advertisement

قصة الرجل الذي يلمس السقف وهو جالس

advertisement

ليونيد ستادنيك أطول رجل في أوكرانيا

advertisement

إذا أردت أن تخاطب هذا الرجل وجهًا لوجه، فعليك أن ترتفع عن الأرض ما لا يقل عن 80 سم، أي ما يقرب من المتر. وبالطبع، فإن هذا لا يكون إلا إذا وقفت على سلم من السلالم التي تقتنى في البيوت للوصول إلى الأماكن المرتفعة مثل سطح دولاب أو سندرة، أو لتركيب لمبة بالسقف أو نجفة وخلافه.

هذا الرجل هو “ليونيد ستادنيك” من قرية “بودوليانتس” الأوكرانية التي تبعد مسافة 200 كيلومتر عن مدينة “كييف” عاصمة البلاد. وقد ذاع صيت هذه القرية بسبب وجود هذا العملاق الذي يبلغ طوله 255 سم، وهو بذلك يكون أطول رجل في أوكرانيا وأحد عمالقة الطول في العالم بأسره. ويتوافد على قرية بودوليانتس العشرات والعشرات من الناس يوميًا لرؤية هذا العملاق والتطلع إليه.

حياته وعمله

advertisement

وفي بعض الأحيان، يستاء “ليونيد” من توافد الناس والوقوف أمامه بغرض “الفرجة” لأن ذلك يسبب له بعض الإحراج، وكذلك يؤدي أحيانًا إلى تعطيله عن العمل. فهو يعمل كحداد في مزرعة قديمة، ويربح من عمله ما يكفي لشراء الملابس التي تناسب طوله، والأحذية التي تصنع خصيصًا لقدمه التي تبلغ 43 سم.

ولد “ليونيد” في عام 1970، وكان طوله طبيعيًا حتى بلغ سن 14 عامًا. ثم بدأ يزداد طوله بشكل مفاجئ بسبب خلل في نظام هرمونات نخامية المخ. وظل يزداد طوله حتى بلغ 33 عامًا، ثم توقف نموه. ويرجع ذلك إلى إجراء عملية جراحية لإزالة جزء من نخامية المخ.

مزايا وعيوب كونه عملاقًا

ورغم وجود هذه المضايقات، إلا أن سعادته بهذا الطول ظاهرة لأنها تجعله فوق الجميع، وتجعله يقوم ببعض الأعمال دون الحاجة إلى سلم أو كرسي للوقوف عليه. فهو يحتاج فقط إلى رفع ذراعيه قليلًا لكي يصنع شيئًا بالسقف، وهو أحيانًا يلمس السقف بذراعيه أثناء جلوسه على كرسي.

advertisement

advertisement

لكن هذا الطول له أيضًا عيوبه، فهو يعاني من آلام في الظهر والقدمين، ويجد صعوبة في الحركة والسفر. كما أنه لم يتزوج بعد، ويرجع ذلك إلى ندرة النساء الطويلات في بلده. وقد قال في إحدى المقابلات: “أتمنى أن أجد شريكة حياتي التي تقبلني كما أنا، ولا تهتم بطولي”.

تكريمه من قبل الرئيس الأوكراني

في عام 2004، استقبل الرئيس الأوكراني فيكتور يوشتشنكو ليونيد ستادنيك في مقر الرئاسة، ومنحه وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة، وهو أعلى وسام في أوكرانيا. كما أهداه سيارة خاصة مصممة لطوله، ودعاه لزيارة مختلف المدن الأوكرانية والتعرف على ثقافتها وتاريخها.

رفضه للعروض التجارية

advertisement

رغم شهرته وطوله الفائق، رفض ليونيد ستادنيك العديد من العروض التجارية والإعلانية التي قدمت له من قبل شركات مختلفة. فهو لم يكن يحب أن يستغل طوله للحصول على المال أو الشهرة، بل كان يفضل أن يعيش حياة بسيطة وهادئة في قريته. كما رفض أن يشارك في أفلام سينمائية أو برامج تلفزيونية، مؤكدًا أنه لا يرغب في أن يصبح نجمًا.

قصة صداقته مع أطول امرأة في العالم

في عام 2007، التقى ليونيد ستادنيك بأطول امرأة في العالم، وهي الصينية ياو دافن، التي تبلغ طولها 233 سم. تم تنظيم هذا اللقاء من قبل إحدى المجلات البريطانية، التي أرادت أن تجمع بين هذين الشخصين الفريدين. وقد تبادلا الحديث والضحكات، وأظهرا تفاهمًا وانسجامًا كبيرًا. كما قاما بزيارة بعض المعالم السياحية في كييف، وأثارا اهتمام ودهشة المارة.

توفي ستادنيك عن عمر يناهز 44 عامًا في 24 أغسطس 2014 بسبب نزيف في المخ .

advertisement