advertisement

موضوع بحث شامل عن تلوث التربة,الأسباب ودور المجتمع في الحفاظ عليها

اسباب تلوث التربة وتأثيرها على الإنسان والبيئة

0 2٬379

تلوث التربة أو التغير في طبيعة الأرض ناتج عن أسباب مختلفة سواء كانت طبيعية أو من فعل الإنسان.عادة ما تسبب مشاكل خطيرة تؤثر على النباتات أو الحيوانات أو صحة الإنسان على مدى فترة طويلة من الزمن.كما تؤثر على الزراعة وتلوث مياه الشرب،التي تعد من اساسيات الحياة على الأرض.وما يجعلنا نهتم بإنشاء بحث عن تلوث التربة ،وتوعية الناس والمجتمع حول تلك المشكلة ،هو انها لا يمكن اصلاحها بسهولة ،مما قد يؤثر على الحياة في العديد من المناطق.

مقدمة عن تلوث التربة

الهدف الرئيسي من انشاء بحث عن تلوث التربة هو المساعدة في وقف تلوث التربة،ومنع وجود مواد كيميائية سامة في التربة.حيث تعتبر أي تربة تحتوي على ملوثات بكميات أعلى من المستويات الطبيعية ملوثة.هذه الملوثات تنشأ بشكل عام بسبب الأنشطة الصناعية والنفايات .كما هناك العديد من المصادر التي من صنع الإنسان (غير الطبيعية) لتلوث التربة ، التي يتم إطلاقها في التربة ،والتي تتسرب هذه الملوثات إلى البحيرات والمحيطات بمرور الوقت ، وبالتالي يصبح تلوث التربة تلوثًا للمياه أيضًا.

ما هو تلوث التربة؟

يعرف تلوث التربة بأنه وجود مواد كيميائية سامة في التربة ، بتركيزات عالية بما يكفي لتشكيل خطر على صحة الإنسان و / أو النظام البيئي.لا يشار الى التربة بأنها ملوثة في حالة الملوثات التي تحدث بشكل طبيعي،بمستوى لا يشكل خطرًا.

يمكن تعريف التلوث بأنه تغيير غير مرغوب فيه في الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للهواء والماء والتربة والتي تؤثر على حياة الإنسان ، وحياة النباتات والحيوانات الحية المفيدة الأخرى ، والتقدم الصناعي ، وظروف المعيشة والأصول الثقافية. الملوث هو شيء يتعارض سلبًا مع صحة الناس أو راحتهم أو ممتلكاتهم أو بيئتهم.

مصادر التلوث الصناعية

كان النشاط الصناعي أكبر مساهم في مشكلة تلوث التربة:

  • عندما تستخرج الصناعات من الأرض أو تنبعث منها مواد كيميائية ، فإنها غالبًا ما تترك وراءها منتجات ثانوية تلوث التربة.
  • الأنشطة الصناعية مثل تلك الموجودة في مصافي النفط والمصانع الكيماوية ومحطات الطاقة النووية تطلق السموم في البيئة.
  • المناجم التي تستخرج الموارد من الأرض والمصانع التي تنتج السلع الاستهلاكية مثل السيارات والهواتف هي أيضًا مصادر لتلوث التربة.
  • تؤثر السموم التي تطلق في الهواء من المصانع الصناعية أيضًا على الأرض والمياه.
  • تتحد الغازات المنبعثة من الأنشطة الصناعية مع الأكسجين والماء في الغلاف الجوي لتكوين مواد كيميائية جديدة تتراكم في الأرض والمياه عند إطلاقها على الأرض مع هطول الأمطار.

اسباب تلوث التربة من الزراعة

  • الأنشطة الزراعية مثل تربية الماشية وزراعة المحاصيل أيضًا تساهم في تلوث التربة.
  • قد تؤدي الحرث اللازم لزراعة المحاصيل الحقلية إلى تآكل التربة ، وقد تؤدي المدخلات الاصطناعية من المبيدات والأسمدة المستخدمة في المزارع التقليدية إلى تراكم السموم في التربة.
  • يؤدي نشر كميات كبيرة من نفايات الماشية على الأرض أيضًا إلى تلوث التربة ، حيث قد توجد مغذيات زائدة في السماد الطبيعي.
  • الملوثات مثل العناصر الغذائية الزائدة التي يتم تطبيقها على الأرض من خلال الممارسات الزراعية ينتهي بها الأمر في نهاية المطاف في مجارينا المائية ، حيث يتم تصريفها ببطء عبر التربة في كل مرة تمطر فيها.
  • يؤثر تآكل التربة الناجم عن الزراعة أيضًا على مياهنا ، حيث تنقل الملوثات في مرشح الطمي إلى مجارينا المائية.

التلوث الناجم عن التخلص من النفايات

  • التخلص من النفايات والقمامة التي يتم التخلص منها بلا مبالاة،يمكن أن يتسبب أيضًا في تلوث التربة.
  • يمكن أن تتسرب العناصر المصنعة التي تحتوي على سموم مثل الإلكترونيات والدهانات والمواد الكيميائية لتنظيف المنزل إلى الأرض لأنها تتحلل ببطء.
  • عندما تسقط مياه الأمطار على مدافن القمامة والمناطق المتناثرة ، فإنها تتراكم الملوثات أثناء ترشيحها من خلال منتجات النفايات.
  • المعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص والزرنيخ والنحاس والزنك هي بعض السموم التي وجد أنها تتراكم في التربة أسفل مكبات النفايات.

