تعريف المادة العضوية

المادة العضوية هي مجموعة من المركبات الكيميائية التي تتكون من الجزيئات الموجودة في البيئات الطبيعية أو الأرضية أو المائية . وهي بشكل عام غير متجانسة وتتكون من بقايا كائنات حيوانية ونباتية وبكتيرية ، مع نفاياتها في البيئة . تأتي المادة العضوية في التربة من عدة مصادر: جذور النباتات ، الحشرات ويرقاتها والحيوانات ، الفطريات ، البكتيريا المسببة للتعفن الجوفية ، وتشمل المواد الجافة العضوية والجسيمات . 

اصل المواد العضوية

تشير المادة العضوية إلى المواد المتحللة من أصل حيواني ونباتي وبكتيري ، والمركبات العضوية المشتقة من النفايات والحطام البيئي الموجود في التربة. تتكون المواد العضوية الطازجة من الأوراق والأغصان والجذور الميتة والكائنات الحية الدقيقة ، إلخ. وتوجد المادة العضوية في معظم آفاق التربة ، التربة الأرضية أو المائية ، بمعدل 0.5 إلى 10٪ من التكوين والكتلة الحيوية للطبقة السفلية .

يمكن أن تكون المادة العضوية ذات أصل طبيعي (برية ومائية) أو اصطناعي. طبيعي مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات ،والزيوت،الخشب،الفحم، وهي جزيئات عضوية ذات أصل طبيعي. المركبات العضوية المصنعة مي المواد التي ينتجها الإنسان ولا توجد في الطبيعة ، مثل البلاستيك والمكونات النشطة للمنظفات وهي لها أصل صناعي.

الكيمياء العضوية

الكيمياء العضوية هي دراسة التركيب والخصائص والتكوين والتفاعلات وتحضير المركبات العضوية،ودراسة الجزيئات التي تحتوي على رابطة الكربون والهيدروجين (CH) وتفاعلاتها. حيث تحتوي معظم المركبات العضوية على الكربون والهيدروجين ، ولكنها قد تحتوي أيضًا على أي عدد من العناصر الأخرى (مثل النيتروجين والأكسجين والهالوجينات والفوسفور والسيليكون والكبريت). تقتصر الكيمياء العضوية في الأصل على دراسة المركبات التي تنتجها الكائنات الحية ، وقد تم توسيعها لتشمل المواد من صنع الإنسان (مثل البلاستيك). 

ما هي المادة العضوية؟

توفر المادة العضوية غذاءً للميكروبات ،وتعمل على تحسن الخصائص الفيزيائية للتربة مثل القدرة على الاحتفاظ بالمياه والتهوية ، ودرجة الحموضة .وبحكم التعريف ، فإن المادة العضوية الطبيعية هي مادة تتكون من مركبات عضوية تأتي من بقايا الكائنات الحية التي كانت ذات يوم كائنات حية ، مثل النباتات والحيوانات وفضلاتها في البيئة الطبيعية . تتكون الأساسية من السليلوز والعفص ، والكوتين واللجنين جانب البروتينات والدهون والكربوهيدرات والسكريات الأخرى من . إلى العديد الهياكل المادة العضوية مهمة للغاية في حركة العناصر الغذائية في البيئة وتلعب دورًا في الاحتفاظ بالمياه على سطح كوكب الأرض. تأخذ المادة العضوية اسم الدبال في التربة ، أو السماد في حالة الإنتاج الاصطناعي .

تتكون جميع الكائنات الحية من مركبات عضوية ، مواد حية . فعندما يكونون على قيد الحياة ،يفرزون مواد عضوية مثل البراز في التربة والأجزاء الميتة التي تنفصل عن أجسامهم ، مثل الأوراق والجذور ، ثم يموت الجسم ، ويبدأ في التحلل ، ويتحلل بفعل البكتيريا. والفطريات. وتتشكل الجزيئات الكبيرة من المادة العضوية عن طريق بلمرة سلاسل قصيرة متنوعة تنتجها المادة المتحللة. يمكن أن تختلف المادة العضوية الطبيعية اختلافًا كبيرًا ، اعتمادًا على أصلها ، وطريقة التحول ، والعمر والبيئة، والمنطقة الأحيائية ، وبالتالي فإن وظائفها الفيزيائية الحيوية والكيميائية تقدم تباينًا كبيرًا اعتمادًا على أنواع المواد العضوية.البيئات.

تكوين المادة العضوية

بشكل عام ، تحتوي الجزيئات العضوية على عنصري الكربون (C) والهيدروجين (H) المرتبطين بروابط تساهمية . الكربون هو المكون الأكثر وفرة من المواد العضوية ، حيث يمثل حوالي 45-55٪ من كتلته. تشمل المكونات الأخرى ذات الصلة للمواد العضوية الأكسجين (O) والنيتروجين (N). يشكل الفوسفور (P ) والكبريت (S) والبوتاسيوم (K) وعناصر أخرى أقل شيوعًا أقل من 1٪ من الكتلة الكلية للمادة العضوية الحية. في الدراسات البيئية ، الطريقة الأكثر فعالية لتحديد كمية المواد العضوية في العينة هي من خلال تحديد الكربون العضوي ، حيث يمثل الكربون العضوي حوالي نصف كتلة المادة العضوية في عينة طبيعية معقدة.

تصنيف المادة العضوية

من الممكن تقسيم مجموعتين كبيرتين من المواد العضوية ، وفقًا لأصل مائي أو أصل أرضي:

مواد عضوية في المحيط

على الرغم من أن تركيز المادة العضوية في المحيطات أقل من 0.01٪ من إجمالي كمية الأملاح ، إلا أن المركبات العضوية لها تأثير كبير على العمليات الكيميائية والبيولوجية التي تحدث في البحر .تؤثر المواد العضوية في البحر على تنوع المعادن ، وهي مقدمة للوقود الأحفوري .وتعد العوالق النباتية والطحالب الكبيرة المغمورة المصدر الرئيسي للمواد العضوية للمحيطات .

مواد عضوية في التربة

يمكن تقسيم وجود المادة العضوية في التربة إلى ثلاثة مكونات: الكتلة الحيوية الحية للكائنات الدقيقة ،والمتحللة جزئيًا والدُبال (مادة عضوية في مرحلة متقدمة من التحلل).المصدر الرئيسي للمادة العضوية للتربة يأتي من النباتات الميتة في الغابات والحقول الزراعية والتي تتحلل بطرق مختلفة،حيث تأكل الحيوانات وكذلك الإنسان هذه النباتات ،ثم يتم التخلص منها كفضلات.وتأتي كائنات اخرى مثل ديدان الأرض ،وهي مسؤولة عن النقل الرأسي والأفقي للمواد العضوية في التربة.

تعتبر المادة العضوية في التربة أمرًا حاسمًا لعملها ، وتولد فوائد عديدة لهيكل التربة ، كالاحتفاظ بالمياه ، والتنوع البيولوجي يتراوح تركيز المادة العضوية في التربة بشكل عام بين 1 و 6٪ من الكتلة الكلية للتربة السطحية لمعظم المناطق المرتفعة.بينما الأراضي الرطبة المنخفضة الارتفاع تصل إلى تركيزات 90٪ من المواد العضوية. وتصنف التربة التي تحتوي على 12-18٪ كربون عضوي في تركيبها على أنها تربة مغذية .

اترك تعليقا