advertisement

حقائق رائعة عن أنواع النمس في العالم

advertisement

التاريخ الطبيعي للنمس

advertisement

ظهر النمس لأول مرة في مكان ما بين 21.8 و 3.6 مليون سنة ، ويوجد الآن أكثر من 30 نوعًا مختلفًا ، يعيش معظمها في إفريقيا. تنحدر جميع النمس من ثدييات شبيهة بالقطط تُعرف باسم Viverraines ، لكنها تنوعت على مر السنين ، وشكلت ثلاث مجموعات فرعية متميزة،منها طورت تسلسلات هرمية،تتنوع أنماط سلوكهم وصيدهم على نطاق واسع.تنتمي جميع أنواع النمس إلى عائلة مصنفة ضمن ترتيب اكلي اللحوم. تسمى جميع الأنواع في الغالب النمس ، ولكن هناك مجموعة داخل نفس العائلة تعرف باسم حيوانات السرقاط.

كيف يبدو النمس؟

advertisement

النمس هي ثدييات صغيرة يتراوح طولها بين 7 بوصات و 2 قدم. النمس القزم الشائع هو الأصغر من بين جميع النمس ، حيث يبلغ متوسط ​​طوله حوالي 7 بوصات ، في حين أن النمس أبيض الذيل هو الأكبر ، حيث يبلغ طول جسمه حوالي 28 بوصة. يضيف الذيل 18.5 بوصة أخرى. لديهم أنف طويلة مدببة وآذان مستديرة وعينان صغيرتان مع تلاميذ أفقية تزيد من رؤيتهم المحيطية.

أجسادهم طويلة ، ويستخدمون ذيولهم السميكة لدعم أنفسهم،ولديهم أرجل قصيرة نسبيًا مقارنة بطول أجسامهم ولكن لا يزال بإمكانهم الوصول إلى سرعات تصل إلى 20 ميلاً في الساعة.

جميع أنواع النمس لها فروة قصيرة كثيفة ، معظمها بني أو رمادي. يحتوي بعضها على علامات ملونة أو ذيول حلقية تسهل التعرف عليها.

السلوك المتنوع وبيئة النمس

advertisement

مثلما تختلف ترتيبات معيشتها ، تستخدم أنواع مختلفة من النمس مهارات صيد مختلفة لتأمين فريستها المختارة. إنهم صيادون مبدعون لا يخشون شيئاً.معظمهم انتهازيون ويسعدون بتناول أي شيء يأتي معهم ، لكن القليل منهم لديهم أنظمة غذائية أكثر تخصصًا.

يعتبر نمس مارش شبه مائي ويمكنه الغوص لمدة تصل إلى 15 ثانية ، وهي سمة تمكنه من البحث عن سرطان البحر والقواقع وبلح البحر في المياه العذبة. يعيش عدد قليل من النمس بهذه الطريقة ، ويفضل معظمهم الاحتفاظ بمخالبهم في الأرض الجافة وتركيز انتباههم على فريسة أقل تحديًا ، مثل بيض الدجاج.يعتبر نمس الرأس الرمادي مخلوقًا انفراديًا في الغالب يشكل أزواجًا فقط أثناء التكاثر.

يلعب النمس دورًا حيويًا في النظم البيئية الأصلية ، حيث يتحكم في مجموعات أنواع الفرائس ويوفر الغذاء للحيوانات المفترسة الكبيرة ، مثل الطيور الجارحة والثعابين والسحالي. لسوء الحظ ، أصبحت العديد من الأنواع الآن مهددة بالانقراض بسبب فقدان الموائل.

advertisement

النمس وأهميته الثقافية

في بلاد ما بين النهرين القديمة ، ربط الناس النمس بالإلهة نينجيلين أو نينكيليم ، “التي تم استدعاؤها في التعاويذ لإبعاد الثعابين.” تم الاعتراف بقدرة النمس على محاربة الثعابين حتى ذلك الحين! كما اعتبر المصريون النمس حيوانًا مقدسًا لأنه كان ” مظهرًا للعديد من الآلهة “. مرة أخرى ، ينصب التركيز على علاقة النمس العدائية مع الأفعى. غالبًا ما كانت تُصوَّر الإلهة المصرية مافديت على أنها نمس وكان يُعتقد أنها توفر الحماية ضد الأفاعي والعقارب.وفي الثقافة الهندية ، لوحظ النمس أيضًا لقدرته على محاربة الثعابين.

