت عليه السكينة.

وقد جاءه الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأخبره بأن تلك السكينة نزلت بالقرآن بقراءته لسورة الكهف. أي أن سورة الكهف تعصم المؤمنين من فتنة المسيح الدجال، وكذلك سبباً في نزول السكينة في القلوب.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وهناك فضل كبير لقراءة الكهف في يوم الجمعة، لذلك نجد الكثير من المسلمين يحرصون على قراءتها ليلة الجمعة. كما يمكنك الاستماع الى سورة الكهف بصوت أحد القارئين المفضلين لديك.

فقد ذُكر في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أنها تجعل لقارئها نوراً بين الجمعتين. وذلك إذا تم قرائتها في الموعد الخاص بها، وهي ليلة الجمعة.

موعد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

بعد أن تعرَّفنا على فضل قراءة تلك السورة يوم الجمعة، يرغب الكثير في معرفة الوقت الذي يتم فيه قراءة الكهف.

أي متى تحديداً في ليلة الجمعة؟ وليلة الجمعة تبدأ من مغرب يوم الخميس وحتى غروب يوم الجمعة. و يفضل قرائتها بعد صلاة الفجر لذا فوقت قرائتها يكون خلال تلك الفترة، أي من مغرب الخميس إلى مغرب الجمعة.

وقال الرسول عليه الصلاة والسلام عن فضلها (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين).

السابق
مفهوم العلم وسماته الـ 10
التالي
كيفية اطلاق حملة تسويق عبر محرك البحث :الدليل النهائي

اترك تعليقاً