advertisement

اسطبل الخيل ،إنشائه وادارته

advertisement

عاشت الخيول مع البشر لسنوات عديدة. بعض الناس يحتفظون بها كحيوانات أليفة ، والبعض الآخر يستخدمها لركوب الخيل ، والبعض الآخر يستخدمها لحرث الحقول الزراعية ، وسحب العربات ، وغيرها من الأعمال الشاقة.فإذا اردت امتلاك حصاناً أو اكثر لأحدى الأسباب السابقة ،فلا بد من بناء المكان الذي يعيش ويستريح فيه الخيل .الإسطبلات هي بيوت الخيل التي تشتمل على عدة خصائص لترويض ورعي الخيول،وهو مكان مسقوف لحماية الخيول من تأثير الشمس ،ومن مميزاته انه يحتوي على عدد من الأكشاك بمساحة تناسب عدد الخيول بالإسطبل ،وكل كشك يحتوي على مربط خاص ومكان لوضع العلف.كما يشمل مبنى الإسطبل على مرابط الفرس والتي تسمى الباكيات.

advertisement

ما هو الاسطبل؟

هو مبنى الإسطبل يتم فيه تربية الماشية ، وخاصة الخيول .وعادة ما يكون مقسماً إلى أكشاك منفصلة لكل منها باب خشبي،ويعيش فيه خيل منفرد.يعتبر الإسطبل تاريخياً ثاني أقدم نوع مبنى في المزرعة لتربية الخيل.حيث تم اكتشاف أقدم إسطبلات للخيول في العالم في مصر القديمة  ، والتي أنشأها رمسيس الثاني (1304-1213 قبل الميلاد). غطت هذه الاسطبلات ما يقرب من 182،986 قدمًا مربعة ، وكان لها أرضية منحدرة للصرف ، ويمكن أن تحتوي على حوالي 480 حصانًا.

اساسيات انشاء اسطبل

advertisement

يوفر الإسطبل موطنًا آمنًا وفعالًا لحصانك ليعيش بشكل مريح وبعيدًا عن الطقس القاسي. لذلك ، فإن التصميم الجيد مهم إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة الخيل. دعنا نراجع بعضًا من أهم الأشياء التي يجب القيام بها عند إنشاء اسطبل لخيلك:

  • الحجم الموصى به لكشك الخيول هو 12 قدمًا × 12 قدمًا.ومع ذلك ، يجب أن يحتوي الإسطبل على مساحة كافية للحصان للاستلقاء والوقوف والتحرك بشكل مريح.
  • تأكد من وجود مساحة كافية للخيول للانتقال من كشك إلى آخر أو إلى منطقة مختلفة. يجب أن يكون لديك أيضًا مساحة كافية لمرور الخيل.
  • تحتاج الخيول إلى التنظيف بانتظام لتقليل مخاطر التهيج والتخلص من الإفرازات التي قد تسبب العدوى،لذا يوصي الخبراء بوجود منطقة غسيل مصممة جيدًا داخل الاسطبل.
  • تمامًا مثل المنزل الذي تعيش فيه ، يجب أن يكون الاسطبل به نظام تهوية جيد لطرد الهواء الفاسد وإدخال الهواء النقي.
  • من أجل سلامة الإسطبل وسلامة خيولك ، تجنب تخزين التبن داخل الحظيرة. قم بإعداد هيكل قريب وتخزينه هناك.حيث يمكن أن يحترق التبن في الاسطبلات ويشتعل فيه النيران بسرعة لأقل سبب.
  • تعتبر الأرضيات جزءًا مهمًا مما يجب مراعاته عند بناء اسطبلات الخيول. يجب أن تكون الأرضية جافة وناعمة بدرجة كافية بحيث لا تكون صلبة على أرجل الخيول وليست زلقة.يعتبر الأسمنت خيارًا جيداً يسهل تنظيفه ، ولكنه أصعب على مفاصل الخيول.
  • غالبًا ما يقوم الناس بتغطية الأسمنت بحصائر مطاطية لمقاومة ثباتها. هناك مواد أخرى أيضًا مخصصة للأرضيات الإسطبل.
  • تخصص أماكن لربط الخيل في أماكن متفرقة في الإسطبل أو فى مكان التنظيف لتثبيت السلاسل أو الرباط الذي ينتهى بأبزيم من الطرفين أحدهم فى حلقة اللجام والأخرى فى الحائط.

ما هي الباكية؟

الباكية او مربط الفرس ،هى الغرف الخاصة بالخيل وهي ذات مساحة مخصصة ،بحيث تسمح للفرس أو الحصان بالتحرك بحرية وسهولة،ويحتوي على مكان للرقاد ومكان لوضع العلف.وإذا كانت الإسطبلات مفتوحة فتستخدم الغرف الخاصة عند العزل للعلاج أو فى حالات ولادة الخيل.ويجب أن تكون الأرضية من الخرسانة، لسهولة تبديل الفرشة عليها،وتحتوى الباكية على معلفة فى أحد الأركان وفى الركن الآخر سطل للماء.

advertisement

مخزن العلف والحبوب

advertisement

مكان المخزن يجب أن يكون جافا وجيد التهوية ومزودا بوسائل للقضاء على الفئران مثل تخزين الحبوب فى أوعية مغلقة وفى حالة العلف فيجب حمايتها من الأمطار والشمس والرطوبة مع توفير التهوية اللازمة .

