advertisement

معنى وأصل القيراط

advertisement

القيراط هو مقياس يستخدمه صانعو المجوهرات في وزن الأحجار الكريمة. وقد اشتق هذا المصطلح من اللغة العربية بمعنى “بذرة”. ففي الأزمنة القديمة كانت بذور أشجار المرجان تستخدم في وزن الأحجار الكريمة. وكانت الأحجار الكريمة توصف بأنها تزن عدة “بذور” أو “قراريط”.

advertisement

من أين جاءت كلمة قيراط؟

كلمة قيراط اشتقت من اللغة العربية بمعنى “بذرة”. وذلك لأنه في الأزمنة القديمة كانت بذور أشجار المرجان تستخدم في وزن الأحجار الكريمة. وكانت هذه البذور تعتبر ثابتة في وزنها وحجمها. وكانت تسمى بالقراريط أو البذور. ومن هنا انتقلت هذه الكلمة إلى اللغات الأخرى مثل الإنجليزية (carat) والفرنسية (carat) والإسبانية (quilate).

القيراط المتري

advertisement

القيراط المتري هو وزن يعادل 200 ملليجرام أو 0.2 جرام. وهو يعادل 3.086 حبة بمقياس تروي أو 0.00705 أونصة بمقياس أفواردوبوا. وهذا المقياس هو المستخدم حالياً في معظم دول العالم لوزن الأحجار الكريمة.

advertisement

القيراط في الذهب

القيراط في الذهب هو نسبة الذهب في سبيكة من المعادن. فالذهب نادراً ما يستخدم بصورته النقية، بل يخلط مع معادن أخرى مثل الفضة أو النحاس أو الزنك لزيادة صلابته وثبات لونه. فالذهب بصورته النقية يسمى بـ 24 قيراط، وهو ذو لون أصفر فاتح. أما إذا خلط بـ 25% من معادن أخرى فإنه يسمى بـ 18 قيراط، وهو ذو لون أصفر غامق. وإذا خلط بـ 50% من معادن أخرى فإنه يسمى بـ 12 قيراط، وهو ذو لون أصفر بني. وهكذا يتغير لون الذهب حسب نسبة القيراط فيه. ويمكن تحديد نسبة القيراط في الذهب بواسطة علامات محفورة على السبيكة تدل على عيارها.

كيف يستخدم القيراط في المجوهرات؟

advertisement

القيراط في المجوهرات هو وزن الأحجار الكريمة بالغرام أو الملليغرام. وهو يستخدم لتحديد قيمة وجودة هذه الأحجار. فكلما زاد وزن الحجر كلما زاد سعره. لكن هذا ليس المعيار الوحيد، فهناك عوامل أخرى تؤثر على قيمة الأحجار مثل لونها وشكلها وصفائها وبريقها. وهذه العوامل تسمى بـ 4C (carat, color, clarity, cut).

القيراط في الأراضي الزراعية

القيراط في الأراضي الزراعية هو وحدة قياس لمساحة الأرض بالمتر المربع. وهو يستخدم في بعض الدول العربية مثل مصر والسودان والعراق. وفقاً لمصادر موثوقة ، فإن القيراط في مصر يعادل جزء من 24 جزء من الفدان، أي ما يعادل 175 متر مربع. وهناك وحدات قياس أخرى لمساحة الأراضي الزراعية مثل الفدان والدونم والهكتار. يمكنك الاطلاع على جدول يوضح تحويل هذه الوحدات إلى المتر المربع في هذا الموقع.

advertisement