advertisement

بحث عن عمر بن الخطاب مختصر,صفاته وأهم اعماله

0 1٬763

تعتبر سيرة سيدنا عمربن الخطاب من اهم الشخصيات التي يجب التحدث عنها ؛لما له من مواقف عظيمة حدثت في عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم لا يمكن نسيانها .حيث يعتبر ثاني الخلفاء الراشدين ومن كبار أصحاب الرسول محمد، وأحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي ومن أكثرهم تأثيرًا ونفوذًا. هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وازهدهم.

advertisement

مولده ونسبه

هو عمر بن الخطّاب بن نُفيل بن عبد العزّى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عديّ بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدويّ، ويلتقي نسبه مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في كعب بن لؤي بن غالب وينسب عمر بن الخطّاب -رضيَ الله عنه- إلى بني عديّ، وهم قبيلة عدنانية من قريش، وهي من بطون قريش العشرة ذات المكانة الرفيعة بين القبائل.(1)من مشكاة النبوة – صفحة 30/جوجل بوك كان -رضيَ الله عنه- من أصحابِ الشّرف في قريش، فكان في الجاهليّة سفيرها، تبعثه في الحروب وتردّ وتدافع به، وتُباهي بعمر -رضيَ الله عنه- أمام غيرها من المتفاخرين.

وُلد عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- بعد أربع سنواتٍ من الفِجار الأعظم، وذلك قبل البعثة النبويّة الشريفة بثلاثين عاماً، وورد أنّه وُلد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنةً، وعن صفاته الجسديّة قال علماء السَّير والتاريخ أنّه كان طويلاً، جسيم القامة، أعسر، أشعر، وأصلع الرأس، شديد الحُمرة.(2)كتاب تاريخ الإسلام ت بشار-al-maktaba.org

advertisement

عائلته:

  • أبوه: الخطّاب بن نفيل بن عبد العزى.(3)الخطاب بن نفيل-ويكيبيديا
  • أمه: حنتمة بنت هاشم بن المغيرة.
  • أشقاؤه: زيد بن الخطاب، فاطمة بنت الخطاب.
  • زوجاته: قريبة بنت أبي أمية، وأم كلثوم مليكة بنت جرول، وزينب بنت مظعون، وجميلة بنت ثابت، وعاتكة بنت زيد، وأم حكيم بنت الحارث، وأم كلثوم بنت علي بن أبي طالب.
  • ذريته: عبيد الله، زيد الأكبر، زيد الأصغر، عبد الله، حفصة، عبد الرحمن الأكبر، أبو شحمة عبد الرحمن الأوسط، عبد الرحمن الأصغر، عاصم، عياض، فاطمة.

كيف اعلن اسلامه؟

من المعروف ان عمر بن الخطاب كان من أكثر الناس عداوة الإسلام وكرها للمسلمين، وعندما ارادت قريش قتل رسول الله -ارسلوا إليه عمر عند دار الارقم أسفل جبل الصفا ثم عزم عمر علي الدخول ولكن منعه الشاب الذي كان يكتم ايمانه “نعيم بن عبد الله النحام” ،وعندما راي نعيم اصرار عمر علي قتل رسول الله ، اخبره بأن اخته فاطمة وزوجها سعيد قد دخلا الي الإسلام.

advertisement

ذهب عمر عليه السلام الي بيت اخته غاضبا من اعتناقها الإسلام وكان خباب بن الارث يقرا عليهما القران، وكانت الآيات من سورة طه .وهم عمر بسؤالهم عن ذلك الصوت الذي قد سمعه قبل قليل، فأخبراه أنهما كانا يتحدثان فيما بينهما.(4)إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه-شبكة الألوكة فقال بن الخطاب: “لعلكما قد صبوتما”، فقال له سعيد: “أرأيت يا عمر إن كان الحق في غير دينك”؟ فقام عمر ليضربه. فمنعته أخته فاطمة، فلطمها على وجهها، فردّت عليه وهي في قمة غضبها. وهي تقول: “يا عمر إن كان الحق في غير دينك”.

فاراد ان يمسك كتاب الله (مكتوب فيه بعضاً من القرأن) فاخبرته اخته ان يجب عليه ان يتطهر، فاخذ عمر يقرأ من كتاب الله .(5)إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه قصة توبة-alanba.comوعندها خرج خبّاب، وأخبره إنّ الرسول صل الله عليه وسلم قد دعا لعمر بالإسلام،لقد استجاب الله دعوة نبيه وشرح صدر عمر للإسلام. حيث أعلن إسلامه بين يدي رسول الله صل الله عليه وسلم، عندما قرأ عمر آيات سورة طه انشرح صدره. فكبر رسول الله عندما اسلم عمر فكان بدخوله الإسلام عزة ونصر المسلمين
حيث دعا النبي صلى الله عليه وسلم له. فقال: (اللَّهمَّ أعزَّ الإسلامَ بأحبِّ هذينِ الرَّجُلَيْنِ إليكَ بأبي جَهْلٍ أو بعُمرَ بنِ الخطَّابِ قالَ: وَكانَ أحبَّهما إليهِ عمرُ).