تلوث التربة بسبب مياه الصرف الصحي

غالبًا ما ينتج تلوث التربة عن التخلص غير المنضبط من مياه الصرف الصحي والنفايات السائلة الأخرى الناتجة عن الاستخدامات المنزلية للمياه ، والنفايات الصناعية التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الملوثات ، والنفايات الزراعية السائلة الناتجة عن تربية الحيوانات وتصريف مياه الري والجريان السطحي للمناطق الحضرية.

يؤدي الري بمياه الصرف الصحي إلى تغيرات عميقة في التربة المروية. من بين التغييرات المختلفة التي تحدث في التربة كمنفذ للري بمياه الصرف الصحي ، تشمل التغييرات الفيزيائية مثل الترشيح ، والتغيرات في محتوى الدبال ، والمسامية وما إلى ذلك ، والتغيرات الكيميائية مثل تفاعل التربة ، وحالة التبادل الأساسي ، والملوحة ، وكمية وتوافر العناصر الغذائية مثل النيتروجين والبوتاس والفوسفور ، إلخ.

دور المجتمع في الحفاظ على التربة

تربتنا مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر بجودة حياتنا. إنه لا يلعب دورًا في كيفية نمو الأشياء فحسب ، بل يلعب أيضًا دورًا في الهواء الذي نتنفسه. هناك طرق يمكن أن تحمي وتحافظ على تربتنا في نفس الوقت:

  • الحفاظ على الاراضي الزراعية وعدم البناء عليها ،فهي ثروة طبيعية.
  • سقي التربة بمياة الري الصالحة ،وتجنب مياة الصرف الصحي منعاً للأضرار الناتجة في المحاصيل الزراعية والتي تنتقل الى البشر.
  • ليست كل منتجات الأسمدة فعالة للتربة يمكن أن يكون تكوين هذه الأسمدة هو المشكلة.لذلك علينا ان نحذر عند استخدامنا للأسمدة الكيميائية.
  • من خلال اختيار مصادر الطاقة المستدامة لتدفئة منازلنا وتشغيل سياراتنا ، يمكننا تقليل كمية تلوث التربة الناتج عن المصانع.
  • كما أن شراء المنتجات الاستهلاكية من متاجر التوفير وشراء الأجهزة الإلكترونية المُجددة يقلل أيضًا من التلوث ، لأن هذا يقلل من الطلب على السلع الجديدة.
  • حرق النفايات فضلاً عن دفنها في باطن الأرض،مما قد يسبب تحلل غازات سامة تؤثر على التربة على مر الزمن.
  • عدم رمي مخلفات المصانع في التربة مباشرة ،بسبب احتوائها على عناصر ومواد كميائية قد تكون اشد ضرراً بالنسبة للتربة وللإنسان عامة.
  • وضع لافتات ومنشورات اعلانية لتوعية المواطنين على خطورة رمي النفايات على الأرض ،وتحذيرهم بشأن ذلك.كما يجب توجيههم الى صناديق القمامة الخاصة.

عواقب تلوث التربة

ينتج عن تلوث التربة سلسلة من العواقب والآثار الضارة لكل من البشر والنباتات والحيوانات بشكل عام:

  • يؤثر هذا التلوث على الغطاء النباتي ، وسوف تتدهور النباتات وسوف ينخفض ​​التنوع البيولوجي بشكل كبير.
  • يعيق تلوث التربة تطور الحياة الحيوانية بدون طعام أو مياه نظيفة ،مما تسبب هجر الأنواع أو تعاني من أضرار لا يمكن إصلاحها في سلاسلها الإنجابية.
  • تدهور المناظر الطبيعية،وبالتالي  فقدان قيمة الأرض، وتوقف الأنشطة الزراعية ، وتختفي الحيوانات وتصبح الأرض غير مجدية.
  • قد تختلف تأثيرات تلوث التربة بناءً على العمر والحالة الصحية العامة وعوامل أخرى ، مثل نوع الملوثات أو الملوثات التي يتم استنشاقها أو ابتلاعها. ومع ذلك ، عادة ما يكون الأطفال أكثر عرضة للتعرض للملوثات ، لأنهم يتلامسون عن قرب مع التربة من خلال اللعب في الأرض.

الأمراض التي يسببها تلوث التربة

يمكن أن يتأثر الإنسان بتلوث التربة من خلال استنشاق الغازات المنبعثة من التربة التي تتحرك صعودًا . قد يتسبب تلوث التربة في مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية ، بدءًا من الصداع والغثيان والتعب والطفح الجلدي وتهيج العين وربما يؤدي إلى حالات أكثر خطورة مثل الانسداد العصبي العضلي وتلف الكلى والكبد وأنواع مختلفة من السرطان.

خلاصة بحث عن تلوث التربة

مشكلة تلوث البيئة هو موضوع مشتعل في وقتنا الحالي،ويشمل تلوث البيئة تلوث الهواء والماء والتربة على حد سواء..لكن عادة تتحمل التربة  العبء الأكبر للتلوث البيئي. إنها تتلوث بعدة طرق ،ذكرناها في موضع بحث شامل عن التربة .وبعد معرفة الأضرار والعواقب المؤذية،فنحن في حاجة الى توعية البشر حول ذلك ،لانهم من الأسباب الرئيسية في جلب التلوث للتربة.كما انه  هناك حاجة ملحة للسيطرة على تلوث التربة من أجل الحفاظ على خصوبة التربة وزيادة الإنتاجية.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.