بحث عن فضل الدعاء في رمضان

رمضان، شهر تفتح فيه أبواب الجنان، وتغلق أبواب جهنم. فترتقي فيه الأرواح، وتلين القلوب، وتهدأ الجوارح. وفضل الدعاء في رمضان أكبر، حين يكون المرء إلى الله أقرب، وإلى الخشوع والتذلل.لذا يعد كتابة بحث عن فضل الدعاء في رمضان ،هو امر مهم جداً بالنسبة لكل مسلم حتى يعرف ،قيمة هذا الشهر المبارك وما اعده الله لنا فيه من الخير والإستجابة.وعلينا ان لا نترك أي وقت في هذا الشهر الكريم دون ان ندعي الله بالتوبة ،والخير والصلاح في حياتنا.

وقد ثبت فضل رمضان في القرآن والسنة النبوية، وجعله الله شهراً مباركاً أنزل فيه القرآن إلى السماء الدنيا. وقد قال الله تعالى في الحديث القدسي: “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إِلَّا الصِّيَامَ، هو لي وَأَنَا أَجْزِي به”، فما بالك بفضل الدعاء في رمضان؟!

تجدر الإشارة قبل أن نبدأ إلى أن فضل الدعاء ليس محصوراً برمضان فقط.بل هو واجب على الانسان المسلم في كل زمان ومكان. لكن لعل الدعاء أن يكون أرجى قبولاً واستجابة عند الصيام وفي بعض الأوقات التي اخصها الله من الفضل والخير.

فضل الدعاء في رمضان عند الصيام

جعل الله تعالى دعوة الصائم من بين ثلاث دعوات مستجابات.مما يدل إلى أن رجاء الاستجابة أكبر لدى الصائم من المفطر. ففي الحديث النبوي الذي صححه الألباني، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ثلاثُ دَعواتٍ لَا تُردُّ، دَعوةُ الوَالدِ، ودَعوَةُ الصَّائمِ، ودَعوَةُ المُسافِر”.كما يوجد حديث آخر، لكن الألباني ضعفه، وقال الترمذي عنه أنه حديث حسن. حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ثلاثة لا تُردُّ دَعوَتُهم الإِمامُ العَادِل وَالصَّائمُ حتَّى يُفطِر وَدَعوَةُ الْمَظلُوم… “. وكلمة حتى هنا تفيد إلى أن الدعاء مستجاب إلى حين الإفطار، أي من طلوع الفجر، حتى غروب الشمس.
وأن من بين آيات الصيام في سورة البقرة جاءت:”وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، والتي رأى بعض العلماء في موضعها دلالة على الارتباط الوثيق بين الصيام واستجابة الله تعالى لدعاء عباده.

انظر ايضاً: دعاء سورة يس مكتوب بالنص لقضاء الحاجة

فضل الدعاء عند الإفطار

أما فضل الدعاء في رمضان عند الإفطار فقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: “ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُوم”، رواه الترمذي وصححه الألباني.

وأيضا في حديث يرويه ابن ماجه “إنَّ للصَّائِم عِندَ فِطرِه دَعوَةٌ لا تُرد”، وكلمة عند فِطرِه تدل إلى أن هذه الدعوة يمكن أن تكون قبل أو بعد الإفطار.

هذه الأحاديث دليل على جواز اغتنام وقت الإفطار لطلب حاجاتنا من الكريم القادر. وقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو عقب الإفطار بقول :”ذَهَبَ الظَّمَأُ وَابْتَلَّتْ الْعُرُوقُ وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللَّه”.

انظر ايضاً:دعاء بعد الوضوء

فضل الدعاء عند السحر:

الدعاء وقت السحر ليس خاصاً بفضل الدعاء في رمضان، بل هو مستحب في كل الأيام.لكن ليالي رمضان أكثر بركة، ومعظم الناس يستيقظون في فترة السحر قبل الفجر من أجل السحور، ولا بد من التذكر من الدعاء في هذا الوقت المبارك.

ولشدة كرم الله ورحمته بعباده، ينزل كل يوم في آخر الليل، فيستجيب للداع، ويعطِ السائل، ويغفر لعباده المذنبين. فقد قال رسول صلى الله عليه وسلم: ” يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ”.

كما أن الله يذكر صفات المتقين الفائزين بجنات الله ورضاه.فيذكرهم قائمين قانتين في الليل، وبالأخص في وقت السحر:”كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ”.وقد رأى البعض في هذه الآيات دلالة على فضل الصلاة في آخر الليل على أوله، وفضل الدعاء الكبير وطلب المغفرة في هذه الفترة.

بحث عن فضل الدعاء في رمضان في ليلة القدر:

ثبت فضل ليلة القدر على سائر ليالي العام.وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيرها.ومن أفضل الأدعية التي تقال في ليلة القدر هو الدعاء الذي ذكرته عائشة رضي الله عنها عندما قالت: ” قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟. قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”.لكن بالطبع لا حرج من الدعاء بالأدعية النبوية وأدعية الصالحين الأخرى، أو حتى دعاء الله  برفع مرض أو إنزال رزق. إلا أنّه يسن الإكثار من هذا الدعاء لورود نص فيه.

ادعية ثبتت عن الرسول يمكن الدعاء بها في رمضان

  • كان الرسول يدعو ربه ويقول:”اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره”.
  • ايضاً كان يدعو بـ”اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • ومن ادعيته:”اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي”.
  • كان النبي يدعو ويقول:”اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير”.

في خاتمة البحث عن فضل الدعاء في شهر رمضان الكريم.يجب ان نشكر الله على فضله ونعمه علينا .كما يجب ان نعلم اولادنا الصيام والدعاء في شهر رمضان،فما اجمل الدعاء لله اثناء الصيام.ولا ننسى صلاة التراويح والقيام في الليل  والتي تعطينا وقتاً كافياً للتقرب والتضرع الى الله سبحانه والدعاء اليه ساجدين.

اترك تعليقا