advertisement

معلومات عن احجار الياقوت

advertisement

يعدّ الياقوت من أجمل وأندر الجواهر، ويطلق عليه لقب ملك الأحجار الكريمة، وقد استخدمته العائلات الملكية على مر العصور في الزينة والحلي، وقد ذكره الله تعالى في تشبيه الحور العين، فقال: ” كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ”.يجب على كل من يهتم بالمجوهرات والأحجار الكريمة التعرف على معلومات عن حجر الياقوت وأنواعه وألوانه وخصائصه، وكيفية التفريق بين الياقوت الطبيعي والصناعي، وهذا ما نناقشه في هذا المقال.

advertisement

معلومات عن حجر الياقوت

  • يُعتقد أن اكتشاف الياقوت يعود إلى العام 2500 قبل الميلاد في ميانمار في مدينة موغوك، وقد نال منذ ذلك الوقت إعجاب الناس واهتمامهم.
  • يعدّ الياقوت في أساس تكوينه حجراً شفّافاً لا لون له، لكن دخول الكروم في تكوينه يمنحه اللون الأحمر، ويختلف تشبّع اللون حسب نسبة الكروم التي يحتويها. كما أن أحجار الياقوت لمعدن السامور الذي يتشكّل من أكسيد الألمونيوم.
  • تضم أحجار الياقوت خيوطاً من معادن أخرى، أو بلورات صغيرة ذات ألوان مختلفة، وهذا يضفي أحياناً على الياقوتة لمعة ورونقاً مميّزاً.
  • تتواجد أحجار الياقوت في طبقات الأرض العميقة في مختلف أنحاء الكوكب، وتتشكل خلال ملايين السنين بعد تعرّض بعض أنواع الصخور للحرارة والضغط الشديدين.
  • بعد استخراج أحجار الياقوت من الأرض يتم إرسالها إلى المعمل من أجل معالجتها من أجل زيادة بريقها وإشباع لونها وإزالة الشوائب فيها، ثم قصّها لشكل يناسب طلب الزبون.

ألوان الياقوت

advertisement

من أهم ما يجب التعرف عليه عند البحث عن معلومات عن حجر الياقوت هي ألوانه، فهذا ما يجعل الياقوت حجراً قيّما يساوي أموالاً طائلة.ينقسم الياقوت إلى نوعين اثنين، والفرق بينهما ضئيل جداً. النوع الأول هو الياقوت الأحمر “Ruby”، أما الآخر فهو الياقوت الأزرق، أو ما يعرف بالزفير”Sapphires”، ويختص كلٌّ من النوعين بألوان محدّدة:

الياقوت الأحمر Ruby:

يعدّ الياقوت الأحمر واحداً من أجمل وأندر أصناف الأحجار الكريمة. يتدرج لونه بشكل رئيسي بين الأحمر القاني (القرمزي) والأحمر الباهت نتيجة احتوائه على عنصر الكروم.أكثر الألوان قيمة هو اللون الذي يُشار إليه باسم “لون دم الحمَام”، وهو اللون الأحمر القاني المتشبّع، فلا يكون باهتاً ولا قاتماً.

الياقوت الأزرق Sapphires:

advertisement

وتتدرج الوانه الى:

  • اللون الأزرقهذا هو اللون الأساسي الذي يكون في أحجار الزفير “Sapphires”، وهو أشهرهم. أعلى الألوان سعراً هو الأزرق المائل للبنفسجي أو المخملي. أما الأحجار الزرقاء المائلة للرمادي والداكنة أو الباهتة جداً فهي أقل قيمة.
  • الياقوت الأخضر: يكون الياقوت الأزرق أحياناً مائلاً للصفرة، وهذا يعطيه اللون الأخضر الذي يتكون من هذين اللونين، وهو لون نادر الوجود. البعض يثمّنون هذا اللون، وآخرون يرونه عيباً في الياقوت.
  • الياقوت الزهرييأتي الياقوت أحياناً بلون الأحمر الفاتح (الزهري) أو البنفسجي الفاتح.
  • الياقوت الأصفرهذا اللون يتراوح بين لوني الأصفر الفاتح والبرتقالي الداكن، وقد يأتي مائلاً إلى الخضرة أحياناً.
  • الياقوت الذي يتغير لونهبعض الأحجار يتغير لونها بحسب الإضاءة التي تتعرض لها، فالأزرق يصبح بنفسجياً، والأخضر يصبح بنياً مائلاً للحمرة.

أسعار حجر الياقوت

أهم المعلومات عن حجر الياقوت هي سعره، لكن في الحقيقة، لا يمكن تحديد رقم ثابت لسعر الياقوت، فالأسعار تختلف مع كل حجر تقريباً، فقد تجد أن سعر القيراطين قد يكون مرة بسعر 1000 دولار، ومرة بسعر 150 ألف دولار. هذا التباين الشديد في أسعار الياقوت يتحدد بعوامل عدّة، مثل:

