advertisement

ما هو تمر الرطب؟

advertisement

يُعد تمر الرُطب المرحلة الثانية من مراحل نضج التمر، حيث يتم قطفه قبل أن ينضج بشكل كامل، أي حين تكون حبة التمر رطبة وتحتوي على نسبة جيدة من الماء، ويتميز الرطب بلونه الفاتح وشكله الدائري وحجمه الكبير نسبياً.

advertisement

الفرق بين التمر والرطب

توجد عدة فروقات هامة بين التمر العادي وبين الرطب، ويمكن توضيحها حسب النواحي التالية:

  1. الفرق من حيث الشكل

advertisement

يحتوي الرطب على كمية أعلى من الماء مقارنةً بالتمر، وهو ما يجعله رطباً، بينما يكون التمر أكثر جفافاً.

  1. الفرق من حيث السعرات الحرارية

advertisement

يؤدي اختلاف كمية الماء الموجودة في كل من الرطب والتمر إلى اختلاف في مقدار السعرات الحرارية في كل منها، حيث تكون السعرات الحرارية في الرطب أقل من السعرات الحرارية في التمر، فكل 100 غرام من الرطب تحتوي على 145 سعرة حرارية، بينما تحتوي كل 100 غرام من التمر على 280 سعرة حرارية.

  1. الفرق من حيث مدة الصلاحية

advertisement

تعدّ مدة صلاحية الرطب أقصر من مدة صلاحية التمر، حيث يمكن أن يبقى الرطب طازجاً لمدة تصل إلى 8 أشهر، خاصة إذا تم حفظه بطريقة مناسبة، أما إذا تم تجميده فيمكن أن يبقى صالحاً لمدة تصل إلى 12 شهراً. أما التمر فيبقى طازجاً لمدة قد تصل إلى سنة، وفي حال تم حفظه في الثلاجة، يمكن أن تطول هذه المدة لتصل إلى خمس سنوات.

أهم الفوائد الصحية للرطب

للرطب فوائد صحية وغذائية تجعله من الأطعمة المفيدة والغنية بالقيم الغذائية، ومن أهم فوائده ما يلي:

  • مصدر جيد للطاقة: الرطب غني بالسكريات الطبيعية، مثل الجلوكوز والفركتوز، وهي سكريات يسهل امتصاصها والاستفادة منها، وذلك يجعله مصدراً جيداً للطاقة خاصة للرياضيين ومرضى السكري.
  • تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض: الرطب غني بمضادات الأكسدة، الأمر الذي يجعله مفيداً في الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • المساعدة على إنقاص الوزن: الرطب من الأطعمة الغنية بالألياف، وهذا ما يجعله مفيداً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ومنع الإصابة بالإمساك، بالإضافة لإطالة فترة الإحساس بالشبع، مما يساعد على تقليل تناول الطعام والمساعدة في التخلص من الوزن الزائد.
  • تحسين صحة العضلات: يحتوي الرطب على البوتاسيوم الضروري لتعزيز صحة العضلات ومرونتها.
  • الحفاظ على صحة العينين: يحتوي الرطب على فيتامين (أ) الذي يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة العين ومعالجة مرض العشى الليلي.
  • تقوية العظام: يمكن أن يكون للرطب دور في تقوية العظام ومحاربة الهشاشة نظراً لاحتوائه على الكالسيوم.
  • الحفاظ على صحة الحامل: يعد الرطب من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة الحامل، فهو يمدها بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها، كما أنه غني بحمض الفوليك المهم للحفاظ على صحة الحامل والجنين.

advertisement