advertisement

ما هي السبورات؟ خلايا التكاثر عند الفطريات والنباتات

advertisement

السبورات هي خلايا تكاثرية متخصصة، تنتجها بعض الفطريات والنباتات والحيوانات البدائية. تتميز السبورات بأنها قادرة على مقاومة الظروف البيئية الصعبة، مثل الحرارة والجفاف، وأنها تظل ساكنة حتى تجد ظروفاً مناسبة للانبات والنمو. وتختلف أنواع السبورات حسب المملكة والشعبة التي تنتمي إليها.

advertisement

السبورات عند البكتيريا

البكتيريا هي كائنات حية دقيقة، تتبع مملكة البكتيريا Bacteria. تتغذى البكتيريا على المواد العضوية أو غير العضوية، وتتكاثر بالانقسام الثنائي Binary Fission. وعندما تواجه ظروفاً غير ملائمة للحياة، تقوم بعض أنواع البكتيريا بتركيز سائل الخلية Cytoplasm، وإفراز غشاء سميك حوله، يحميه من العوامل الخارجية. وهذه الأطوار تسمى بالسبورات، لكنها ليست خلايا تكاثرية، بل هي خلايا بقاء Survival Cells. وعند تحسن الظروف، تستطيع هذه السبورات أن تستعيد نشاطها، وتستأنف عملية التكاثر.

السبورات عند الفطريات

advertisement

الفطريات هي كائنات حية متعددة الخلايا، تتبع مملكة الفطريات Fungi. تتغذى الفطريات على المواد العضوية الموجودة في التربة أو على جثث الكائنات الميتة، ولا تستطيع إنتاج طاقتها بالتمثيل الضوئي. وتشكل جسم الفطر من أشباه خيوط دقيقة تسمى الهايفا Hyphae، التي تتألف من خلايا ذات جدار خلوي يحتوي على مادة الكيتين Chitin.

الفطريات تتكاثر بطرق مختلفة، منها التكاثر الجنسي واللاجنسي. في التكاثر اللاجنسي، تنشأ سبورات من خلية أو هايفا واحدة، دون حدوث اختلاط بالمادة الوراثية. وهذه السبورات تحافظ على نفس صفات المصدر. في التكاثر الجنسي، تنشأ سبورات من اتحاد خلايا أو هايفا مختلفة، بحيث يحدث اختلاط بالمادة الوراثية. وهذه السبورات تكون متنوعة ومختلطة من حيث الصفات.

السبورات عند النباتات

النباتات هي كائنات حية متعددة الخلايا، تتبع مملكة النباتات Plantae. تتغذى النباتات على ضوء الشمس، وتستخدمه لإنتاج طاقتها بالتمثيل الضوئي. وتشكل جسم النبات من أعضاء مختلفة، مثل الجذر والساق والورقة والزهرة.

advertisement

advertisement

النباتات تتكاثر بطرق مختلفة، منها التكاثر الجنسي واللاجنسي. في التكاثر اللاجنسي، تنشأ نباتات جديدة من جزء من نبات أصلي، دون حدوث اختلاط بالمادة الوراثية. وهذه النباتات تحافظ على نفس صفات المصدر. في التكاثر الجنسي، تنشأ نباتات جديدة من اتحاد خلايا جنسية تسمى الكميتات Gametes، بحيث يحدث اختلاط بالمادة الوراثية. وهذه النباتات تكون متنوعة ومختلطة من حيث الصفات.

