advertisement

طريقة رسم الحصان خطوة بخطوة للمبتدئين

advertisement

طريقة رسم الحصان

advertisement

الرسم مثله مثل أي مهارة أخرى يتطلب ممارسة وتدريبات،والطريقة التالية تشرح خطوة بخطوة لطريقة رسم الحصان تنتهى بشكل الحصان النهائى الذي يتطلع الرسام المبتدئ بشغف إلى محاكاته.والمماثلة ضرورية لتحسين مستوى الإبداع ومن خلالها نتعلم استعمال أدواتنا.وكبداية للعمل نحتاج الى.

  • تحديد نسب أجزاء الحصان بالتقريب.
  • الرسم داخل خطوط بيانية متساوية (مربعات متساوية الأضلاع).
  • ابدأ برسم الحجم الأول الذي يماثل منطقة الخد مع قمة الرأس (بيضاوية الشكل) والجزء الآخر الذي فيه استدارة منطقة الخطم (الأنف والفم والذقن).
  • انتقل إلى رسم الرقبة والتى يماثل طولها مرة ونصف حجم الرأس عند البداية من قمة الرأس حتى الكتف.
  • الحصان يمتلك منطقتين عضليتين كبيرتين يماثلان منطقة الكتف ومنطقة الفخذ.
  • وصل الخطوط الانسيابية ذات الانحناءات اللينة بين هذه الأحجام لتحصل على أبعاد مناسبة لشكل الحصان.
  • كرر هذه المحاولات أكثر من مرة حتى تحصل على أفضل نتيجة لتصبح فأناً كبيرا في رسم الحصان والحيوانات الأخرى.

رسم الحصان خطوة بخطوة

advertisement

الخطوة الأولى: بناء الجسم الرئيسي للحصان

لبدء رسم الحصان ، سنستخدم شكل بيضاوي أفقي طويل لتمثيل الجسم الرئيسي للحصان.

 

الخطوة الثانية: بناء رأس الحصان

advertisement

الخطوة الثانية في هذا البرنامج التعليمي السهل لرسم الخيول،ستستخدم دائرة صغيرة لتمثيل الرأس في رسمك للحصان. إلى اليمين وفوق الشكل البيضاوي لبناء الجسم الرئيسي ، ارسم دائرة صغيرة. تريد أن تكون الدائرة أعلى مباشرةً وأمام الشكل البيضاوي الرئيسي مباشرةً. في هذه المرحلة ، يبدو من الغريب أن يكون رأس خيلك معلقًا بعيدًا عن الجسم. في الخطوات القليلة التالية ، سترسم خط عنق الحصان لربط جزئي الجسم معًا.

 

الخطوة الثالثة: عمل كمامة الحصان

قبل أن تضم الرأس بالجسم ، تحتاج إلى بناء كمامة الحصان . بالنسبة للكمامة ، ستستخدم شكلًا بيضاويًا ينحدر بزاوية 45 درجة لأسفل باتجاه الزاوية اليمنى السفلية من صفحتك. يجب أن يتداخل الجزء العلوي من هذا الشكل البيضاوي كثيرًا مع دائرة الرأس. في الخطوات القليلة التالية ، ستستخدم هذا الشكل البيضاوي للمساعدة في تحسين شكل رأس وأنف الحصان.

advertisement

 

الخطوة الرابعة: رسم رقبة الحصان

أخيرًا ، حان الوقت لضم رأس الحصان بجسمه. ابدأ بخط منحني يبدأ في الجزء العلوي من دائرة بناء الرأس وينحني لأسفل على الجزء العلوي من الجسم البيضاوي. تريد أن ينضم هذا الخط مع الجسم البيضاوي قبل نقطة المنتصف مباشرة. استخدم خطًا منحنيًا آخر أصغر لإنهاء العنق ، وابدأ أسفل نقطة المنتصف الأفقية في دائرة الرأس ، ثم اربط هذا بالجسم. ستستخدم هذه الخطوط لمساعدتك على إكمال المخطط النهائي لرقبة خيلك في خطوات لاحقة.

