advertisement

تاريخ لبس البيكيني كاملاً (bikini)

advertisement

البيكيني العادي عبارة عن ملابس سباحة من قطعتين تغطي المناطق التناسلية الحميمة والثدي معًا ،تغطي بعض تصميمات البكيني أجزاءً أكبر من جسم مرتديها بينما توفر التصميمات الأخرى الحد الأدنى من التغطية.

advertisement

تم تطبيق اسم البيكيني على الأزياء الضيقة التي كشفت لأول مرة عن سرة مرتديها ، فإن صناعة الأزياء تعتبر أي ملابس سباحة مكونة من قطعتين بيكيني.تتميز أزياء البيكيني الحديثة اليوم بتصميم بسيط ومختصر: مثلثين من القماش يشكلان حمالة صدر تغطي الثدي من القماش وفي الأسفل يشكلان سروالًا داخليًا تحت يغطيان المناطق الحساسة بشكل دقيق.يمكن أن يختلف مقدار التغطية بشكل كبير ، من البكيني الخيطي مع تغطية قليلة جدًا إلى التصميم الكامل مع تغطية قصوى.

تاريخ البيكيني

تم العثور على أدلة على تشبه البكيني النسائية في عدة مواقع تعود الى العصر الروماني .كانت النساء الناشطات في اليونان القديمة يرتدين قطع القماش أو الجلد لإخفاء المناطق الحميمة العلوية والسفلية،تحت اسم سوبليجار، بينما كان يُطلق على شريط من القماش أو الجلد لدعم الثديين اسم ستروفيوم أو ماميلاري .كما كان هناك إشارات إلى لبس يشبه البيكينيات في الأدب القديم أيضًا.

advertisement

عندما عرفت الملابس الداخلية المخصصة للنساء ،كانت بتصاميم مختلفة تماماً عما نراه الأن ،التصميم الكلاسيكي الأشهر لها هو حمالة الصدر ذات حمالات الكتف،والسروال القماشي ذات الشريط الأستيك.بحلول الثلاثينيات من القرن الماضي تم تطوير مواد جديدة للملابس الداخلية، خاصة اللاتكس والنايلون بدأت ملابس السباحة تدريجيًا خلال الثلاثينيات من القرن الماضي في احتضان الجسم ، مع أحزمة الكتف.

استمر ظهور البيكينيات في الزيادة ،وحدثت اكبر موجة لشراء البيكيني بحلول عام 1963.جعلت افلام الشواطئ الغربية من البيكيني رمزًا للثقافة الشعبية.و سرعان ما أصبح البكيني شائعًا. كما عمل نجوم هوليوود مثل مارلين مونرو على زيادة شعبيته.اصبح لبس البيكيني حالياً امراً شائعاً عند النساء،سواء في الحياة العادية،او اثناء الصيف في الشواطئ.

انتشار لبس البيكيني

رحبت النساء الفرنسيات بتصاميم لبس البيكيني،رغم ان بعض وسائل الإعلام وأغلبية الجمهور اعتقدوا في البداية أن هذا اللباس صعبًا أو حتى فاضحًا.نما البكيني تدريجياً ليحظى بقبول واسع في المجتمع الغربي . وفقًا لمؤرخ الموضة الفرنسي أوليفييه سايلارد ، ربما يكون البكيني هو أكثر أنواع ملابس البحر النسائية شيوعًا في جميع أنحاء العالم بسبب “قوة المرأة ، وليس قوة الموضة”. كما يوضح ، “لطالما ارتبط تحرير ملابس السباحة بتحرير المرأة”. بحلول أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، أصبح البكيني نشاطًا تجاريًا يبلغ 811 مليون دولار أمريكي سنويًا ، وعزز الخدمات العرضية مثل إزالة الشعر بالشمع للبيكيني .

advertisement

مواد صناعة لباس البيكيني

تم صنع البيكينيات من كل المواد المستخدمة في الموضة. تعتبر الأقمشة والمواد الأخرى المستخدمة في صناعة البكيني عنصرًا أساسيًا في أسلوبها ومعدلات مهمة في تصميم ملابس السباحة.

