advertisement

10 طرق لتجديد الشعر التالف

0 939

الشعر التالف هو الشعر الذي يفقد لمعانه ونعومته ومرونته ويصبح جافا وهشا ومتقصفا. هناك عدة أسباب لتلف الشعر، مثل التعرض للحرارة أو الشمس أو الرياح أو الكلور أو الملح أو المواد الكيميائية أو الغسيل المتكرر أو التصفيف الخاطئ. في هذا المقال، سنقدم بعض النصائح لتجديد شعر التالف وإعادة حياته.

advertisement

1- قص اطراف الشعر

قص الأطراف المتضررة بانتظام، فهذا يساعد على منع انتشار التلف إلى باقي الشعر ويحسن من مظهره. ينصح بقص الأطراف كل 6 إلى 8 أسابيع.

2- استخدام شامبو مخصص للشعر التالف

advertisement

استخدام شامبو وبلسم مخصصين للشعر التالف، فهذه المنتجات تساعد على تنظيف الشعر بلطف وتغذيته بالمغذيات التي يحتاجها. يجب اختيار شامبو خفيف ولا يحتوي على كبريتات أو بارابين أو صوديوم كلوريد، فهذه المواد تجفف الشعر وتزيل طبقة الزيت الطبيعية التي تحميه. كما يجب اختيار بلسم يحتوي على مكونات مغذية ومرطبة، مثل زبدة الشيا أو زيت الأرغان أو زيت جوز الهند.

3- استخدام قناع الشعر

استخدام قناع للشعر مرة أو مرتين في الأسبوع، فهذا يساعد على تغذية وتقوية وإصلاح الشعر. يمكن صنع قناع طبيعي في المنزل باستخدام مكونات متوفرة، مثل الأفوكادو أو الموز أو الزبادي أو الصفار أو العسل أو زيت الزيتون. يجب تطبيق القناع على شعر نظيف ومبلل، وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي أو منشفة دافئة، وتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر.

4- تجنبي المعالجة الكميائية

advertisement

تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية على الشعر، مثل الصبغات والتجعيدات والفردات، فهذه المواد تؤثر سلبا على بنية الشعر وتجففه وتضعفه. كما يجب تجنب استخدام أدوات الحرارة المفرطة، مثل المجفف والمكواة والملقط، فهذه الأدوات تسبب حروقا وتلفا للشعر. يفضل استخدام منتجات طبيعية أو عضوية للعناية بالشعر، واستخدام حماية حرارية قبل التصفيف.

5- شرب الماء

advertisement

شرب كمية كافية من الماء يوميا، فالماء يساعد على ترطيب جسمك وشعرك من الداخل. كما يجب تناول غذاء متوازن وغني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية، فهذه المغذيات تساعد على بناء وتجديد خلايا الشعر وتحسين صحتها. من أهم هذه المغذيات: فيتامين A وB وC وD وE وحمض الفوليك والحديد والزنك والبيوتين.

6- استعمال زيوت طبيعية

advertisement

استخدام زيوت طبيعية للشعر، فهذه الزيوت تساعد على ترطيب وتغذية وتلميع الشعر. يمكن استخدام زيوت مختلفة، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الخروع أو زيت اللوز أو زيت الأرغان أو زيت الجوجوبا. يجب تسخين الزيت قليلا قبل استخدامه، وتطبيقه على فروة الرأس والشعر بحركات دائرية، وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي أو منشفة دافئة، وتركه لمدة ساعة على الأقل، ثم غسله بالشامبو والبلسم.

7- خل التفاح

استخدام خل التفاح للشعر، فهذا المنتج الطبيعي يساعد على تنظيف فروة الرأس من الرواسب والبكتيريا والفطريات، ويعادل الحموضة والقلوية في فروة الرأس، ويزيل التجاعيد والقشور، ويضفي لمعانا ونعومة على الشعر. يجب خلط خل التفاح مع الماء بنسبة 1:2، ورشه على فروة الرأس والشعر بعد غسله بالشامبو، وتدليكه بلطف، وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء الفاتر.

8- صودا الخبز للشعر

استخدام صودا الخبز للشعر، فهذه المادة تساعد على إزالة الزيوت والدهون والأوساخ من فروة الرأس والشعر، وتفتح المسامات وتحسن التنفس، وتقلل من التهابات فروة الرأس. يجب خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع كوب من الماء، وصبه على شعر رطب، وفركه بالأصابع، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء.

9- بروتين طبيعي للشعر

advertisement

استخدام صفار البيض للشعر، فهذا المكون يحتوي على بروتينات ودهون وفيتامينات تغذي شعر التالف وتقويه وتصلحه. يجب خفق صفار بيضة أو اثنتين حسب طول الشعر، وإضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الأرغان إذا كان الشعر جافا جدا، ودهن هذا المزيج على شعر نظيف ومبلل، وغطاء الشعر بغطاء بلاستيك أو منشفة دافئة، وتركه لمدة 20 إلى 30 دقائق، ثم شطفه بالماء.

10- استخدام ماسكات الشعر

استخدام ماسكات طبيعية للشعر مثل ماسك الموز أو ماسك الأفوكادو أو ماسك الزبادى أو ماسك العسل أو ماسك الحناء، فهذه الماسكات تساعد على ترطيب وتغذية وتنعيم وتصفية الشعر. يجب اختيار الماسك المناسب لنوع شعرك، وتحضيره بمكونات طازجة ونظيفة، وتطبيقه على شعر نظيف ومبلل، وتغطية الشعر بغطاء بلاستيك أو منشفة دافئة، وتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم شطفه بالماء.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.