 

الخطوة الخامسة: رسم آذان الحصان

لبناء الأذنين ، ستستخدم شكلين بيضاويين مختلفين قليلاً. ابدأ حيث يلتقي خط العنق بدائرة الرأس. في هذه المرحلة ، ارسم شكلًا بيضاويًا طويلًا ورفيعًا يصل إلى نقطة في الأعلى. يجب أن تبدو هذه الأذن الأمامية قليلاً مثل بتلة طويلة. خلف هذه الأذن الأولى مباشرة ، ارسم شكل بيضاوي آخر أكثر بدانة ولا يصل إلى نفس النقطة. الاختلاف في شكل الأذن هو نتيجة المنظور الذي نستخدمه في رسم الحصان هذا.

advertisement

 

الخطوة السادسة: رسم ذيل الحصان

بالنسبة لجميع الخطوات حتى الآن ، فقد استخدمت أشكالًا لتمثيل الأجزاء المختلفة من جسم الحصان. في هذه الخطوة ، ستستخدم خطًا منحنيًا يدويًا لإنشاء الشكل العام لذيل الحصان. الحصان الذي نرسمه يتحرك ، لذا فإن الذيل سوف يتدفق للخلف. قد يستغرق الأمر بضع محاولات حتى تكون سعيدًا بشكل ذيلك ، ولكن تحلى بالصبر ، فهذه الأشياء تستغرق وقتًا.

 

الخطوة السابعة: رسم الساق الأمامية الأولى للحصان

لقد قمنا بتقسيم أرجل الحصان إلى عدة أجزاء لأنها يمكن القول إنها الجزء الأكثر صعوبة من رسم الحصان. في هذه الخطوة الأولى لرسم أرجل الحصان ، سنقوم بمعالجة الساق الأمامية الخلفية. ابدأ برسم دائرتين صغيرتين بمسافة سنتيمتر واحد بعيدًا عن بعضهما البعض. تمثل هاتان الدائرتان المفصلتين في الساق الأمامية. اربط هذه الدوائر بالجسم الرئيسي بشكل بيضاوي بخطين بعرض الدوائر. تريد التأكد من أن هذين الخطين ليسا خطين صلبين على طول الساق. بدلاً من ذلك ، تريد فصل الأسطر بين الدوائر. في الجزء السفلي من الدائرة السفلية ، ارسم شكلًا مثلثًا صغيرًا منحنيًا. سيكون هذا المثلث مخططًا لحافر خيلك.

 

advertisement

الخطوة الثامنة: رسم الساق الأمامية الثانية للحصان

في هذه الخطوة ، ستستخدم نفس العملية لبناء الساق الأمامية الثانية. هذه الساق الأمامية هي الأقرب إلينا ، وهي منحنية لأن الحصان يتحرك. مرة أخرى ، تريد رسم دائرتين لتمثيل المفاصل ، لكن يجب أن تكون هذه الدوائر في أماكن مختلفة قليلاً. بعد ذلك ، يمكنك رسم الدائرة الثانية أسفل الدائرة الأولى مباشرةً وخلفها حوالي سنتيمتر واحد. استخدم سطرين لربط هذه الدوائر بالجسم الرئيسي وبعضها البعض. نظرًا لأن هذه الساق الأمامية هي الأقرب للاستخدام ، يمكنك جعل الساق أوسع قليلاً في الجزء العلوي حيث تنضم إلى الجسم بشكل بيضاوي. يتضمن الجزء الأخير من هذه الخطوة رسم شكل دائري حول الدائرة السفلية. سيمثل هذا الشكل الدائري لحافر الساق.

رسم الحصان 8

 

الخطوة التاسعة: رسم الساق الخلفية الأولى للحصان

في هذه الخطوة ، تحتاج إلى بناء الرجل الخلفية الأقرب إليك. يجب أن تكون الدائرتان المفصلتان متوافقتان مباشرة مع الدائرتين في الساق الأمامية.كما يجب أن يكون الجزء العلوي من الساق عريضًا جدًا لانها منطقة الفخذ.

رسم الحصان 9

 

الخطوة العاشرة: رسم الساق النهائية للحصان

ابدأ مرة أخرى بالدائرتين المشتركتين ، وضعهما أعلى من الدائرتين الأخريين. بعد ذلك ، ارسم الخطوط التي ستكون مرئية من منظورنا ، وربطها خلف الرجل الخلفية التي رسمتها للتو. قم بإنهاء هذه الساق بالمثلث المنحني للحافر الأخير.