التكاثر عن طريق السبورات

بعض أنواع النباتات تستخدم طريقة خاصة للتكاثر الجنسي، تعتمد على إنتاج سبورات. هذه الطريقة تسمى التكاثر عن طريق السبورات Sporogenesis. وهذه الطريقة تستخدمها بعض الطحالب Algae والطحالب المضربية Desmids والسرخسيات Ferns والكنباث Mosses وغيرها.في هذه الطريقة، يحدث تغير في دورة حياة النبات، بحيث يظهر نوعان من المراحل: المرحلة المزدوجة Sporophyte، والمرحلة الأحادية Gametophyte. المرحلة المزدوجة هي المرحلة التي تحتوي على خلايا مزدوجة Diploid، أي خلايا تحتوي على عدد مزدوج من الكروموسومات. المرحلة الأحادية هي المرحلة التي تحتوي على خلايا أحادية Haploid، أي خلايا تحتوي على نصف عدد الكروموسومات.في المرحلة المزدوجة، يحدث انقسام اختزالي Meiosis، ينتج سبورات أحادية Haploid. هذه السبورات تشكل المرحلة الأولى من المرحلة الأحادية. في المرحلة الأحادية، تنبت هذه السبورات، وتشكل نبات جنسي Gametophyte. هذا النبات يولد خلايا جنسية كميتان Gametes.هذه الكميتان تندمجان مع بعضهما، في عملية تسمى التلقيح Fertilization، وتنتج خلية مزدوجة Zygote. هذه الخلية تشكل المرحلة الثانية من المرحلة المزدوجة. وتنمو هذه الخلية، وتشكل نبات مزدوج Sporophyte. وهكذا تستمر دورة التكاثر عن طريق السبورات.

أنواع السبورات

advertisement

السبورات التي تنتجها النباتات قد تكون متشابهة أو مختلفة في حجمها وشكلها وصفاتها.

  • السبورات المتماثلة هي سبورات تنشأ من نوع واحد من التركيبات التي تنتج السبورات، والتي تسمى بالسبورانجيا Sporangia. وهذه السبورات تنبت نبات جنسي واحد، يولد كميتان ذكرية وأنثوية. وهذه الطريقة تستخدمها بعض الطحالب والطحالب المضربية والكنباث والسرخسيات.
  • السبورات المختلفة هي سبورات تنشأ من نوعين مختلفين من التركيبات التي تنتج السبورات، والتي تسمى بالميكروسبورانجيا Microsporangia والميجاسبورانجيا Megasporangia. وهذه السبورات تختلف في حجمها وصفاتها.
  • السبورات الصغيرة تسمى بالميكروسبورات Microspores، وتنبت نبات جنسي ذكري، يولد كمية ذكرية.
  • السبورات الكبيرة تسمى بالميجاسبورات Megaspores، وتنبت نبات جنسي أنثوي، يولد كمية أنثوية. وهذه الطريقة تستخدمها بعض الطحالب والطحالب المضربية والسرخسيات وجميع النباتات التي تتكاثر بالحبوب.

أمثلة على السبورات

  • زايكوسبور Zygospore: هي سبورة تشكل من انصهار كميتان من نوع زايكو Zygote، التابع لشعبة زايغومايست Zygomycesta من مملكة الفطريات. هذه السبورة تحافظ على حالة سكون حتى تجد ظروفاً مناسبة للانقسام.
  • أووسبور Oospore: هي سبورة تشكل من انصهار كميتان من نوع أوو Oo، التابع لشعبة أومايست Oomycetes من مملكة الفطريات. هذه السبورة تحافظ على حالة سكون حتى تجد ظروفاً مناسبة للانقسام.
  • بيزيدوسبور Basidiospore: هي سبورة تنشأ من تركيب يسمى بيزيديوم Basidium، التابع لشعبة بيزيديومايست Basidiomycetes من مملكة الفطريات. هذه السبورة تنطلق من البيزيديوم بقوة، وتنتشر في الهواء.
  • أسكوسبور Ascospore: هي سبورة تنشأ من تركيب يسمى أسكوس Ascus، التابع لشعبة أسكومايست Ascomycetes من مملكة الفطريات. هذه السبورة تخرج من الأسكوس بضغط، وتنتشر في الهواء.
  • ميجاسبور Megaspore: هي سبورة كبيرة تنشأ من تركيب يسمى ميجاسبورانجيوم Megasporangium، التابع لشعبة النباتات المزهرة Angiosperms من مملكة النباتات. هذه السبورة تنبت نبات جنسي أنثوي، يولد كمية أنثوية.
  • ميكروسبور Microspore: هي سبورة صغيرة تنشأ من تركيب يسمى ميكروسبورانجيوم Microsporangium، التابع لشعبة النباتات المزهرة Angiosperms من مملكة النباتات. هذه السبورة تنبت نبات جنسي ذكري، يولد كمية ذكرية.

advertisement