ملابس النساء التقليدية في قطر

الملابس التقليدية للنساء القطريين

عادة ما يتجنبون الرجال والنساء القطريين الملابس الغربية “العصرية” ، ويختارون الملابس التقليدية بدلاً من ذلك. بالنسبة للرجال ، عادة ما يكون  الثوب الأبيض هو الزي الشائع،لكن بالنسبة للنساء فأن الزي الشائع هو العباءة والحجاب (أو الشيلة ، حسب منطقتك).على الرغم من أن الملابس التقليدية النسائية مثل الجلابية والبطولة قد تكون في حالة تدهور ، إلا أن الزي التقليدي يظل مصدر فخر عميق الجذور للنساء للقطريين.سبب آخر يجعل القطريين متمسكين بعادات لبسهم ومظهرهم ،وهو الإحتشام والقيم الأخلاقية والإسلامية الذين يتبعونها.حيث أن الملابس القطرية التقليدية تُصنع لتغطية الجسم وليس لإبرازها.

من المعروف أن القطريين محافظون وتشكل تقاليدهم أساس لباسهم. على الرغم من وجود العديد من التحولات في صناعة الأزياء ، مع وجود المزيد من المصممين الغربيين الذين يلبيون احتياجات الشعب العربي ، إلا أن ملابسهم لا تزال في حدود ما هو تقليدي.كما ان ملابسهم التقليدية لها العديد من المزايا الجمالية ،والفوائد الصحية الأخرى بسبب توافقها مع المناخ في قطر ،حيث يمكن لدول الخليج أن تصل إلى درجات حرارة عالية شديدة ، وبالتالي فإن ارتداء الجينز أو السراويل الطويلة لن يكون عمليًا.

ماذا ترتدي النساء في قطر

ملابس النساء التقليدية في قطر

العباءة

تشتهر المرأة القطرية بارتداء العباءة ، وهي عباءة سوداء طويلة تلبس فوق الملابس.حتى الفتيات الأصغر سنًا ، اللواتي يرتدين ملابس غربية ، قد يختارن ارتداء العباءة كدليل على الاحترام والتواضع.

الجلابية

الجلابية نوع من انواع العباءة لكنها أكثر تقليدياً،حيث يشتهر فيها التصاميم البدوية القديمة ،وعادة ما تكون من قماش صيفي ثقيل مطرز عادة في الرقبة والأساور.قد تختار الأجيال الأكبر سنًا ارتداء الجلابية التقليدية ، والتي عادة ما تكون مخفية بالعباءة.كان يتم ارتداء الجلابية مع بنطلون فضفاض بطول الكاحل يعرف باسم سيروال ، ولكن مرة أخرى ، لم يعد يتم ارتداؤها بشكل شائع.جعلت الصورة الظلية المتدفقة والخامة القطنية للجلابية خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يعيشون في الصحراء القاحلة الحارة منذ سنوات عديدة وكانت مثالية للسفر والتنقل ، خاصة بالنسبة للنساء البدويات.

قناع البطولة

الإكسسوار التقليدي ، الذي لا تزال تفضله النساء القطريات الأكبر سنا ، هو البطولة. وهو على شكل قناع ويوضع على الفم والأنف. معظمها لها مظهر معدني ولكنها في الواقع مصنوعة من مادة قماشية سميكة مضغوطة ويتم صبغها لتحقيق هذا المظهر.تاريخياً ، كانت البطولة شكلاً من أشكال الحجاب الذي يغطي الوجه من طرف الأنف.ويتم تثبيته على الرأس بواسطة أربطة أو شريط على الجبهة.

ثوب النشل

هو ثوب المناسبات التقليدي للنساء في قطر ،عادة ما يكون باهظ الثمن ويتميز ثوب النشل تقليديًا بالخرز والترتر الباهظين وتطريزًا متقنًا على قماش حريري أو شيفون شفاف.في الغالب يتم ارتداء هذا الثوب في المناسبات الخاصة كالأعياد وحفلات الزواج، وترتديه النساء عادة فوق ملابس أخرى  بسبب الخامة الشفافة للنشل ،هذه الملابس قد تكون عباءات أو ما يسمونه الدرّاعة ،او حتى ملابس عصرية ،ويمكن جعل ثوب النشل مفتوحا من جانبيه في أطرافه السفلى .كما يمكن ارتدائه بمفرده اذا كان غير شفافاً.ويطرّز ثوب النشل عادة بنقوش ذهبية متنوعة تزيد من بريقه، حيث يصنع بشكل يدوي من قبل النساء والحرفيين من أهل قرى المنطقة باستخدام الإبرة والخيط بعد شراء الأقمشة الخاصة به من الأسواق الشعبية التي كان تجارها يجلبون هذه الأقمشة من البحرين والهند. ويصنع من أنواع مختلفة من الأقمشة السادة أو الملونة كالحرير والقطن والصوف والكتان.

الشيلة

يمكن أيضًا رؤية النساء في قطر يرتدين الشيلة وهو غطاء رأس أسود.يتم ارتداء الشيلة بطرق مختلفة تبعاً لعادات وتقاليد البلد ،كما يتم تسميته بأسماء مختلفة مثل الشال،او البُخْنَق،وقد يكون مطرزاً او سادة ،وقد يكون شفافاً او غير شفاف ،وتستخدمه النساء الأكبر سناً من القطريات عادة لتغطية وجوههن.

اترك تعليقا