advertisement

ما هي السيانوبكتريا؟ فوائدها واضرارها

advertisement

السيانوبكتريا هي بكتريا تمارس التركيب الضوئي، تنتمي إلى شعبة Cyanophyta. وهي تختلف عن باقي الطحالب بأنها لا تحتوي على نواة حقيقية، بل على نواة غير مغلفة، تسمى نوكليوئيد (nucleoid). وهذه الصفة جعلت علماء الأحياء يتجادلون في كون هذه الكائنات طحالب حقيقية أم بكتريا. ولكنها تصنف الآن في مملكة Monera، وهي المملكة التي تضم البكتريا.

advertisement

تواجدها

السيانوبكتريا توجد تقريبًا في كل مكان، فهي تعيش في البيئات المائية والبرية، وفي درجات حرارة مختلفة، تمتد من المصادر الحارة إلى الصخور الصحراوية. وهذه الشعبة تضم 150 فصيلة و2000 نوع حول العالم. وهذه البكتريا لا تمتلك أعضاء مثل المايتوكوندريا أو الكلوروبلاست، بل تحتوي على أغشية داخلية، تسمى ثيلاغوئيد (thylakoid)، والتي تحتوي على الكلوروفيل والأجزاء الأخرى الضرورية لعملية التركيب الضوئي.

لون السيانوبكتريا

advertisement

السيانوبكتريا تحتوي على كلوروفيل أ، وهو نفس صبغة التركيب الضوئية التي يستخدمها النباتات. لكنها لا تحتوي على كلوروفيل ب، بل على صبغات ثانوية أخرى، تسمى فيكوسيان (phycocyanin) وفايكورثرن (phycoerythrin). وهذه الصبغات تعطي للسيانوبكتريا ألوانًا مختلفة، من الأزرق إلى الأحمر إلى الأرجواني. وهذه الصبغات تساعد في امتصاص طول موجات مختلف من ضوء الشمس، مما يزود هذه البكتريا بالطاقة.

advertisement

التكاثر والأشكال

السيانوبكتريا تتكاثر لاإجناسً (asexually)، بالانشطار (binary fission) أو بإنشاء سبورات (spores) أو بالانقسام (fragmentation).وهذه الطرق تؤدي إلى إنتاج خلايا متماثلة للخلية الأم. وتكون السيانوبكتريا أشكالًا مختلفة، من الخلايا المنفردة إلى المستعمرات إلى الخيوط إلى الكتل الجيلاتينية. وبعضها يحتوي على هياكل مميزة، مثل القرون أو النتوءات أو الأجنحة. وبعضها يحتوي على خلايا مختصة، مثل الهيترسيست (heterocyst)، والتي تقوم بعملية التثبيت البيولوجي للنيتروجين، أو الأكينات (akinetes)، والتي تقوم بعملية التحمل للظروف الصعبة.

فوائد وأضرار السيانوبكتريا

advertisement

السيانوبكتريا لها دور هام في دورة المادة والطاقة في الأنظمة المائية. فهي تنتج الأكسجين والمادة العضوية بواسطة التركيب الضوئي، وتثبت النيتروجين من الهواء بواسطة التثبيت البيولوجي. كما تستخدم كغذاء للحيوانات المائية والبرية. وبعضها يستخدم كسماد طبيعي في بعض المحاصيل، مثل حقول الأرز.

لكن السيانوبكتريا قد تكون مضرة أحيانًا، إذا تزاحمت أو تفرز سمومًا. ففي بعض الظروف، مثل ازدياد التغذية أو التلوث أو التغير المناخي، قد تحدث ظاهرة التزهير، وهي زيادة كبيرة في كثافة هذه البكتريا في الماء. وهذه الظاهرة قد تؤدي إلى انخفاض مستوى الأكسجين في الماء، مما يؤدي إلى نفوق الأسماك والحشرات المائية. كما قد تؤدي إلى انتشار سموم قد تؤثر على صحة الإنسان والحيوانات. فبعض هذه السموم قد تسبب حكة أو طفح جلدي أو التهاب في المخارج أو التسمم المائي. وبعضها قد يسبب تسممًا خطيرًا، يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز العصبي أو الكبد أو المعدة.

advertisement