advertisement

كيف يكون شعري مرن ومطاط؟ اتبعي النصائح

advertisement

الشعر المرن والمطاط هو الشعر الذي يتمتع بقدرة على الانحناء والارتداد دون التعرض للكسر أو التلف. هذا النوع من الشعر يعكس صحة وحيوية الشعرة والبصيلة، ويمنح الشعر مظهرا جذابا ومتألقا. في هذا المقال، سنتعرف على بعض الطرق للحصول على شعر مرن ومطاط.

advertisement

ما هي مرونة ومطاطية الشعر؟

الشعر هو عبارة عن ألياف مرنة تتكون من بروتين يسمى الكيراتين، وهو نفس البروتين الذي يوجد في الأظافر والجلد. يتألف الشعر من ثلاث طبقات رئيسية هي القشرة واللحاء والميدولا.

مرونة الشعر

advertisement

هي قدرة الشعر على الانثناء والانحناء دون التلف أو الانكسار ، وهي مؤشر على صحة الشعر وقوته . كلما زادت مرونة الشعر ، كلما كان أكثر قابلية للتصفيف والتغيير.

مطاطية الشعر

هي قدرة الشعر على التمدد والانكماش دون فقدان شكله أو خصائصه ، وهي تعتمد على الخيوط الزنبركية في منطقة لحاء الشعر التي تسمح للشعر بالتمدد. إذا شُدَّ الشعر بقوة كافية يصل في تمدده إلى حد معين يسمى حدود تمدد الشعر، وإذا زاد شد الشعر بقوة كافية تفككت الروابط الواصلة بينها فلا يستطيع الشعر أن يعود إلى وضعه الطبيعي، وإذا زاد شد الشعر أكثر انقطع نتيجة تكسر الروابط الزنبركية. يتمدد الشعر المبلول بمعدل 20% من طوله الأصلي قبل أن يصل إلى مرحلة التكسر حيث أن الماء يزيد من حيوية الشعر ومرونته ولكنه يضعف قوة تحمله.

advertisement

طريقة الحصول على شعر مرن

advertisement

  • تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية على الشعر، مثل الصبغات والتجعيدات والفردات، فهذه المواد تؤثر سلبا على بنية الشعر وتجففه وتضعفه. كما يجب تجنب استخدام أدوات الحرارة المفرطة، مثل المجفف والمكواة والملقط، فهذه الأدوات تسبب حروقا وتلفا للشعر. يفضل استخدام منتجات طبيعية أو عضوية للعناية بالشعر، واستخدام حماية حرارية قبل التصفيف.
  • اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك، فهذه المنتجات تساعد على تنظيف الشعر من الأوساخ والزيوت والبكتيريا، وتغذيه بالمغذيات التي يحتاجها. يجب اختيار شامبو خفيف ولا يحتوي على كبريتات أو بارابين أو صوديوم كلوريد، فهذه المواد تجفف الشعر وتزيل طبقة الزيت الطبيعية التي تحميه. كما يجب اختيار بلسم يحتوي على مكونات مغذية ومرطبة، مثل زبدة الشيا أو زيت الأرغان أو زيت جوز الهند.
  • استخدام قناع للشعر مرة أو مرتين في الأسبوع، فهذا يساعد على تغذية وتقوية وإصلاح الشعر. يمكن صنع قناع طبيعي في المنزل باستخدام مكونات متوفرة، مثل الأفوكادو أو الموز أو الزبادي أو الصفار أو العسل أو زيت الزيتون. يجب تطبيق القناع على شعر نظيف ومبلل، وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي أو منشفة دافئة، وتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر.
  • شرب كمية كافية من الماء يوميا، فالماء يساعد على ترطيب جسمك وشعرك من الداخل. كما يجب تناول غذاء متوازن وغني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية، فهذه المغذيات تساعد على بناء وتجديد خلايا الشعر وتحسين صحتها. من أهم هذه المغذيات: فيتامين A وB وC وD وE وحمض الفوليك والحديد والزنك والبيوتين.
  • تقليم الأطراف المتقصفة أو المتضررة بانتظام، فهذا يساعد على منع انتشار التلف إلى باقي الشعر. كما يجب تدليك فروة الرأس بلطف بأطراف الأصابع أو باستخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية، فهذا يساعد على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس وزيادة تدفق الأكسجين والمغذيات إلى البصيلات.

