advertisement

أنواع بروتين الشعر،وافضلهم لشعرك

0 987

بروتين الشعر هو مادة طبيعية تتكون من سلاسل طويلة من الأحماض الأمينية، وهي البناء الأساسي للشعر. بروتين الشعر يساهم في قوة وصحة ولمعان الشعر، كما يحميه من التلف الناتج عن عوامل خارجية مثل التسريح والصبغ والحرارة.لكنه يفقد من كميته بمرور الزمن، خاصة إذا تعرض الشعر للإجهاد أو التلف. لذلك، يحتاج الشعر إلى تغذية دورية ببروتينات إضافية تساعد على استعادة مرونته وحيويته. هذه البروتينات تسمى بروتينات الشعر، وهي تأتي في صور مختلفة مثل الماسكات والزيوت والبخاخات والكريمات.بروتين الشعر الصناعي يلعب دورًا مهمًا في صحة وجمال شعرك، لكن يجب استخدامه بحذر وبطريقة صحيحة حسب نوع شعرك وحالته. فيما يلي سأشرح لك أنواع بروتين الشعر المختلفة وكيفية اختيارها واستخدامها.

advertisement

أنواع بروتين الشعر ومصادره

بروتين الشعر هو مجموعة من المواد التي تحتوي على بروتينات وأحماض أمينية تساعد على تغذية وتقوية وترطيب وتنعيم الشعر. يمكن الحصول على بروتين الشعر من مصادر طبيعية أو صناعية، وفيما يلي بعض أهم أنواع بروتين الشعر ومصادره:

بروتين الكيراتين

advertisement

هو البروتين الأساسي الذي يشكل بنية الشعر، وهو يساهم في إعطاء الشعر قوة ولمعان ومرونة. يمكن الحصول على بروتين الكيراتين من مصادر حيوانية مثل اللحوم والأسماك والبيض، أو من مصادر نباتية مثل القمح والذرة والفول السوداني. كما يمكن استخدام منتجات تحتوي على بروتين الكيراتين المستخلص من صوف الخروف أو ريش الطائر، والتي تساعد على تجديد وإصلاح خلايا الشعر المتضررة.

بروتين الكولاجين

هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، وهو يساعد على تكوين الأوتار والأربطة والجلد والشعر. بروتين الكولاجين يحافظ على مرونة وصحة فروة الرأس، كما يقلل من التقصف والجفاف والشّيب المبكر للشعر. يمكن الحصول على بروتين الكولاجين من مصادر حيوانية مثل عظام وأغشية وأربطة الحيوانات، أو من مصادر نباتية مثل بذور حبة التوفو أو حبة المورينغا. كما يمكن استخدام منتجات تحتوي على بروتين الكولاجين المستخلص من جلد سمكة التيلابيا أو قشور سمكة التونة، والتي تساعد على تغذية وتقوية جذور الشعر.

بروتين الصويا

advertisement

advertisement

هو بروتين نباتي غني بالأحماض الأمينية الأساسية، وهو يساعد على زيادة قوّة وسُمك وطول الشعر. بروتين الصويا يحسِّن من دوران الدَّم في فروة الرأس، كما يساعد على تحفز إفراز هورمونات نُمُّ التَّى تؤثِّر على نُمُّ شَعْرِهِ. يمكن الحصول على بروتين الصويا من مصادر نباتية مثل حبوب الصويا ومشتقاتها مثل التوفو والحليب الصويا والسوس. كما يمكن استخدام منتجات تحتوي على بروتين الصويا المستخلص من بذور الصويا أو زيت الصويا، والتي تساعد على ترطيب وتنعيم الشعر.

بروتين القمح

هو بروتين نباتي غني بالأحماض الأمينية الغير أساسية، وهو يساعد على تغذية وترميم وحماية الشعر. بروتين القمح يستطيع اختراق جميع طبقات الشعر، وبالتالي يوفر الحماية للشعرة من الجفاف والتلف، كما يحفظ رطوبتها ولمعانها. يمكن الحصول على بروتين القمح من مصادر نباتية مثل حبوب القمح والدقيق والخبز. كما يمكن استخدام منتجات تحتوي على بروتين القمح المستخلص من نخالة القمح أو زيت بذور القمح، والتي تساعد على تغذية وإصلاح أطراف الشعر المتقصفة.