مخزن الأدوات

وهى غرفة متسعة مجهزة بقفل ليسهل إغلاقه وفتحه فى أوقات العمل فقط،وتجهز الغرفة بالإضاءة والتهوية الجيدة ووجود أرفف لوضع سرج الخيل وسيور اللجام بحيث لا تلامس الأرض عند وضعها معلقة على أوتار خشب.وتوضع فيها أدوات التدريب وأدوات البيطار وماكينات قص الشعر وأدوات النظافة.حيث تتطلب المعدات وخاصة المعدات الجلدية المحافظة عليها من تعرضها لعوامل التعرية والغبار والشمس ويجب تنظيف السرج بصفة منتظمة. مع مسح الأتربة عليه بعد كل استخدام وغسله مرة كل أسبوع باستخدام قطعة أسفنج مبللة ثم استخدم صابون ، ثم استخدم قطعة أسفنج أخرى للتجفيف، واستبدال الأجزاء المعدنية التالفة والتى بها صدأ.وتغسل اللبادة المستخدمة يوميا وكذلك مناشف الخيل.

advertisement

فرشة الحصان ونظافتها

الفرشة وهي ما يوضع على الأرضية ،إن توفير فرشة مناسبة للحصان يحمى الحصان من التعرض للإصابة أو المشاكل التي يمكن أن تصيب الحصان نتيجة عدم نظافة الفرشة من أي مواد سامة أو غريبة. فيجب المداومة على إزالة الروث والقش أو النشارة الرطبة عدة مرات يوميا باستخدام الشوكة أو المجرفة ويساعد ذلك على تخفيض الاستهلاك فى كميات الفرشة ويقلل من انتشار رائحة البول فى الحظيرة وإعادة توزيع النشارة الجافة على الأرضية .يستخدم فى الفرشة عدة خامات مثل قش الشوفان أو القمح (التين) أو الشعير ويفضل استخدام نشارة الخشب الخشنة لقلة الأتربة بها، كما أن الخيل لا تأكلها ويعيبها أن تشبعها بالرطوبة يؤذى أرجل الحصان، لذلك يجب تغييرها أو إزالة الأجزاء الرطبة واستبدالها بأخرى جافة،ويجب تقليب الفرشة كلما تم التخلص من الروث.

العناية بالحصان ونظافته

نظافة الحصان من أهم عمليات الرعاية التى لها دور هام فى المحافظة على صحة الحصان ومظهره، وتؤدى إلى إزالة التراب والشوائب والخلايا الميتة من الجلد، وهى بيئة خصبة لتكاثر الحشرات بسرعة كبيرة فتؤدى إلى إصابته بالحكمة،فيلجأ إلى حك جسمه بالأشجار أو الحوائط أو يتمرغ على الأرض ويصبح عصبى المزاج. .بالإضافة لإزالة آثار العرق والأملاح المتراكمة على جلد الحصان .ويضفى الغسيل الجيد منظرا براقا وجذابا للحصان،بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية ومساعدة الغدد الجلدية على الإفراز والعمل بصورة أنشط وبالتالى الوقاية من الإصابة بالأمراض،علاوة على أنها عنصر مهم فى تهيئة الحصان للقيام بالتدريبات اليومية.

متى يتم إجراء النظافة في الاسطبل؟

يفضل إجراء النظافة صباحا مع بداية اليوم وقبل الخروج للتدريب ،بالمسح بالفرشه فقط لإسقاط أي أتربة عالقة، ومسح العيون والأنف.يتم إجراء الغسيل للخيل بالماء والصابون بحيث يكون فى الجو المعتدل،ويكون كل أسبوع على الأقل.التنظيف يكون باليد بدون ارتداء قفازات للتعرف على وجود أي بروزات أو خدوش فى الجلد بواسطة تحسسه ذلك برؤوس أصابعه، ويشمل التنظيف التدليك والتنظيف بكشط رغوة الصابون الزائد والشطف عدة مرات بالماء،مع مراعاة عدم جفاف الصابون على جلد الحصان. حتى لا يسبب بقاء جزء من الصابون على الجلد ويؤدى لإصابة الحصان بالحك،ويكشط الصابون بالمكشط ثم يشطف.كما يجب فحص وتنظيف الحوافر مرتين كل يوم عند بداية العمل وبعد انتهاء العمل مع وضع الزيت عليها بالفرشاة للمحافظة عليه .وينصح عدم استخدام فرشاة مع الشعر المبتل لأن ذلك يفقد الشعر مرونته.وبعد الانتهاء من غسل الذيل، يعاد تشطيف جسم الحصان بالكامل بالماء عدة مرات مع كشط الماء الزائد.ومن اهم  الأدوات التى يستخدمها السائس في نظافة الحصان تشمل الآتى:

advertisement

  • المناشف : بتجفيف الحصان بعد الغسيل.
  • مشط لتنظيف الفرشاة : لننظيف الفرشاة من الأوساخ والشعر المتساقط والشحوم.
  • مكاشط العرق : لإزالة العرق أو الماء من الجلد أو بعد غسل الحصان بالصابون.
  • فرشاة خشنة بلاستيك : لتنظيف الجسم وإزالة الأقذار والشحوم والشعر المتساقط ويتجنب استخدامها على المناطق الحساسة من الجسم مثل الوجه أوالعرف أو تحت البطن،وتجنب استخدامها على الحصان المجزوز أو شديد الحساسية وهى مناسبة لإزالة الأوساخ من على عرف الحصان.
  • المشط المطاطى:الكاوتشة الناعمة،وتستعمل لإزالة الشعر الزائد.
  • الحديدة : وتستعمل لجسم الحصان مع تجنب استخدامها على الرأس أو الأقدام لتطمير الحصان لإزالة الأتربة والأوساخ العالقة بشعر الحصان وتستخدم مع الحصان.
  • فرشاة ناعمة: تستخدم للتخلص من الغبار بعد استعمال الفرشاة الخشنة .
  • مناكش: لنظافة الحافر.

advertisement