أرني صورة لنمس

كم من الوقت يعيش النمس؟

يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع للنمس حوالي عشر سنوات ، على الرغم من أنه يختلف من نوع إلى آخر. في البرية ، يمكن أن يعيش النمس المصري لمدة تصل إلى 12 عامًا ، بينما يعيش النمس الرمادي الهندي حتى عمر سبع سنوات تقريبًا. من المتوقع أن تعيش النموس في الأسر لفترة أطول قليلاً ، مع بلوغ الحد الأقصى لعمر 20 عامًا .فيما يلي متوسط ​​عمر بعض أنواع النمس الأكثر شيوعًا:

  • النمس القزم الشائع – 18 عامًا
  • النمس ذو النطاقات – 10 سنوات
  • النمس الأصفر – 15 سنة
  • النمس القزم الإثيوبي – 8 سنوات
  • نمس كثيف الذيل – 10 سنوات
  • النمس النحيف الشائع – 10 سنوات
  • النمس الغامبي – 12 سنة
  • نمس جافا – 18 عامًا

advertisement

advertisement

أين يعيش النمس؟

ما مدى سرعة النمس

تم العثور على العديد من الأنواع في أفريقيا وتعيش في مجموعة متنوعة من الموائل. على سبيل المثال ، يعيش النمس ذو الذيل الكثيف في شرق إفريقيا ، بينما يتواجد النمس الأصف بشكل أكبر في جنوب إفريقيا. تعيش بعض الأنواع ، مثل النمس المصري ، في شبه الجزيرة الأيبيرية ، بينما يشغل البعض الآخر نطاقات صغيرة في جنوب آسيا وجنوب أوروبا. بينما يعيش نمس المستنقعات في الأراضي الرطبة بالمياه العذبة ومصبات الأنهار في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى .يعد النمس المصري من أكثر الأنواع شيوعًا ويوجد في جميع أنحاء المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسط ​​والسافانا والمراعي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. النمس النحيف هو متسلق استثنائي – موهبة تمكنه من اصطياد أعشاش الطيور وسرقة بيضها.بينما النمس العملاق المخطط ، يقيد نفسه في موطن الأراضي الرطبة حول بحيرة مالحة في الجزء الجنوبي الغربي من مدغشقر.

ماذا يأكل النمس؟

لا يهتم النمس الرمادي بشكل خاص بما يأكله ، على الرغم من أن الكثير من تغذيته يأتي من الطيور و الثدييات والحشرات الصغيرة.كما أنهم يشاركون الضبع في اكل اللحوم المتعفنة،مثل البقايا المتعفنة للأرانب البرية والظباء الصغيرة.يعتبر نمس المستنقعات أكثر انتقائية ، ويقتصر على نظام غذائي من القواقع وبلح البحر وسرطان البحر في المياه العذبة. ومع ذلك ، سوف يفكرون في تناول الفاكهة او الزواحف أو الحشرات في بعض الأحيان إذا كانت وجباتهم المفضلة ليست في القائمة.النمس النحيف لديه شهية للطيور ، كما يفعل الرمادي الهندي ، مما يسبب الكثير من المتاعب في هاواي. لن يسرقوا بيض الدواجن المستأنسة فحسب ، بل سيقتلون ويأكلون الطيور بأنفسهم إذا سنحت لهم الفرصة.

صورة النمس

تشتهر النمس بقدرتها على محاربة وقتل الثعابين السامة الكبيرة مثل الكوبرا والأفعى. لديهم مستقبلات أستيل كولين المتخصصة التي تجعلهم محصنين ضد لدغات الثعابين السامة. في الوقت نفسه ، تمكنهم سرعتهم وخفة حركتهم من إرهاق الثعبان من خلال تشجيعه على الضرب بشكل متكرر.