بحث عن اسلام عمر بن الخطاب

قد اسلم عمر بن الخطاب وهو في عمر السادس والعشرين وكان ترتيبه مع من دخل في الإسلام بعد تسعٍ وثلاثين من الرجال، أي إن عمر هو في ترتيب دخول الإسلام هو الرجل الأربعين وقال البعض إنه الخمسون.

advertisement

بعد دخولِ عمر بن الخطاب في الإسلام، قد شعر المسلمون بالعزّة والقوة والفخر والمنعة. فلم يكن أحدٌ من المسلمين يمكنه أن يصلِّي بشكل علني.أو يمكنه الطواف حول الكعبة، فعندما أسلم عمر،أصبح الصحابة يصلّون وكذلك يطوفون بالبيت، فقد اعلن عمر إسلامه دون خوف من المشركين، بل أنه أمر المنادي بأن يخبر الناس أن عمر قد أسلم،فكتأب المشركين من ذلك الخبرِ. كما أخبر عمر أبا جهل بأنه أسلم دون أن يخاف، وقد ورد عن ابن مسعود في ذلك المعنى. حيث قال: “ما كنا نقدر أن نصلِّي عند الكعبة حتى أسلم عمر”.

إقرأ ايضاً:

موضوع بحث شامل عن ورقة بن نوفل،حياته وعلمه وعلاقته بالرسول

تسميته بالفاروق

لُقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالفاروق،لأنه اظهر اسلامه علنا في مكة وفرّق بين الحق والباطل.وقيل ان النبي صلى الله عليه وسلم هو من سماه بذلك ،حين أتاه عمر في دار الأرقم بن أبي الارقم وقال له:”ألسنا على حق؟”، قال:”بلى”قال: “والذي بعثك بالحق لنخرجن”.(6)مختصر تاريخ الخلفاء-جوجل بوك وخرج المسلمون في صفين صف يتقدمه حمزة بن عبد المطلب وصف يتقدمه عمر،ولذلك لقبه النبي وكذلك المسلمون بالفاروق ،لانه فرق بين الكفر والإيمان ولم يهابه شئ.كما يعد عمر بن الخطاب أول من سُمي بأمير المؤمنين بعد توليه الخلافة.(7)الفاروق عمر بن الخطاب: ثاني الخلفاء الراشدين/جوجل بوك

مبايعة ابو بكر الصديق بالخلافة لعمر

advertisement

عندما حل المرض بابي بكر الصديق ، قام بجمع الصحابة واخذوا يتشاورون في من يصلح لتولي الخلافة من بعده. وأخبرهم: “إنَّه قد نزل بي ما قد ترون، ولا أظنني إلا ميِّتاً، وقد أطلق الله أيمانكم من بيعتي. وحلّ َعنكم عقدي، وردَّ عليكم أمركم، فأمِّروا عليكم من أحببتم، فإنكم إن أمَّرتم في حياة مني كان أجدر ألا تختلفوا بعدي”.(8)مبايعة عمر بن الخطاب بالخلافة – تاريخ الخلفاء الراشدين/islamstory فتعفف الصحابة فكل شخص منهم يريد ان غيره يصلح لتولي شئون البلاد.ثم رجعوا لأبو بكر ليساعدهم في الاختبار. وبعد وقت من التفكير استدعى الخليفة أبو بكر عبد الرحمن بن عوف. وسأله: “أخبرني عن عمر؟”، فأجابه: “إنه أفضل من رأيك إلا إنّ فيه غلظة”. فقال أبو بكر: “ذلك لأنه يراني رفيقًا، ولو أفضي الأمر إليه لتركَ كثيراً ممَّا هو عليه. وقد رمَّقتُهُ فكنتُ إذا غضبتُ على رجل أراني الرضا عنه، وإذا لنتُ له أراني الشدّة عليه”.

ثم طلب عثمان بن عفّان، وسأله أيضًا: “أخبرني عن عمر”، فقال: “سريرته خير من علانيّته، وليس فينا مثله”. فقال أبو بكر للإثنين: “لا تذكرا ممَّا قلتُ لكما شيئاً، ولو تركته ما عدوتُ عثمان، والخيرة له ألا يلي من أموركم شيئاً. ولوددتُ أنّي كنتُ من أموركم خلواً وكنتُ فيمن مضى من سلفكم”. فبايع الصحابة عمر بن الخطاب لخلافة المسلمين وتولي شئونهم.(9)استخلاف عمر بن الخطاب-طريق الإسلام

advertisement

إقرأ ايضاً:

