افضل الأكلات البحرية ,10 اكلات شهية ومفيده

تعد الأكلات البحرية ذات اهمية خاصة في حياة الإنسان ،حيث يمكن الإعتماد عليها كمصدر غذاء اساسي صحي.كل الأنواع من المأكولات البحرية تتميز بخصائص ومذاق منفرد عن غيرها.وبالرغم من ذالك تحتوي جميع الأكلات البحرية بلا استثناء على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان بالإضافة الى الفوسفور والكثير من المعادن الهامة والفيتامينات  الأخرى.سنعرض لكم في موقع ابحاث ،10 من افضل الأكلات البحرية:

1- الجمبري أو الروبيان

يعتبر الجمبري من أكثر الأكلات البحرية شيوعًا،فهو مغذي للغاية ويوفر كميات عالية من بعض العناصر الغذائية ، مثل الفوسفور و اليود ، التي لا تتوفر بكثرة في العديد من الأطعمة الأخرى.تتميز اكلة الجمبري بإنخفاض  السعرات الحرارية في حين أنها مصدر كبير للبروتين والدهون الصحية ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن.كما يحتوي  الجمبري على مضادات الأكسدة التي لها دور مهم في تعزيز صحة الدماغ والقلب. (1)Is Shrimp Healthy? Here’s What a Dietitian Says-eatingwell.com

2- السلمون

سمك السلمون من الأكلات البحرية الثمينة التى يحبها الكثير من الناس .يعد طبق السلمون مصدر جيد للبروتين ويحتوي على نسبة منخفضه جدًا من الدهون المشبعة ، إنه أيضًا أحد أفضل مصادر فيتامين ب 12 ، وفيتامين د. كما أنه غني بالبوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى مثل الحديد.ويساعد على تنشيط الدم والخلايا العصبية وعلى تكوين الحمض النووي. بما في ذلك مساعدة جسمك على الشفاء بعد الإصابة ، وحماية صحة العظام ، والحفاظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن ومع تقدمك في السن.

3- المحار

المحار هو الحيوان الرخوي المائي الذي يكون داخل الصدفة،وهو من اقدم المأكولات البحرية الصحية الشهيرة.حيث يحتوي المحار على كميات كبيرة من الكالسيوم والفسفور والزنك، ويعتبر من الأطعمة غالية الثمن إلى حد كبير جدًا، حيث لا يقدم غالبًا إلا في المطاعم الفاخرة. يؤكل المحار بشكل شائع في بعض المناطق نيئًا مع بعضاً من عصير الليمون عليه.

4- بلح البحر

هو كائن بحري صغير يشبه البلح في شكله وكذلك حجمه،تتكون الطبقة الخارجية من فصين يتم فصلهما للوصول الى الفص الداخلي الذي يوكل والذي يتميز بطعمه الذيذ الذي ينتشر فيه نكهة البحر.يعد بلح البحر من الأكلات الثمينة الفاخرة ايضاً ويختلف طرق تحضيرها حسب الذوق .لكن في كلتا الأحوال هي أكلة صحية للغاية ،فهي غنية بالعناصر الغذائية.حيث تحتوي قطعة واحدة من بلح البحر على 146 من السعرات الحرارية،و20 جرام من البروتين ،بالإضافة الى العديد من الفيتامينات والمعادن الاخرى مثل الحديد والكالسيوم.(2)Mussels: Are They Good for You?-webmd.com

5- سمك التونة

اسماك التونة من اشهر الأسماك وألذ الأكلات البحرية على الإطلاق،يتميز لحم التونة بلونه الأحمر الوردي.اكلة سمك التونة الطازج اكلة ثمينة لكنها ليست باهظة الثمن ايضاً.تعد التونة مصدرًا ممتازًا لفيتامين ب 12 ، وهو فيتامين أساسي ضروري لصنع الحمض النووي،ويساعد أيضًا على تكوين خلايا دم حمراء جديدة وعلاج فقر الدم .كما يحتوي ايضاً على زيوت غنية بمادة “أوميجا3” ومادة “إن3″،وهما من المواد التي ثبتت فعاليتها في وقف ضربات القلب الغير منتظمة التي تؤدي إلى حدوث الأزمة القلبية.

6- السمك البوري

اكلة السمك البوري هي من انواع الأكلات الشائعة خاصة في دول البحر الأبيض المتوسط .تتميز عن غيرها من الأسماك بلحمها اللين وطعمه الدهني قليلاً ،واحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية الهامة لصحة الجسم.تعد اكلة البوري من الأطعمة الغنية بالسيلينيوم و والتي تقدم مصدرًا للطاقة وصحة الجلد والشعر وتسريع التئام الجروح.(3)Mullet Fish facts and nutrition-healthbenefitstimes

7- سرطان البحر

سرطان البحر من المأكولات البحرية الفاخرة ذات الحم قليل الدسم المليء بالبروتين ، وهو أمر مهم لبناء العضلات والحفاظ عليها. يحتوي سرطان البحر أيضًا على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 12 والسيلينيوم. تلعب هذه العناصر الغذائية أدوارًا حيوية في تحسين الصحة العامة وحماية القلب مع المساعدة في منع مجموعة متنوعة من الحالات المزمنة.

8- جراد البحر

الإستاكوزا او جراد البحر هي من الأكلات البحرية الذيذة،يعد لحمها مصدر للبروتين قليل السعرات الحرارة وغني بقيتامين بـ وأملاح الصوديوم – البوتاسيوم – الكالسيوم – المنجنيز .وتؤكل طازجة بعد سلقها وهي حية لمدة 10 دقائق لإخراج السموم منها ،ثم تحميرها أو شويها أو تدخينها على الفحم للحصول على أفضل طعم.

9- الكافيار

وهي اكلة بحرية فاخرة غالية الثمن تقدم بكميات قليلة ،وتباع في معلبات صغيرة جداً بأسعار مرتفعة نظراً لفوائدها وطعمها الذيذ.وهي عبارة عن بيض مالح يستخرج من بطارخ بعض الأنواع من الأسماك مثل سمك الحفش،والسلمون.

10- السي فود

يعتبر السي فود من الأكلات البحرية الشهيرة في الوطن العربي .عند النظر الى كلمة سي فود “Seafood” سنجد انها تعني مأكولات بحرية ،فهي ليست اكلة لصنف معين من اصناف الكائنات البحرية ،بل هي اكلة تجميع الكثير من الخصائص حيث تشمل الكثير من الاصناف البحرية الأخرى المميزة في طبق واحد ،ويستخلص منه شوربة السي فود الصحية ،والتي تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض ،ويستخدمها الكثير من الرجال كمقوي جنسي.

المصادر والمراجع[+]

اترك تعليقا