advertisement

اصناف الكمثرى

0 1٬027

ما هي الكمثرى وما هي أصلها؟

advertisement

الكمثرى هي ثمار شجرة متساقطة الأوراق تنتمي إلى فصيلة الورديات. تتميز بشكلها المخروطي وقشرتها الباردة ولحمها العصيري والحلو. توجد أكثر من 3000 نوع من الكمثرى في العالم، ولكن أشهرها هو نوع بارتليت، والذي يستخدم في صنع المربى والعصير والفطائر.أصل الكمثرى يعود إلى آسيا الغربية وأوروبا، حيث كانت تزرع منذ آلاف السنين. أول من زرع الكمثرى في أمريكا الشمالية كان المستوطنون الإنجليز في فرجينيا في القرن السابع عشر. في القرن التاسع عشر، ازدهر زراعة الكمثرى في كاليفورنيا وأوريغون، حيث توجد ظروف مناسبة لنموها.الكمثرى هي ثاني أشهر فاكهة في أوروبا بعد التفاح، وتستهلك سنوياً حوالي 12 كيلوغرام منها لكل شخص. في مصر، تزرع الكمثرى في المحافظات المطيرة مثل دمياط والإسكندرية والبحيرة، وتستورد أصناف أخرى من تشيلي وإسبانيا. تستخدم الكمثرى في مصر في صنع المشروبات والحلوى والسلطات.

أصناف الكمثرى المتوفرة في مصر

ليكونت Leconte

advertisement

هذا هو الصنف التجاري الرئيسي المزروع في مصر. ثماره متوسطة الحجم ولونها عند النضج أخضر مصفر. تتميز الأشجار بحملها الكثير عن الأصناف الأخرى. كما أن الثمار مرغوبة تسويقيًا لحلاوتها ولأن لبها طري وناعم. تتفتح براعمها الزهرية في شهر مارس وتنضج في أغسطس. يعيب هذا الصنف أن فترة تفتح البراعم عند توافر الظروف البيئية المناسبة يعرضه للإصابة باللفحة النارية.

هود Hood

هذا صنف مبكر جدًا حيث تتفتح أزهاره من 16 فبراير إلى 4 مارس وهو ما جعله صنفًا مقاومًا للإصابة بمرض اللفحة النارية. تنضج ثماره مبكرًا في بداية شهر يوليو ومحصوله عالي. ثماره أقل حجمًا من ثمار ليكونت ولبها أكثر ليونة.

advertisement

فلوردا هوم Flordahome

advertisement

هذا من الأصناف المبكرة جدًا أيضًا، حيث يزهر في الأسبوع الأخير من فبراير وحتى بداية شهر مارس وينضج في بداية يوليو. يعتبر من أقل الأصناف احتياجًا للبرودة لكسر دورة الراحة. المحصول جيد كما في صنف هود وثماره حجمها أصغر من ليكونت وأقل منه صلابة. يمتاز هذا الصنف بأنه مقاوم للإصابة باللفحة النارية وارتفاع نسبة دوابه.

شبرا Shobra

هذا من الأصناف التي زُرِعَت قديمًا وهو صنف حلو المذاق ولون ثماره أصفر ليموني. هو صنف مبكر يُحَصَّد في شهر يوليو.

كيفر Kiffer

advertisement

تتميز أشجار هذا الصنف بنموها القوي وتحملها للظروف الجوية غير المناسبة والمحصول العالي. ثماره لونها أخضر مصفر وشكلها خشابي.

اصناف كمثرى نادرة

ليس هناك صنف كمثرى نادرًا بالمعنى الحرفي ، لكن هناك بعض الأصناف التي تعتبر نادرة الزراعة أو الانتشار. مثلاً ، هناك صنف كمثرى يسمى بيري موسكوفسكايا ، وهو صنف قديم من القرن التاسع عشر ، ولكنه لم يدخل في السجل الدولي للزراعة. يتميز هذا الصنف بثماره الكبيرة والحلوة والحامضة ، ولونها الأحمر الداكن. كما أنه مقاوم للصقيع والأمراض. ومع ذلك ، فإنه يحتاج إلى رعاية خاصة وتقليم منتظم ، وإلا فإنه يصبح مشوهًا وغير منتظم.أخر صنف نادر من الكمثرى هو أوليفييه دي سيري، وهو صنف فرنسي قديم من القرن السابع عشر. يُطلق عليه أيضًا اسم “الكمثرى الملكية” أو “الكمثرى الماسية” لأنه كان محبوبًا من قبل الملوك والأثرياء. تتميز ثماره بشكلها المخروطي وحجمها الصغير ولونها الأخضر المائل إلى الصفار. لبه ناعم وعطري وحامض. يُعتبر هذا الصنف من أجود أصناف الكمثرى ، لكنه نادر جدًا في الزراعة بسبب صعوبة تطعيمه وحساسيته للأمراض.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.