موضوع بحث عن ابو بكر الصديق ,ملف شامل عن حياته وصُحبته للرسول

الصفات التي يتحلي بها عمر بن الخطاب

عمر بن الخطاب

  • شديد الزهد.
  • يتميز بالصلابة والجد في أمور الحياه.
  • كان عمر قد أوتي من العلم ما فاق به الكثير من الصحابة، وقد شهد له بذلك النبي.
  • قوي شديد البُنيان،مبارزاً شديد الهيبة يخافه الأعداء.
  • كان سيدنا عمر تقيا خاشعا بكاءاً كثيرا.
  • كان عمر جوادا سخيا ينفق بأمواله ويتصدق بها للمحتاحين.
  • ذو هيبة شديدة وكان يتمتع بالوقار بين الناس.
  • عرف عمر بالعدل فكان يحرص علي اعطاء كل ذي حق حقه.
  • كان سيدنا عمر يتمتع باخلاق عالية ورفيعة، فكان عفيف النفس ، وكان لا يجرؤ علي اخذ مال من بيت المسلمين.

اهم اعمال الفاروق عمر بن الخطاب

لقد شهدت الدولة الإسلامية في عهد عمر بن الخطاب،ازهي تقدما وكانت اكثر ازدهارا فقد قام عمر بن الخطاب بأعمال عظيمة للدولة الإسلاميّة خلال خلافته التي استّمرت عشر سنوات، قبل أنّ يتم اغتياله في المسجد على يد أبي لؤلؤة المجوسي، وهو يؤم المسلمين في صلاة الفجر،ومن أهم اعماله:

  • شارك في جمع القرآن الكريم في مصحف واحد.
  • أقام توسعات في المسجد الحرام والمسجد النبوي في السنة السابعة عشر للهجرة.(10)الفاروق عمر بن الخطاب .. دولة العدل والفتوحات –إسلام أون لاين
  • قام بتوسيع رقعة الدّولة الإسلاميّة، وتنظيم حكمها، وتقسيم الولاة على الأمصار، ومراقبتهم، ومحاسبتهم، وعزل أيّ أحد يخالف شرع الله في ولايته، ولم يحابِ أحد في ذلك، فأطلقوا عليه لقب الإمام العادل.
  • اتخذ بغرب المسجد النبوي دارًا وأصبحت دارًا للقضاء.

اغتياله

ورد أنّ الفاروق عمر بن الخطّاب -رضي الله سبحانه وتعالى عنه- قد طُعن من قبل أبي لؤلؤة بخنجر ذو نصلين ست طعنات، يوم الاربعاء، قبل ختام شهر ذي الحِجّة بثلاثة أيّامٍ.حيث كان يُصلّي الفاروق الصباح بالمسلمين، فطُعن غَدْراً علي يد ابي لؤلؤة المجوسي ويقول فيه ابن تيمية:”وأبو لؤلؤة كافر باتفاق أهل الإسلام كان مجوسياً من عباد النيران، فقتل عمر بغضا في الإسلام وأهله، وحبا للمجوس، وانتقاما للكفار، لما فعل بهم عمر حين فتح بلادهم، وقتل رؤسائهم، وقسم أموالهم”. فأخذ -رضي الله سبحانه وتعالى عنه- بيد عبدالرحمن بن عوف، وقدّمه للصلاة، وبعدما عَلِم أنّ مَن طعنه هو أبو لؤلؤة ،حَمد الله تعالي أنّه لم يتم قتله علي يد مسلم .وحاول المسلمون القبض على القاتل فطعن ثلاثة عشر رجلاً مات منهم ستة، فلما رأى عبد الرحمن بن عوف ذلك ألقى رداءً كان معه على أبي لؤلؤة فتعثر مكانه وشعر أنه مأخوذ لا محالة فطعن نفسه منتحرًا.

ثم أرسل ابنه عبدالله إلى أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله سبحانه وتعالى عنها- مُستأذّناً منها انه يدفن بالقرب من قبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأبي بكر الصدّيق، فأذنت له بذاك، وجدير بالذكر حتّىّ الفاروق -رضي الله سبحانه وتعالى عنه- لم يستخلف أحداً بعده، إلا أن أنّه ذكر أحقيّة عددٍ من الصحابة ممّن تُوفيّ النبيّ وهو راضٍ عنهم.

إقرأ ايضاً:

موضوع بحث عن مسيلمة الكذاب مع المراجع،أعماله الكاذبة وإدعائه للنبوة

الخاتمة

وبعد ان تحدثنا عن سيرة الفاروق عمر بن الخطاب وكيف تقدمت الدولة الإسلامية بعد دخوله الإسلام. وتعرفنا ايضا علي صفاته العظيمة وعدله التي جعلته محبوبا عند المسلمين جميعهم ، فعلينا ان نقتدي يسيرة رسول الله واصحابه حتي ننعم في جنة الخلد سالمين.

مرفقات البحث

لتحميل البحث كاملاً بصيغة قابلة لطباعة والتنزيل:

تحميل البحث بصيغة ملف وورد word
للتحميل بصيغة بي دي اف pdf

المصادر والمراجع[+]

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.