advertisement

advertisement

  • اللونبشكل عام، فإن اللون الأحمر النقي المائل للأرجواني هو أغلى أنواع الياقوت، أما الألوان الأخرى فتكون أرخص منها.
  • الشفافيةإن أجود أنواع الياقوت هي تلك التي لا تكون شديدة الشفافية أو شديدة الإعتام، بل تكون وسطاً بين ذلك.
  • نسبة الشوائبمن أكثر ما يلعب دوراً في سعر الياقوت هي نسبة الشوائب الموجودة في الجوهرة ومدى تأثيرها على نقاوتها ولونها، مع العلم أنه لا توجد أية ياقوتة خالية من الشوائب بالكليّة.
  • بلد المنشأتختلف أحياناً جودة جواهر الياقوت بحسب البلد الذي تم استخراجه منه، فمن المشهور أن أجود أنواع الياقوت هي التي يتم بيعها في ميانمار.
  • المعالجة البشريةمعظم أحجار الياقوت تتم معالجتها بالحرارة لتحسين لونها ونقاوتها، لكن الياقوت الذي يكون لامعاً دون معالجة يكون بسعر أعلى بكثير من المعالج، فالمعالجة تعطي الياقوت لمعاناً، لكن تفقده بعض خصائصه الطبيعية.
  • الحجم: جواهر الياقوت الكبيرة يكون سعرها أعلى نسبياً من الجواهر الصغيرة، وذلك لأن الياقوت نادراً ما يتشكّل بأحجام كبيرة في الطبيعة.

من أين يُستخرج الياقوت؟

تم اكتشاف الياقوت في مناطق عديدة في العالم، أبرزهم هي ميانمار (بورما سابقاً)، التي ربما تكون مصدر أجود أنواع الياقوت، لكن طبعاً لا ننسى الياقوت الإفريقي والهندي ذوي اللون الأحمر النقي.يُستخرج الياقوت أيضاً من بلدان أخرى مثل أفغانستان وباكستان والبرازيل وسكوتلاند والولايات المتحدة الأمريكية واليابان وغير ذلك.

ميزات حجر الياقوت

لا شكّ أنّ أكثر ما يميز حجر الياقوت هو جماله وبريقه، لكن هنالك بعض المعلومات عن حجر الياقوت التي لا تقلّ جماليةً عن شكله.يعدّ الياقوت من أكثر المواد الطبيعية صلابة على وجه الأرض، فقد حصل على تقييم 9 من 10 في اختبار درجة الصلابة، مع العلم أن الألماس قد حقق 10 من 10. كما أنه يقع تقريباً في المرتبة الثالثة كأعلى الأحجار الكريمة سعراً.

الياقوت حجر روحاني!

advertisement

ربما وأنت تبحث عن معلومات عن حجر الياقوت تكون قد صادفت بعض من يدّعي أن للياقوت فائدة روحية، أو طاقة إيجابية تطرد الأرواح الشريرة، أو تزيد من ترابط أفراد الأسرة، أو أن لهذا الحجر دور في جذب الشريك المناسب!.لكن في الحقيقة أن كل ما سبق هو مجرّد كلام يشبه الأساطير والخرافات، ولا دليل أبداً يثبت ذلك، فضلاً أن ذلك قد يكون شركاً في بعض الأحيان.

كيف تفرّق بين الياقوت الصناعي والأصلي

ينقسم الياقوت الصناعي إلى نوعين اثنين، الأول هو ما يتم تصنيعه في المختبرات باستخدام مواد كيميائية بالكامل، والنوع الآخر هو ما يكون زجاجاً أو حجراً طبيعياً ذوا لون أحمر.استطاعت بعض الشركات إنتاج جواهر صناعية ذات شبه كبير بالياقوت الأصلي، إلى درجة يصعب التفريق بين الاثنين، لكن ما تزال هنالك بعض الفروق التي يمكن من خلالها كشف الصناعي من الأصلي:

  • الصلابةالياقوت الحقيقي لا يمكن خدشه، حتى لو جرّبت معدناً حادّاً، أما الصناعي فخدشه سهل.
  • الشوائبالتكسّرات والشوائب داخل الياقوت الصناعي تكون عشوائية، أما في الطبيعي فتكون التكسّرا متناسقة، وأحياناً جميلة.
  • نوع الشوائبالياقوت الحقيقي يحتوي على شوائب معدنية فقط، بينما قد تجد في الصناعي شوائب عضوية (حيوانية أو نباتية).
  • الحجمالياقوت الحقيقي نادراً ما يكون ذو حجم كبير، على عكس الصناعي الذي يمكن إيجاده بشتى الأحجام.

أكبر ياقوتة في العالم

في الشهر الرابع من عام 2022، أزاحت الإمارات العربية المتحدة عن أكبر ياقوتة في العالم بوزن 2.8 كيلو جرام، ووصل سعره إلى 120 مليون دولار أمريكي.ومن أحجار الياقوت الكبيرة هي الياقوتة الهندية المسمّاة بنجمة مهارليكا، وهي تزن 2.1 كيلو جرام، وتتميز بلمعة برّاقة على شكل نجمة.

بعد أن تعرّفت على كل هذه المعلومات عن حجر الياقوت، فالآن أنت من سيخبرنا أفضل أنواع الياقوت، فالأمر عائد لما تحب من الألوان، والهدف من شرائك له، والسعر الذي تستطيع دفعه.فالحديث عن معلومات حجر الياقوت لا تنتهي، فلهذا الحجر تاريخ طويل مع الإنسان، ودائماً ما كان يعدّ حجراً ثميناً ذو قيمة عالية. وسبحان من جعل الإنسان كائناً جمالياً، يحب الجمال ويفتّش عنه في كل مكان، حتى ولو احتاج لنقب الأرض وكسر الصخور.

advertisement