بروتين الحرير

advertisement

هو بروتين حيواني يستخرج من خيوط حريرية تفرزها دودة القز، وهو يساعد على تلطف وإضفاء نعومة على الشعر. بروتين الحرير يشكل طبقة رقيقة حول سطح الشعر، تعزز من انسلاخه وانزلاقه، كما تحافظ على رطوبة داخلية للشعر. يُستخدَم بروتين الحرير في صورة مساحيق أو سائل أو كبسولات، والتى تضاف إلى الماسكات أو المستحضرات أو المنظفات المخصصة للشعر.

كيفية اختيار بروتين الشعر المناسب لنوع شعرك

اختيار بروتين الشعر المناسب لنوع شعرك هو أمر مهم للحفاظ على صحة وجمال شعرك. فكما تعلمين، فإن الشعر يختلف من شخص لآخر في ملمسه وكثافته ومساميته وحالته. لذلك، فإن ما يناسب شعر صديقتك قد لا يناسب شعرك، والعكس صحيح. في هذه المقالة، سأشارك معك بعض النصائح حول كيفية اختيار بروتين الشعر المناسب لنوع شعرك، وما هي الأشياء التي يجب أن تنتبهي إليها عند شراء منتجات بروتين الشعر.

  • أولاً، عليكِ معرفة نوع شعرك ومساميته. مسامية الشعر هي قدرة الشعر على امتصاص والاحتفاظ بالماء والمواد المغذية. يمكن تقسيم الشعر إلى ثلاثة أنواع حسب مساميته: منخفضة، متوسطة، وعالية. يمكنكِ عمل اختبار بسيط لمعرفة مسامية شعرك بوضع شعرة من شعرك في كوب من الماء. إذا ظلت الشعرة على سطح الماء، فهذا يدل على أن شعرك منخفض المسامية. إذا غاصت الشعرة ببطء إلى أسفل، فهذا يدل على أن شعرك متوسط المسامية. إذا غاصت الشعرة بسرعة إلى القاع، فهذا يدل على أن شعرك عالي المسامية.
  • ثانيًا، عليكِ اختيار بروتين الشعر المناسب لمسامية شعرك. بشكل عام، فإن الشعر منخفض المسامية يحتاج إلى بروتينات خفيفة الوزن ولا تثقله، مثل بروتين الحرير أو بروتين الصويا. هذه البروتينات تساعد على تغذية وإصلاح خلايا الشعر دون إغلاق مساماته. أما الشعر متوسط المسامية، فيحتاج إلى بروتينات متوسطة الوزن والقوة، مثل بروتين القمح أو بروتين الأرز. هذه البروتينات تساعد على تقوية وحماية خلايا الشعر دون جفافه. أما الشعر عالي المسامية، فيحتاج إلى بروتينات ثقيلة الوزن والقوة، مثل بروتين الكيراتين أو بروتين الكولاجين. هذه البروتينات تساعد على تغلق فجوات وثغور خلايا الشعر وتمنع فقدان الرطوبة والمواد المغذية.
  • ثالثًا، عليكِ اختيار بروتين الشعر المناسب لحالة شعرك. حالة شعرك تعني مدى تلفه أو تقصفه أو تساقطه. بشكل عام، فإن الشعر التالف أو المتقصف أو المتساقط يحتاج إلى مزيد من البروتين لإصلاحه وتقويته. لذلك، عليكِ اختيار منتجات بروتين الشعر التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين وتستخدمها بانتظام. أما الشعر الصحي أو الطبيعي، فيحتاج إلى كمية معتدلة من البروتين للحفاظ على صحته وجماله. لذلك، عليكِ اختيار منتجات بروتين الشعر التي تحتوي على نسبة متوسطة من البروتين وتستخدمها بشكل متقطع.
  • رابعًا، عليكِ اختيار بروتين الشعر المناسب لطريقة استخدامه. طريقة استخدام بروتين الشعر تختلف حسب نوع المنتج والغرض منه. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من منتجات بروتين الشعر: الشامبو، والبلسم، والماسك. الشامبو هو المنتج الأول الذي يستخدم لغسل وتنظيف شعرك. يجب أن يحتوي شامبو بروتين الشعر على مكونات طبيعية ولا تسبب جفاف أو تهيج فروة الرأس. كما يجب أن يحافظ على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس والشعر. يجب استخدام شامبو بروتين الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع، حسب حاجة شعرك.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.