advertisement

ما هي الطحالب الحمراء؟اشكالها واستخداماتها

advertisement

الطحالب الحمراء هي مجموعة كبيرة من النباتات المائية، تنتمي إلى شعبة Rhodophyta. وهي تضم حوالي 500 جنس و6000 نوع، توجد في المياه الساحلية وفي المياه العميقة، التي قد تصل إلى 260 مترًا. وتتأقلم الطحالب الحمراء مع الأعماق المختلفة في المياه، بسبب احتوائها على نسب مختلفة من الصبغات.

advertisement

ما هو سبب لونها الأحمر؟

لون الطحالب الحمراء يعود إلى وجود صبغة حمراء تسمى فيكوارثرين (phycoerythrin)، بالإضافة إلى صبغة زرقاء تسمى فيكوسيانين (phycocyanin)، والتي تغطي على لون الكلوروفيل (chlorophyll)، الذي يستخدم في التركيب الضوئي. وهذه الصبغات تساعد الطحالب الحمراء على امتصاص ضوء أزرق، والذي يصل إلى أعماق أكبر من باقي ألوان الضوء. وقد يكون لون بعض أنواع الطحالب الحمراء أسود، بسبب احتوائها على تركيزات عالية من فيكوارثرين.

advertisement

أشكال وأهمية الطحالب الحمراء

advertisement

الطحالب الحمراء تختلف في أشكالها وأحجامها. فمعظمها متعدد الخلايا، ويكون شكلها خيطيًا أو رقائقيًا أو شجيريًا أو كيلبيًا (kelp). وفي بعض الأنواع، يصل طولها إلى عدة أمتار. وفي بعض الأنواع، يصبح جدار خلاياها متصلدًا بسبب احتوائه على كربونات الكالسيوم. وهذه تسمى بالطحالب المرجانية (coralline algae)، لأنها تشابه المرجان في شكلها ولونها. وهذه تساهم في تشكيل صخور المرجانية، بإفراز مادة كالإسمنت تربط بين باقي الكائنات.

الطحالب الحمراء لها دورة حياة معقدة، تشمل التغير بين ثلاثة أجيال: جيل جنسي (gametophyte)، ينتج خلايا جنسية ذكرية (spermatangia) أو أنثوية (carpogonia). جيل لاغز (zygote)، ينتج من اتحاد خلايا جنسية ذكرية وأنثوية. جيل سبوري (sporophyte)، ينتج سبورات (spores)، تتطور إلى جيل جنسي جديد.

الطحالب الحمراء لها أهمية اقتصادية وبيئية. فهي تستخدم كغذاء أو كمادة طبية أو صناعية. فمثلاً، يستخرج من بعض أنواعها مادة تسمى الأغار (agar)، والتي تستخدم في الزراعة والأدوية والمواد الغذائية. ويستخرج من بعض أنواعها مادة تسمى الكاراجينان (carrageenan)، والتي تستخدم كبديل للجلاتين. ويستخدم بعض أنواعها كطعام في بعض البلدان، مثل البورفيرا (porphyra)، التي تسمى النوري (nori) في اليابان.

advertisement