كيفية قياس مرونة ومطاطية الشعر

إذا أردت معرفة مستوى مرونة ومطاطية شعرك، فهذه بعض الطرق التي يمكنك اتباعها:

  • اختبر شعيرة من شعرك بإصبعك، إذا كانت ناعمة وسهلة المس، فهذا يدل على أن شعرك مرن وصحي. إذا كانت خشنة وجافة، فهذا يدل على أن شعرك ضعيف ومتضرر.
  • امسك شعيرة من شعرك بين إبهامك وسبابتك، وقم بشدها بلطف. إذا عادت إلى طولها الأصلي بعد تركها، فهذا يدل على أن شعرك مطاطي ومرن. إذا انقطعت أو تمددت دون العودة، فهذا يدل على أن شعرك هش وغير مطاطي.
  • اغسل شعرك بالماء الفاتر، ولاحظ كيف يتغير شكله. إذا كان شعرك مجعد أو مموج، فإن الماء يزيد من تجعيده أو تموجه. إذا كان شعرك مستقيم أو ناعم، فإن الماء يجعله أكثر انسيابية ولمعانًا. هذه الخصائص تدل على أن شعرك مطاطي وقادر على التكيف مع الظروف المختلفة.

advertisement

نصائح لتحسين مرونة شعرك

إذا كان شعرك ضعيفًا أو هشًا أو غير مطاطيًا، فلا تقلق، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحسين صحة شعرك وزيادة مرونته ومطاطيته:

  • استخدم منتجات طبيعية أو عضوية لغسل وترطيب شعرك، وتجنب المنتجات التي تحتوي على كحول أو كبريتات أو بارابين أو صبغات صناعية، فهذه المواد تجفف الشعر وتضعف روابطه.
  • قص شعرك بانتظام للتخلص من الأطراف المقصفة والمتضررة، والتي تؤثر سلبًا على مظهر وصحة الشعر.
  • احمِ شعرك من الحرارة الزائدة التي تسببها مجففات الشعر أو مكواة الشعر أو الشمس المباشرة، فهذه الحرارة تؤدي إلى تلف البروتينات في الشعر وخسارة رطوبته.
  • استخدم زيوت طبيعية مغذية للشعر مثل زيت الزيتون أو زيت الأرجان أو زيت جوز الهند، ودلك بها فروة رأسك وأطراف شعرك بلطف، ثم اغسله بالماء البارد. هذه الزيوت تساعد على تقوية الشعر وإضافة لمعان ونعومة له.
  • اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر لنموه وصحته، مثل فيتامين A و B و C و E.
  • اشرب كمية كافية من الماء يوميًا لترطيب جسمك وشعرك من الداخل.
  • استخدم ماسكات طبيعية للشعر مثل البيض أو العسل أو الزبادي أو الأفوكادو، واتركها على شعرك لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسلها بالماء الفاتر. هذه الماسكات تساعد على تغذية وترميم الشعر التالف.
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية التي تؤثر على بنية الشعر مثل صبغات الشعر أو مستحضرات التجعيد أو التنعيم، فهذه المواد تقلل من مرونة ومطاطية الشعر وتجعله هشًا وجافًا.
  • قم بتدليك فروة رأسك بحركات دائرية لمدة 5 دقائق يوميًا، فهذا يحفز الدورة الدموية في فروة رأسك ويزيد من تدفق الأكسجين والغذاء إلى بصيلات الشعر.

advertisement