صُنعت البيكينيات الحديثة لأول مرة من القطن والجيرسيه. تُصنع البيكينيات اليوم من القماش المعالج ، بعد شدها فوق قالب بلاستيكي ، ثم خبزها من أجل تحديد شكلها وإنشاء صدريات البكيني.وعادة ما تكون مبطنة بنسيج مصمم لمنعها من أن تصبح شفافة عند البلل.جعل استخدام القطن ملابس السباحة أكثر عملية .

يدخل النايلون ايضاً في صناعة معظم منتجات لبس البيكيني،بسبب مرونتها العالية ، وانخفاض تكلفتها ،وطبيعتها التي تعمل على مقاومة الماء.

advertisement

advertisement

تم صنع البيكينيات من كل المواد المعروفة تقريبًا. في عام 1967 ، تم إدخال البكيني المصنوع من الورق إلى فرنسا ، والذي تفكك عندما كان في الماء.

ابتكرت المصممة Laura Jane ملابس البكيني المصنوعة من النيوبرين ، وهي مادة تشبه المطاط تُستخدم في صنع بدلات الغوص ، في عام 1989. يحول مختلف المواد الغريبة إلى البكيني بما في ذلك، جلد الثعبان و جلد الغنم.

اغلى بيكيني في العالم مصنوع من المعادن الثمينة والمجوهرات

يعد لبس البيكيني الأغلى على الإطلاق مصنوع من نسج عالي الجودة مرصع بالبلاتين بقيمة 9500 دولار أمريكي.تم ارتدائه بواسطة ملكة جمال المملكة المتحدة  مابين وويب في مسابقة ملكة جمال العالم . تم إدخاله في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأغلى بيكيني.ظهر تصميم بيكيني أغلى ثمناً  في فبراير 2006  مكون من أكثر من 150 قيراطًا (30 جم) من الماس الذي لا تشوبه شائبة ، تقدر قيمتها بنحو 20 مليون جنيه إسترليني.

اشكال البيكيني

تأتي البيكينيات في مجموعة متنوعة من الأنماط ، بما في ذلك المخططة ونقاط البولكا وطباعة الحيواناتصُنعت سلائف البيكيني وأول البيكينيات الحديثة من القطن والجيرسي وكانت في الغالب مخططة أو أحادية اللون . بحلول سبعينيات القرن الماضي ، عندما كانت النساء الأميركيات يلحقن بالاتجاهات الأوروبية ، بدأت أشكال البكيني في التنويع على نطاق واسع.أصبحت أنماط الزهور شائعة في أواخر الستينيات.

advertisement

المقاومة الأخلاقية للبس البيكيني على الشواطئ

ظل البيكيني موضوعًا شائعًا لوسائل الإعلام. في البداية حصلت ملابس البيكيني من انتقادات شديدة من قبل بعض الدول ،كما  تم حظر لبسه أو استيراده في اكثر البلدان خاصة الدول العربية ،لما يتناقض مع عقائدنا الدينية والأخلاقية.حتى وقت قريب كان يحظر على النساء لبس البيكيني في الأماكن العامة إلا في المناطق القريبة من الشواطئ.

حالياً وللإسف صار لبس البيكيني للمرأة شيئاً اعتيادياً في الحياة العامة ،او بجانب الشواطئ،بينما صار اللبس المحتشم للمرأة في بعض الأماكن الساحلية شيئاً محظوراً وشاذاً.

البيكيني في الرياضة والتلفزيون

في عام 1994 ، أصبح البيكيني هو الزي الرسمي لكرة الطائرة الشاطئية للسيدات .  على الرغم من الخلافات ، لا يزال البيكيني يفضل من قبل معظم لاعبي الكرة الطائرة الشاطئية والشركات الراعية. ليس لرياضة الكرة الشاطئية فحسب ،بل شاع لبس البيكيني في معظم الرياضيات النسائية كالتنس ،وكمال الأكسام النسائية،والسباحة،وغيرها.

كما روجت المزيد من الأفلام الرومانسية منها العربية لبس البيكيني من خلال العديد من المشاهد الشاطئية الذين يظهرون فيها نجوم السينما ،والذي كان يتبعهن المزيد من المشاهدين النساء.

advertisement