advertisement

ما هو حب الذات؟

advertisement

نحن نعيش في عالم ينتشر فيه مشكلة تدني احترام الذات. إنه يؤثر على كل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا ، من طريقة تفكيرنا في أنفسنا إلى الطريقة التي نفكر بها أو نتفاعل معها. يعد تقدير الذات مفهومًا أساسيًا لفهم الأسباب التي تجعل العديد من الأشخاص يعانون من مشاكل السعادة في حياتهم ،أو تطوير العلاقات الشخصية.

advertisement

مفهوم حب الذات

حب الذات هو مجموعة العواطف والميول المعرفية المرتبطة بالتقييم الذاتي الذي يصنعه الفرد لنفسه. بمعنى آخر ، يتعلق الأمر بالطريقة التي ننفذ بها تقييمات أنفسنا.عندما نتحدث عن حب الذات ، فإننا نشير إلى احترام الذات ، وهذا المصطلح الأخير هو الأكثر استخدامًا في علم النفس. وبالتالي ، إذا كان الشخص يميل إلى تقدير نفسه بطريقة سلبية أو متشائمة ، فإننا نقول إنه يفتقر إلى احترام الذات أو لديه تدني احترام الذات ، وإذا كان متحيزًا تجاه نظرة مفرطة في التفاؤل أو تضخم لـ “أنا” ، فإننا يقول إنه يتمتع بتقدير كبير لذاته ، مما قد يؤدي أيضًا إلى مشاكل.

المفتاح هو أن يكون لديك تقدير ذاتي متوازن ، يتكيف مع قدرات المرء الحقيقية والخصائص الأخلاقية التي تحددنا حقًا.فمن الشائع أكثر أن تنشأ المشاكل من نقص احترام الذات ، والذي يحدث عندما يكون احترام الذات منخفضًا لدرجة أنه يشل الشخص،ويتركه في حالة استسلام وسلبية معينة في مواجهة آفاقه تتحسن.

advertisement

مشاكل ناتجة من نقص احترام الذات

هناك مجموعة متنوعة من الاضطرابات النفسية (العاطفية والمعرفية والسلوكية) المرتبطة بنقص احترام الذات ،هذه بعض من أكثر المشاكل الناتجة من نقص احترام الذات:

  • مشاكل عند مقابلة أشخاص جدد : الخجل ، مشاكل الثقة بالآخرين ، إلخ.
  • صعوبات في التقدم اجتماعيًا واقتصاديًا : الخوف من تحمل مسؤوليات جديدة أو الارتقاء ، إلخ.
  • تبني أسلوب حياة سلبي يقوم على تجنب التحديات.
  • استعداد أكبر للإصابة باضطرابات نفسية شديدة مثل الاكتئاب الشديد .
  • عدم الأمان في العلاقات ، الخوف الشديد من فقدان الأشخاص المهمين لنفسك.

كيف تعزز حبك لذاتك؟

advertisement

ضع هذه الإرشادات في الاعتبار لتعزيز احترامك لذاتك إذا كنت تعتقد أنهم يعانون من نقص احترام الذات.

1- اكتشف ما الذي يحفزك وما يحبطك

من أجل الحصول على مستوى جيد من احترام الذات والتأكد من أننا نحافظ على المستوى الصحيح من احترام الذات ، من الضروري معرفة أي من تلك الأشياء التي نوبخ أنفسنا عليها والتي تعتبر مهمة حقًا بالنسبة لنا ، وليس مجرد نتيجة الضغط الاجتماعي.من الأساسي أن نتطلع إلى أهداف تحقيق الذات من خلال شروطنا الخاصة وليس شروط الآخرين. بهذه الطريقة ، ستكون قادرًا على التخلص من عناصر الشعور بالذنب والندم التي لا تستند إلى ما يثير اهتمامك حقًا ، ولن يتبقى لك سوى ما يشير إلى أهداف ذات مغزى بالنسبة لك.

2- فكر في انجازاتك

advertisement

advertisement

في كثير من الأحيان نميل إلى تركيز انتباهنا فقط على ما يجعلنا نشعر بالسوء ؛ لذلك ، من المستحسن التعويض عن هذه النظرة المتحيزة لأنفسنا من خلال الاعتراف والتقدير الجيد الذي حققناه بناءً على مزايانا الخاصة.