هل النمس معرضة للخطر؟

على الرغم من أنها تبدو واسعة الانتشار ووفيرة في إفريقيا ، إلا أن معظم النمس مهددة بالانقراض.وفقًا لـ IUCN ، فإن النمس الليبيري عرضة للانقراض نتيجة لتدمير الموائل والصيد.على الرغم من إدراجها على أنها الأقل أهمية في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ، فإن الأنواع مثل نمس المستنقعات آخذة في الانخفاض أيضًا بسبب فقدان الموائل وتلوث المياه.

خصائص النمس

عندما يكون النمس محليًا ، يلعب دورًا مهمًا في النظام البيئي ، حيث يتحكم في مجموعات الحشرات والحيوانات الصغيرة مع توفير الغذاء للحيوانات المفترسة الأكبر حجمًا. في أماكن مثل هاواي وجزر الهند الغربية ، حيث تم إدخال النمس للسيطرة على مجموعات القوارض أو الثعابين ، أصبحوا أعداء للحياة البرية المحلية.

نظرًا لعدم وجود مفترسات طبيعية للسيطرة على النمس ، فإنه يخرج عن نطاق السيطرة بسرعة. مع نمو اعداده، تزداد المنافسة على الغذاء والموارد الأخرى ، مما يجبر النمس على اللجوء إلى مصادر غذائية بديلة ، مثل الطيور. ففي فيجي وجامايكا ، يُعتقد أن النمس الهندي الصغير مسؤول عن انقراض خمسة أنواع متوطنة من الطيور التي تعشش على الأرض.

ابرز الحقائق عن النمس

صور النمس

فيما يلي بعض الحقائق الخاصة بأنواع النمس:

  • يعيش معظم النمس تحت الأرض في شبكة معقدة من الجحور.بعض الأنواع تحفر هذه الجحور بنفسها ، بينما يتولى البعض الآخر تلك الموجودة بالفعل.
  • تستخدم النموس في المقام الأول النطق وعلامات الرائحة للتواصل ، على الرغم من أن لغة الجسد تلعب أيضًا دورًا في المجموعات الكبيرة.
  • ربما تكون لغة الجسد هي أهم أشكال التواصل بين النمس ، حيث يمكنها نقل مجموعة واسعة من المعلومات. قد يستخدم النمس جسده للإشارة إلى الخضوع لنمس آخر أو تخويف الخصم.
  • تستخدم جميع النمس تقريبًا الرائحة لتحديد المنطقة وردع المتسللين المحتملين من الدخول.
  • النموس ليست أكثر سمية من الكلاب أو القطط المستأنسة ، ولكن نظرًا لقدرتها على تحمل كمية معينة من سم الأفعى ، غالبًا ما يُنظر إليها على أنها سامة.
  • دائمًا ما يكون الاحتفاظ بحيوان بري كحيوان أليف عملاً محفوفًا بالمخاطر ،وعلى الرغم من ذلك قد تكون قادرًا على ترويض وتدريب أفراد معينين ، لكنها في الغالب ستحتفظ دائمًا ببعض سلوكها الغريزي.
  • على الرغم من أنه سيكون رائع في الحفاظ على منزلك خاليًا من الثعابين والآفات الأخرى ، إلا أنه ينتج رائحة كريهة، كما انه أيضًا نشيط للغاية ولا يعرف الهدوء.
  • تكيفت النمس مع كل نظام بيئي تقريبًا على الأرض ، حيث تعيش في بيئات شبه قاحلة بنفس السهولة التي تتكيف بها في الأراضي الرطبة.
  • إنهم مخلوقات عنيدة قادرة على مواجهة الثعابين السامة .
  • في حين أن بعض النمس يكون في الغالب انفراديًا ، يعيش البعض الآخر في أسر كبيرة أو حشود ، يصل عددها أحيانًا إلى 50 فردًا.
  • على الرغم من قدرة النمس على التكيف والبقاء على قيد الحياة في العديد من النظم البيئية المختلفة ، فإن العديد منهم مهدد  بسبب فقدان الموائل.
  • بينما يلعب النمس دورًا حاسمًا في النظام البيئي ، أثبتت محاولات إدخالهم إلى مناطق جديدة أنها كارثية. مع عدم وجود مفترسات طبيعية ، يتكاثر النمس بمعدل ينذر بالخطر ، مما يعرض الأنواع الأخرى للخطر مع نمو أعدادها.

advertisement