advertisement

الوان الخيل الشائعة،واسمائها حسب اللون

0 7٬454

مجال الألوان كبير جدا فى الخيل، وتختلف الألوان التى يوصف بها الخيل من سلالة إلى أخري وحسب التهجين،لكن هناك ألوان شائعة اساسية مثل:الأسود،الأدهم،الأبيض الأشهب،الأشق الكميت الأحمر،والبني.لهذه الألوان درجات أخرى مختلفة،وقد تتداخل مع بعضها لإعطاء ألوان فريدة اخرى. ويمكن إدراك اللون الحقيقى للحصان بفحص الخطم فقد يبدو الحصان من البعد أسود اللون ولكن يمكن التعرف على لونه الحقيقى بفحص الخطم الذي يوضح أنه بنى غامق،والمهر يمكن إدراك لونه الحقيقى بفحص الخطم وفوق العيون.

advertisement

الوان الخيل

اسود

الحصان صاحب اللون الأسود الخالص يسمى عربيا أدهم،أو غيهبى إذا كان حالك السواد وقد يشتد سواده حتى يضرب إلى الخضرة من شدته فيسمى أخضر (ديزج) وقد يكون اللون أسود يميل إلى البياض حتى يقترب من اللون الرمادي (الأورق).

advertisement

أبيض

يوجد اللون الأبيض الحقيقى فى الخيل الألبينو فقط،وغالبا ما تسمى الخيل الرمادية بالخيل البيضاء أو ما يطلق عليها الخيل الشهب أي التي ينتشر فيها اللون الأبيض. واللون الأبيض من الألوان النادرة في الخيل.وإذا كان اللون الأبيض فيه أجزاء تخالفه فيسمى (مولع) أما إذا كانت الأجزاء أو البقع صفراء اللون فيسمي (أبقع) وإذا كانت النقط صغيرة ومنتشرة فيسمى (أرقط) وإذا كانت أصغر يسمى (أنمش).

الرمادي

ويسمى اشهب ،حيث يكسو الجلد شعر أبيض وأسود أي خليط منهما أو يكون لون الجلد أسود ومع زيادة العمر يتحول إلى الأبيض أي يختلف هذا اللون مع العمر وحسب فصول السنة وتتعدد ألوان أخرى من هذا اللون الأساسي.واللون الأشهب تتفاوت درجاته إلى حوالى 7 درجات بالخلط بين اللونين الأبيض والأسود ،فإذا زاد اللون الأبيض فيسمى بالأشهب الأبيض حيث يشوبه شعرات حمراء وسوداء قليلة.بينما الأشهب الأكحل وهو الذي يشتد بياضه مع العينين السوداء أما الأشهب المرشوش وهو الأبيض المنقط بشعر مخالف لبياضه إما أحمر أو أسود.وهناك خيل أشهب أرقش،حيث ينتشر على الجسم دوائر من لون شعر الجسم مع تقدم الحيوان فى العمر.وهناك أشهب دبانى ويطلق عليه أشهب فاتح،حيث تنتشر بقع صغيرة سوداء (تشبه الذباب) على الجسم الأبيض.

advertisement

بني

وهناك بني مسود وفيه يكون اللون السائد للحصان هو الأسود والخطم أو الرأس أو الخاصرتان لهم لون بنى.واللون الأخر بنى محمر،وفيه تكون البشرة قائمة اللون ويغطى الجسم مزيج من الشعر الأسود والبنى القائم وغير مشوب بالأصفر مطلقا مما يعطي لون بني محمر.

advertisement

أحمر

والأحمر له 3 درجات – قاتم وفاتح وزاهي ويطلق عليه كميت،ويتدرج اللون من الأحمر إلى الأصفر الذهبي، فيما عدا شعر الرقبة (العرف) والذيل،و أسفل القدم ويكون لونها أسود  أو ابيض وهو ما يميزه عن اللون الأشقر.حيث ان الأشقر أو الكستنائي هو نفس اللون السابق ولكن جميع اجزاء جسم الحصان  بنفس اللون ودرجاته.

advertisement

أغبر

ويكون لون الشعر أسود أو بنى مع خليط من الشعر الأبيض المتفرق،ومنه عدة أشكال:

  • أغبر مزرق: يعطى لونا أزرق للجسم ولون القوائم أسفل الركب والعرقوب أسود ويسمى الأبلق.
  • أغبر أشقر: لون الجسم أشقر مع خليط من الشعر الأبيض والأطراف ليست سوداء.
  • أغبر محمر: لون الجسم أحمر أو بني محمر والشعر الأبيض المنتشر يعطى للجسم لونا أحمر والقوائم من الركب والعرقوب حتى أسفل لونها أسود.

لون ذهبي

وهو حصان ذو لون ذهبى مع بياض شعر الرقبة والذيل.ويعد من الخيول النادرة والمُحببة في اسبانيا ،وقد تختلف درجان اللون الذهبي في الخيل حسب نقاء السلالة ،حيث ينتج اللون الذهبي للخيل في الواقع عن طفرة جينية ، ويمكن أن تحدث في أي سلالة خيول.

خيل منقوش

advertisement

الحصان الملون او المنقوش ويسمى ابلق ،حيث يغطى جسم الحصان بمساحات بيضاء وأخرى مغبرة اللون تظهر فوق الظهر والوركين والعنق والقائم وعلى البطن.وهو لون غير مختلط يكون بين الأبيض الأشقر والكميت من الجهة الأخرى أو بين الأبيض  الأسود.ويقال للحصان أبلق إذا كان به أجزاء بيضاء كبيرة، وإذا كان البياض هو الغالب على الثوب، سمى أبلق أحمر أو أبلق أشقر أو أبلق كميت أما إذا كان اللون الآخر هو الأكثر فإننا نقول أشقر أبلق.بعض السلالات يسود فيها صفة التلوين كما فى خيل كوارتر ،وغالبا يكون الجزء الأبيض منتشرا بصورة كبيرة بحيث تمر على الظهر وفوق الركبة.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.