advertisement

نصائح لتجنب تحميل التطبيقات الخطيرة على الهاتف

advertisement

نعلم جيداً ان  هواتف الأيفون iOS والأندرويد يتعرضون بشكل متزايد للعديد من التطبيقات من جميع الأنواع ، والتنزيلات التي نديرها عادةً من مصادر خارجية مثل مواقع التطبيقات على جوجل.هناك بعض البرامج التي من الممكن ان تثبت معها برامج اخرى خطيرة تشكل ثغرة في هواتفنا ،او تعرضه لهجوم فيروسي أو على الأقل تتيح لتطبيق اخر صلاحيات اكثر من اللازم للتحكم في الجهاز بدون ان نشعر.الأمر خطير جداً أليس كذلك! تتعرض أجهزتنا باستمرار لجميع أنواع التهديدات. لهذا السبب نقدم لك 6 نصائح أساسية كى تمنع اي هاتف سواء لأنظمة iOS  أو الأندرويد الإصابة بالتنزيلات التي يحتمل أن تكون خطرة.

advertisement

كيف نتجنب التنزيلات الخطيرة على هاتفنا المحمول

ولا يمكننا السماح لأنفسنا بتحميل اي برنامج او لعبة من مصادر خارجية غير معروفة لأنظمة هواتفنا،لدينا فقط تطبيق متجر جوجل المثبت على نظام الأندرويد ،وتطبيق بلاي ستور على انظمة الأيفون هم فقط التطبيقان الرسميان التي تدير التحميلات والتطبيقات المعروضة على متجرها بشكل سليم وآمن.بالرغم من وجود العديد من التطبيقات بداخلها تحتوي على المزيد من الإعلانات المزعجة ،أو التطبيقات التي تحتاج لمزيد من الصلاحيات ،الا ان هذه الأشياء يتم التبليغ عنها قبل التحميل ،في اطار قانوني معين حسب الغرض من البرنامج.كما يمكنك التحقق من التعليقات والآراء للمستخدمين السابقين لرؤية مدى أمان التطبيق. لذا ننصح دائما بتجنب تحميل التطبيقات التي يمكنها سرقة معلوماتنا شخصي أو اغتصاب هويتنا ; والشيء الأكثر وضوحا هو دائما تحميل التطبيقات من المواقع الرسمية ،تجنب معاملات الطرف الثالث بالإضافة إلى الاحتفاظ دائمًا بتحديث البرامج إلى أحدث إصدار .

استخدم الفحوصات الأمنية

advertisement

يمكننا تنزيل تطبيق آمان لهواتفنا لمراجعة الصلاحيات والأذونات لكل تطبيق مثبت على النظام ،ومعرفة اذا كان هناك تطبيق يشكل خطراً محتملاً ام لا .بهذه الطريقة ، نتحكم بشكل أفضل في المعلومات التي نقدمها لأطراف ثالثة عن طريق تثبيت تطبيقاتهم. أحد هذه التطبيقات الموصى بها هو تطبيق AppBrain Ad Detector ،يمكنك تحميله من هنا.

تحقق من عدد وتاريخ التنزيلات

advertisement

يجب أن تتضمن جميع التطبيقات المعلومات الأساسية تاريخ الإصدار أو عدد التنزيلات البيانات المتراكمة التي قد تكون مفيدة في تحديد التطبيقات التي يحتمل أن تكون خطرة. على سبيل المثال ، إذا وجدنا تطبيقًا حديثًا من مطور صغير أو غير معروف لديه الكثير من التنزيلات ، فقد يكون تطبيقًا يريدنا أن نعتقد أنه آمن بسبب حجم التنزيل الكبير ، ولكنه قد يسبب لنا مشكلات بالفعل.

يرجى التحقق من اسم المطور

advertisement

هناك خيار آخر يجب مراعاته وهو تحقق من اسم المطور  أسفل اسم التطبيق مباشرة ؛ باستخدام هذه المعلومات ، يمكننا معرفة التطبيقات الأخرى التي تم إصدارها في متجرنا الرقمي للهاتف المحمول ، ومعرفة نجاح وتنزيلات وآراء المستخدمين الآخرين ؛ إذا كان لدى المطور تطبيق واحد منشور فقط ، فاحذر.

مراجعات المستخدم وتقييمات

كما قلنا سابقًا ، يمكن أن يتمتع التطبيق بتقييم جيد جدًا ويمكن أن يكون خطيرًا ؛ هذا هو السبب في أنه ضروري قراءة أقصى عدد من المراجعات من المستخدمين الآخرين الذين قاموا بتنزيل التطبيق في الماضي لقراءة معلومات حول الآثار الضارة لهاتفك.

انظر سياسة الخصوصية الخاصة بالتطبيق

advertisement

لا أحد يفعل هذا تقريبًا لكنه يمكن أن ينقذنا من أكثر من مشكلة واحدة ؛ حقا ضروري من قراءة وفهم السياسة لأي تطبيق أو أي منتج رقمي. تتضمن المعلومات المراد التحقق منها جمع المعلومات ونقلها إلى أطراف ثالثة أو استخدام هذه المعلومات لوظيفة غير معروفة. سنجد كل هذه المعلومات والمزيد في الجزء السفلي من صفحة التنزيل لكل تطبيق.

advertisement