3- حول مخاوفك إلى أهداف

المخاوف قد تكون سبب المشاكل النفسية ،لأنهم يفتقرون إلى الثقة في قدراتهم ، يشك الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات في قدرتهم على تحقيق النجاح. لأنهم يخشون الفشل ، فإنهم يميلون إما إلى تجنب التحديات أو الاستسلام بسرعة دون أن يحاولوا فعلاً.  لذا عليك استغلال هذا الخوف لصالحة،لإعطائك دفعة من الطاقة لإنجاز اهداف لصالح نفسك.على سبيل المثال اذا كنت خائفاً من الفشل ،فعليك ان تعمل بجهد دون تقصير حتى تكون ناجحاً.

4- نظم وقتك بأهداف طويلة المدى

لا يمكن تغذية حب الذات إذا فكرنا فقط في قيمتنا ؛ يجب أن يكون الاستبطان مصحوبًا بحقائق: أحداث تُظهر لنا أننا قادرون على أشياء لم نكن نصدقها منذ زمن بعيد. لذلك ، من المهم عدم ترك الأيام تمر دون الاقتراب من أهداف تحسين الذات. ضع جدولًا يسمح لك بإحراز تقدم نحو الأهداف التي تحفزك وتسمح لك بإدراك الذات.

5- أحط نفسك بأشخاص يقدرونك

advertisement

يؤثر السياق الاجتماعي بشكل كبير على احترام الذات ، لذلك عليك أن تحاول أن تجعلها ذات تأثير جيد. أحِط نفسك بأشخاص يمكنهم رؤية الأشياء الجيدة فيك وإعلامك بذلك.

6- اعتني بمظهرك

لمظهرك وجسمك جانب كبير جداً في تعزيز ثقتك في نفسك ،وبالتالي احترام الذات.لذا يفضل دائماً الإهتمام بالمظهر الخارجي ،كرائحة الجسد،ونظافة الأسنان ،وتسريح الشعر،وعلاج اي مشكلة في الوجه كالحبوب أو الجروح.سيساعد ذالك في تحسين احترام ذاتك لنفسك ،وللأخرين.كما يجب ان تمارس التمارين الرياضية ،لتحسين صحتك وقوام جسدك بشكل مثالي.

بناء احترام الذات

يرتبط احترام الذات ارتباطًا وثيقًا بكيفية رؤيتك وتفاعلك مع الأشياء التي تحدث في حياتك. تتضمن اقتراحات بناء احترام الذات ما يلي:

  • تحدث إلى نفسك بشكل إيجابي،كن داعمًا ولطيفًا ومتفهمًا. لا تقسو على نفسك عندما ترتكب خطأ.
  • تحدى الحديث الذاتي السلبي،في كل مرة تنتقد فيها نفسك ، توقف وابحث عن دليل موضوعي على صحة النقد.
  • لا تقارن نفسك بالآخرين،أدرك أن كل شخص مختلف وأن كل حياة بشرية لها قيمة في حد ذاتها. ابذل جهدًا لتتقبل نفسك.
  • اعترف بالإيجابيات، على سبيل المثال ، لا تتجاهل المجاملات ، أو ترفض إنجازاتك على أنها حظ أحمق  أو تتجاهل سماتك الإيجابية.
  • قدِّر صفاتك الخاصة،ذكِّر نفسك بنقاطك الجيدة كل يوم. اكتب قائمة وارجع إليها كثيرًا.
  • انسى الماضي ،ركز على العيش في الحاضر بدلاً من تخفيف الآلام وخيبات الأمل القديمة.
  • أخبر نفسك برسالة إيجابية كل يوم.
  • توقف عن القلق  بشأن المستقبل. اقبل أنك لا تستطيع رؤية المستقبل أو تغييره وحاول الاحتفاظ بأفكارك في الحاضر.
  • استمتع بوقتك،قم بجدولة الأحداث والأنشطة الممتعة في كل أسبوع.
  • التمرين، إنها دفعة جيدة للدماغ لجميع أنواع الأشياء ولكن بشكل خاص في مكافحة الاكتئاب ومساعدتك على الشعور بالرضا.
  • كن حازمًا،عبر عن احتياجاتك ورغباتك ومشاعرك ومعتقداتك وآرائك للآخرين بطريقة مباشرة وصادقة.

advertisement