رسم الحصان 10

 

الخطوة 11: مسح الخطوط المبدئية وانشاء الشكل النهائي

الآن ، حان الوقت لاستخدام مخطط رفيع واحد لإنشاء الشكل النهائي لحصانك. باستخدام جميع خطوط البناء التي رسمتها حتى الآن ، ستستخدم قلم رصاص أغمق لتحديد الخطوط العريضة لحصانك. يمكنك البدء في أي نقطة وإضافة بعض المنحنيات برفق إلى مخططك التفصيلي .حول المفاصل في الساقين ، أضف نتوءًا صغيرًا في مخططك. يمكنك أيضًا إضافة بعض الخطوط الإضافية على طول أسفل صدر وعنق الحصان لجعله يبدو أكثر عضلية. على الرأس.في الجزء السفلي من الأنف ، أضف المنحنيات الصغيرة التي يمكنك رؤيتها في مثالنا ، وأضف فتحة الأنف والعين إلى الوجه. حدد الخطوط العريضة للأذنين وأضف بعض المنحنيات الصغيرة بداخلها لإضافة بعض العمق والتفاصيل.

رسم الحصان 11

 

الخطوة 12: رسم شعر الذيل وفوق العنق

ستساعد الطريقة التي نرسم بها ميزات الشعر هذه في إعطاء انطباع بالحركة. باستخدام قلم أو قلم رصاص حاد ، ارسم العديد من خطوط الشعر المنحنية التي تتدفق باتجاه مؤخرة الحصان. بالنسبة للبدة ، ابدأ حول الأذنين ، وابدأ في رسم بعض الخطوط الصغيرة المتموجة في الاتجاه الصحيح. استمر في التحرك لأسفل مؤخرة رقبة الحصان ، مما يجعل الشعر أطول كلما تقدمت للخلف.

رسم الحصان 12 أ

 

الخطوة 13: إضافة التفاصيل إلى أرجل الحصان

في هذه الخطوة ، ستقوم ببساطة بإضافة تفاصيل إلى أرجل الحصان.أضف بعض المنحنيات حول دوائر المفصل ، وأضف بعض الخطوط الصغيرة في مناطق الأرجل التي ستكون في الظل. يمكنك أيضًا إضافة ضربات صغيرة صغيرة على طول الساقين لإعطاء انطباع بالشعر في بعض الأماكن. ارسم خطًا أسفل كل قدم لفصل الحافر عن الرجل ، وأضف بعض الخطوط الصغيرة على الحوافر لإعطاء انطباع بوجود لمعان طفيف.

رسم الحصان 12 ب

 

الخطوة 13: إضافة نسيج وتفاصيل لحصانك

باستخدام نفس الأسلوب كما في الخطوة السابقة ، أضف خطوط تظليل متقاطعة في جميع أنحاء جسم ورأس الحصان. تريد أن تتبع الشكل العام للحصان ، وأن ترسم هذه الخطوط التركيبية في هذا الاتجاه. لجعل مناطق معينة تبدو وكأنها أكثر تحديدًا عضليًا . أضف المزيد من الخطوط التركيبية في المناطق التي تتوقع أن تكون أغمق ، مثل حول العينين والأذنين وتحت الرأس وتحت الساقين وعلى بطن الحصان.

رسم الحصان 13

 

الخطوة 14: الانتهاء من رسم الحصان السهل

في هذه الخطوة الأخيرة من البرنامج التعليمي للرسم ، تحتاج إلى إضافة بعض التظليل لإضافة تعريف وجعل الرسم يبدو أكثر واقعية. باستخدام اللون الرمادي الداكن أو الأسود ، أضف بعض التظليل الفاتح حول المناطق التي أضفت فيها تفاصيل تركيبية إضافية في الخطوة الأخيرة. سيساعد هذا التظليل في تحديد ملامح جسم الحصان. كالظل على طول بطن الحصان ، أسفل الساقين ، أسفل الرأس ، على طول الأنف ، وأسفل صدر الحصان.

رسم الحصان 14

 

فيديو يوضح طريقة رسم الحصان

advertisement